المحتوى الرئيسى

تتراوح الأسعار بين 4 و5 جنيهات.. سعر كيلو البصل مع بداية حصاد العروة الجديدة (فيديو وصور) | المصري اليوم

04/15 02:44

شهدت أسعار البصل، تراجعا كبيرا مع بداية حصاد العروة الجديدة، حيث بلغ سعر الكيلو في الأرض 4 إلى 5 جنيهات فقط، فيما أكد عدد كبير من الفلاحين أن المحصول هذا العام أكبر بكثير من العام الماضى، وذلك بعد زيادة المساحات المزروعة.

بمساحة 252 ألفا و297 فدانا.. بدء موسم حصاد محصول القمح في الدقهلية (فيديو وصور)

«المنصورة هنفطر مع بعض».. 2000 صائم على مائدة واحدة بكورنيش الدقهلية (فيديو)

بسبب أزمة نفسية.. انقاذ شاب حاول الانتحار غرقا بنهر النيل في الدقهلية

«راح الحضانة رجع جثة».. المصعد ينهي حياة طفل في الدقهلية

الدورات الرمضانية.. مواقف مضيئة فى الملاعب الصغيرة

وقال أحمد فتحي محمد، 63 سنة مزارع من مركز بني عبيد في محافظة الدقهلية إن زراعة البصل بدأت من أول ديسمبر، ويتم حصاده في منتصف أبريل، وحتى الأول من مايو، والمحصول هذا العام وفير بسبب اتجاه عدد كبير من الفلاحين لزراعته، بعد ارتفاع سعره العام الماضى، مشيرا إلى أن الفدان ينتج من 18 إلى 25 طن في العروة.

وأضاف «تعتبر مدينة بنى عبيد بالدقهلية من أكبر المدن المنتجة للبصل، كما يقوم ابنائها بزراعة البصل في محافظات أخرى لتوفير حاجة السوق المحلى والتصدير حيث يتجه أغلب المزراعين للتصدير، كونهم متخصصون في زراعة أجود انواع البصل».

فيما قال أحمد محمد سالم النجار، 43 سنة: «محافظة الدقهلية من المحافظات المصنفة ضمن الـ10 محافظات الأوائل على مستوى الجمهورية في انتاج محصول البصل ذات الجودة العالية، وزادت نسبه المساحة المنزرعة هذا العام داخل المحافظة عن الأعوام المنقضية، وأنا شخصيا عندى 15 فدان كنت أزرع جزء منهم البصل، والباقى محاصيل شتوية، ولكن هذا العام زرعت الأرض كلها بصل الإنتاج وفير جدآ لأن الفدان بيرمى محصول من 18 إلى 25 طن».

وأضاف أحمد عبدالله شادى، مزارع: «انتاجية الفدان في متوسط 20 طن وسعره من الأرض 4 إلى 5 جنيه وده مرضى للفلاح، وممكن كده يصل للمستهلك بسعر 6 جنيه لأن التاجر بينزل في كل طن 100 كيلو عشان بيبقى أخضر، وبيعمل حساب انخفاض الوزن بعد الجفاف وهو ربحه في الكمية دى».

وعلى الصعيد نفسه، تنتشر مناطق الفرز والتجهيز للتصدير بالقرب من المناطق الزراعية حيث يتم تجميع المحصول وتبدأ عمليات التجهيز.

من جانبه قال السيد منصور سلامة سمرة، 56 سنة أحد عمال الفرز: «يتم تجهيز البصل للتصدير بعد تخليعه من الأرض مباشرة حيث يتم نقله للجرن وهو مكان فاضي بيتم تنشير البصل فيه حتى يجف وبعد عدة أيام يتم الإستعانة بالعمال لتقطيش البصل وفرزه وتجهيزه حسب الحجم ثم يتم تعبئته بالأجولة تجهيزا للتصدير، بينما يتم استخدام العروش كعلف للمواشي»

وقال محمود عبدالواحد عيد تاجر بصل «التاجر بيشيل البصل من الأرض دلوقتى بسعر 4 جنهات لكن كل 10 كيلو بيخسرو كيلو أو كيلو ونصف في الوزن بعد جفافه، وبيتحمل عليه مشال ونقل وبالتالى ممكن أن يصل للمستهلك الآن من 7 إلى 8 جنيهات وهو سعر مناسب ويلجأ الكثير من ربات البيوت إلى تخزينه حاليا ليكفى استهلاك العام»، محذرا من طرق التخزين، قائلا: «يجب أن يجف البصل جيدا وأن يتم فرشه في مكان معرض للشمس ويتم تغطيته في الليل حتى لا يصاب بالعفن بسبب الندى».

فيما أشار السيد عبدالجواد تاجر إلى اتجاه الدولة إلى فتح باب التصدير للبصل، قائلا: «تم انتهاء قرار حظر التصدير للبصل في نهاية مارس، وبدء حصاد الانتاج الجديد ولا يوجد أى قرارات حظر جديدة، وهذا سيؤدى إلى دخول عملة صعبة للبلد والإنتاج المحلى تضاعف هذا العام، وبالتالي لن يؤثر التصدير على السوق المحلى.

كانت أعلنت وزارة الزراعة أن مصر زرعت هذا العام 333 ألف فدان من البصل. وقال علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة في تصريحات صحفية، إن المساحات المزروعة من البصل زادت بنحو 38% إلى 333 ألف فدان في موسم العام الجاري، مقابل 249 ألف فدان في موسم 2023.

بث مباشر موسم حصاد البصل بالدقهلية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل