المحتوى الرئيسى

وزير التعليم: مد سن الخدمة للمُعلمين| خاص

04/16 17:36

زف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشرى سار للعملين،  حيث أكد أن الوزارة أعدت قانونًا لمد سن الخدمة للمعلمين، لافتا إلى أن القانون تمت الموافقة عليه من البرلمان برقم 15 لسنة 2024.

وأشار وزير التربية والتعليم ، خلال تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أن الوزارة في انتظار الانتهاء من إعداد اللائحة التنفيذية للقانون رقم 15 لسنة 2024م، قائلا: "اللائحة التنفيذية للقانون لم تصدر بعد، وفي انتظار الانتهاء منها".

وكشف الدكتور رضا حجازي، أن قانون مد سن الخدمة للمعلمين، سوف ينص على مد سن الخدمة لمدة سنة بحد أقصى ثلاث سنوات، على أن تحدد اللائحة الشروط المحددة لمد سن الخدمة للمعلمين، بالتنسيق مع وزارة المالية.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن من ضمن شروط اللائحة هو أنه سوف تمد الخدمة للمعلم لمن كان يعمل آخر خمس سنوات قبل خروجة للمعاش كمعلم فصل، وكان على رأس العمل قبل خروجة للمعاش.

اقرأ أيضا|اعتماد جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل في قنا

جدير بالذكر، أن الدولة تدخلت بعد طلب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لسد عجز المعلمين على مستوى كافة التخصصات، من خلال تنظيم مسابقة الـ 30 ألف معلم على مدار 5 سنوات، والتي بدأ تطبيقها فعليا منذ العام الماضي، وتم الانتهاء من تعيين الدفهة الأولى للمسابقة، ويجري حاليا اختبارات الدفعة الثانية من مسابقة الـ 30 ألف معلم جديد، بهدف سد عجز المعلمين الذي وصل لـ 360 ألف معلم على مستوى كافة مدارس الجمهورية.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال السنوات السابقة، بعض الضوابط  لسد العجز بأعضاء هيئة التدريس، وذلك في إطار جهود الوزارة لتحقيق عام دراسي منضبط بجميع المدارس على مستوى الجمهورية، والتي تتمثل في التالي: 

تقديم طلب العمل بنظام الحصة عن طريق مدير عام الإدارة التعليمية ورفعه إلى مدير المديرية لبحث مدى جواز العمل بنظام الحصة من عدمه طبقًا لحصر العجز بكل مادة على مستوى المديرية، وطبقًا للشروط الواردة بالكتاب الدوري رقم 26 بتاريخ 2021/9/20.

العمل بالمدارس يكون بنظام التطوع (مجانًا) من حملة المؤهلات العليا التربوية، وينحصر عمل المتطوع في معاونة المعلمين طبقًا لما يتم تكليفهم به من خلال مشرف المادة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل