المحتوى الرئيسى

الأوراق المطلوبة للتقديم في المدارس المصرية اليابانية ولماذا يزيد الإقبال عليها ؟.. تعرف علي التفاصيل | المصري اليوم

04/16 13:25

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فتح باب التقديم للالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي 2024/2025، بداية من اليوم، الثلاثاء، الموافق 16 إبريل 2024، وتستمر لمدة 15 يومًا، وذلك من خلال هذا الرابط

فاتورة التليفون الأرضي شهر أبريل 2024.. رابط الاستعلام عنها وطرق الدفع أونلاين

شروط القبول بالمدارس المصرية اليابانية وطريقة التقديم.. تعرف عليهم

مواعيد قطع الكهرباء في المعادي وحلوان (تعرف عليها)

أكدت الوزارة على أن التقديم سيكون إلكترونيًا لمرحلة رياض الأطفال مستوى أول« KG1،» على أن يتم الإعلان عن شروط التقدم من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمدارس لكل مدرسة وعددها 51 مدرسة هذا العام، بالإضافة إلى أنه سيتم فتح باب التقديم من المستوى الثاني رياض أطفال «KG2 »حتى الصف الثالث الابتدائي في عدد من المدارس الحالية التي بها بعض الأماكن المحدودة الشاغرة فقط، وفق الشروط وقواعد المدارس المصرية اليابانية للسن والتسلسل الدراسي.

كما يذكر أن إجمالي عدد المدارس المصرية اليابانية 51 مدرسة في 26 محافظة، والتي تدرس المنهج المصري الجديد باللغة الانجليزية، بالإضافة إلى أنشطة التوكاتسو اليابانية التي تعمل على تنمية شخصية الطفل وتغرس فيه الانتماء والعمل الجماعي.

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى المستندات المطلوبة أثناء عملية ملء بيانات التقديم في مدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي المقبل، بعد الاختبار المبدئى تمهيدًا للمقابلة الشخصية مع الطالب، يٌشترط إحضار الأتي :

- شهادة ميلاد مميكنة للطفل / التلميذ حديثة الإصدار (لا تزيد على شهر بالعلامة المائية).

- بطاقة الرقم القومى لولى الأمر (سارية)، وإثبات محل الإقامة للعنوان الحالى بتاريخ سابق على إعلان فتح باب التقدم بسته أشهر على الأقل (توثيق رسمي) وذلك في حالة اختلاف محل الإقامة الحالى عن المثبت في بطاقة الرقم القومى، التوقيع على إقرار ولى الأمر.

- إحضارعدد 2 أصل نسخة لولى الأمر، ونسخة للمدرسة، وفى حالة مخالفة ولى الأمر لأى من بنود الإقرار لا يتم قبول ملف الطفل ولا يحق له المطالبة بقيمة مبلغ مقدم المصروفات.

تتيح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، لفتح باب التقديم لـ المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسى المقبل، فيما أعلنت وحدة المدارس المصرية اليابانية، شروط وقواعد القبول للالتحاق بها للعام الدراسي 2024/2025، وهي كالآتي :

- يشترط أن يكون الطفل المتقدم مصري الجنسية من أبوين مصريين وفقًا للقواعد المعمول بها في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

- يشترط أن يكون سن الطفل وفق الشريحة العمرية المحددة للمرحلة التعليمية التي سيتم التقدم لها ويكون القبول حسب ترتيب سن المتقدمين للمدرسة في أول أكتوبر من عام 2024.

- سن المستوى الأول رياض أطفال 4 حتى 5 سنوات عدا يوم واحد.

- المستوى الثانى رياض أطفال 5 سنوات حتى 6 سنوات عدا يوم واحد.

- الصف الأول الابتدائى 6 سنوات: 7 سنوات عدا يوم واحد.

- الصف الثانى الابتدائى 7 سنوات: 8 سنوات عدا يوم واحد والصف الثالث الابتدائى 8 سنوات 9 سنوات عدا يوم واحد.

- في حال تواجد مدرستين في نطاق جغرافي واحد، يتم التقدم على النطاق بالكامل، ويحق لوحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية تسكين المتقدمين بناءً على القواعد المعمول بها وخطة الكثافة الطلابية الداخلية لكل مدرسة للصالح العام للمدارس والتلاميذ.

- يشترط الإقامة في المنطقة المحيطة بالمدرسة أو النطاق الجغرافي القريب المتقدم له حفاظًا على سلامة وراحة الطلاب.

- بعد قبول الملف بالمدرسة المختارة وقيد التلميذ بها، لا يتم قبول أي طلبات للتحويل لمدرسة يابانية أخرى وفى حال التقدم بطلب يتم رفضة بشكل نهائى.

- لا يتم تقديم خدمة توصيل الطلاب أو الوجبات على مستوى المدارس المصرية اليابانية.

- اليوم الدراسى بالمدارس المصرية اليابانية يوم كامل قابل للزيادة وفق أعباء تطبيق أنشطة «التوكاتسو» وتعديل خريطة اليوم الدراسى حق أصيل للمدرسة ولا يحق لولى الأمر الاعتراض عليها نظرًا لطبيعة المنظومة التعليمية بالمدارس واختيار ولى الأمر للانضمام للمنظومة.

تتخذ وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، خطوات عديدة سعيًا في تقديم شتى أنظمة التعلم للطلاب، منها تجربة المدارس اليابانية في مصر، وذلك بالتعاون مع هيئة التعاون اليابانية، عملًا بتلك التجربة، جمعت المدارس اليابانية المصرية بين الأساليب التعليمية النظرية والتطبيقية، واستخدام اللغة الأجنبية كمادة أساسية للتواصل؛ كما تحرص هذه الهيئات على خلق روتين يومي للطلاب يساعدهم على تحسين المهارات الفنية والبدنية في نفس الوقت.

تَتبع المدارس المصرية اليابانية بوزارة التربية والتعليم، فهي مدارس حكومية من ناحية الإشراف والتنفيذ، وتدعم بواسطة هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا).

تعتمد أيضًا تلك المدارس نظام وأساليب تعليم مختلفة عن المدارس الحكومية، إذ تتضمن تقديم أنشطة منهاج «التوكاتسو» مع المنهج المصري الجديد لجميع المراحل الدراسية من رياض الأطفال وحتى فصول الثانوية.

كما تُعتبر المدارس المصرية اليابانية من فئة مدارس اللغات، وتعتمد على نظامين، هما: ( نظام عربي – نظام لغات)، والآخر نظام لغات فقط.

تنتشر فروع المدارس المصرية اليابانية في أرجاء مصر، سعيًا من الجانبين المصري والياباني على تقديم شتى أنواع المعرفة لأبناء المواطنين، ويصل عدد هذه المدارس إلى 48 فرع، يُعد من أبرزهم:

- الموقع: زهراء مدينة نصر، بجوار مساكن الظباط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل