المحتوى الرئيسى

مقتل 18 شخصًا في عُمان وتعطل مطار دبي بسبب سوء الأحوال الجوية | المصري اليوم

04/17 03:07

هطلت أمطار غزيرة وعواصف على دولة الإمارات العربية المتحدة وعدد من دول الخليج منها عُمان، أمس الثلاثاء، ووجهت الحكومة المواطنين العمل والدراسة من المنزل، كما أدت إلى تعطيل أكثر المطارات الدولية ازدحمًا في العالم، حيث حول مطار دبي عدد رحلاته الجوية مؤقتًا.

«إقامة جبرية» اضطرارية.. الطقس السيئ فى الإمارات: سيول غير مسبوقة

بعد سيول سلطنة عمان والإمارات.. الأرصاد الجوية تكشف موقف مصر

الإمارات وبريطانيا يناقشان أهمية تعزيز مبادرات الطاقة النظيفة وتسريع العمل المناخي

وقالت السلطات في سلطنة عُمان إن 18 شخصا على الأقل لقوا حتفهم بسبب الفيضانات، وهناك عدد من الأشخاص مفقودين، وكان من بين القتلى 10 طلاب تتراوح أعمارهم بين 10 و15 عاماً لقوا حتفهم عندما حاولت السيارة التي كانوا يستقلونها عبور منطقة غمرتها الفيضانات لكنها جرفتها، وفقاً لـ «بي بي سي».

وكان قد حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية السكان من هطول أمطار غزيرة بدأت منذ ساعات الصباح الأولى، وتم الإبلاغ عن رياح قوية وأمطار غزيرة في أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان، في حين تم أيضًا تداول مقاطع فيديو لتساقط حبات البرد بحجم كرة الجولف في رأس الخيمة والعين وأجزاء من العاصمة الإماراتية عبر الإنترنت.

وربط البعض بين الطقس غير المعتاد وتغير المناخ، قائلين إن العواصف الاستثنائية ستصبح أكثر شيوعًا في المستقبل مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب، حيث أن لكل ارتفاع درجة مئوية واحدة في متوسط درجة الحرارة، يمكن للغلاف الجوي أن يحمل رطوبة أكثر بنحو 7%. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مزيد من القطرات وهطول أمطار غزيرة، أحيانًا في فترة زمنية أقصر وعلى مساحة أصغر.

ووفقاً لموقع «جراتسيا»، قد يكون السبب هو عملية «تلقيح السحب»، حيث تم إجراء آخر عمليات تلقيح السحب خلال الـ 24 ساعة الماضية بالإمارات، مما يؤدي إلى خفاضاً في درجات الحرارة، ولكن من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة، مجدداً مساء اليوم الأربعاء، مع هطول بعض الأمطار في الأجزاء الشرقية والشمالية من البلاد، مثل الفجيرة ورأس الخيمة.

تلقيح السحب هي أحد التقنيات المستخدمة في الإمارات كوسيلة لمعالجة البيئة الجافة عمومًا في البلاد، وتوفير كميات إضافية من الأمطار لتعزيز الزراعة ومعالجة قضايا الأمن المائي، ويتم التلقيح عن طريق إجراء الكثير من الأبحاث لتحديد مدى فعاليتها، ومع ذلك، فإن الطريقة الأساسية هي محاولة إنتاج المزيد من الأمطار عن طريق إطلاق مشاعل الملح أو غيرها من المواد الصغيرة في السحب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل