المحتوى الرئيسى

الناصرية كنز اقتصادي.. حكاية أشهر قرية في زراعة النباتات العطرية والطبية في مصر | أهل مصر

04/14 17:06

تشهد قرية النصارية، التابعة لمركز أبشواي بمحافظة الفيوم، بدء حصاد محصول عباد القمر، وهي القرية الوحيدة في محافظة الفيوم تقوم بزراعة المحاصيل العطرية والطبية، ويتم تصديرها إلى أوروبا وأمريكا اللاتينية.

ويعتبر محصول عباد القمر، من المحاصيل الاستراتيجية التي يتم تصديرها، وتساعد في حصول مصر على العملة الصعبة من الدولار واليورو.

بدأ حصاد محصول عباد القمر بمركز أبشواي بالفيوم بدأ حصاد محصول عباد القمر بمركز أبشواي بالفيوم

عباد القمر كنز اقتصادي بمركز أبشواي

عباد القمر' كنز اقتصادى بأرض الفيوم.. زهور برتقالية تصنع منها أدوية وعطور وأدوات مكياج إنتاجية الفدان تصل لـ10 أطنان ويصدر لأمريكا وأوروبا ودول الخليج والفلاحون: تكلفة زراعته محدودة.

كيفية اختيار بذور عباد القمر

وقال الحاج عبد العليم، أحد مصدري النباتات الطبية والعطرية بمحافظة الفيوم: "عباد القمر أحد أهم النباتات الطبية والعطرية، حيث تبدأ زراعته باختيار البذور الجيدة، وتكون من خلال الزهور في الموسم السابق، حيث نختار الزهرة الكبيرة ونحتفظ بها خلال شهر مارس، ولا يتم قطفها وننتظر حتى تسقط جميع أوراقها، ونأخذ البذور ونغربلها ونحفظها في أجولة من الخيش، لتتم زراعتها فى صوب، وتكون مظللة بالشباك لمدة 40 يوما، وذلك في نهاية شهر أغسطس.

بدأ حصاد محصول عباد القمر بمركز أبشواي بالفيوم بدأ حصاد محصول عباد القمر بمركز أبشواي بالفيوم بدأ حصاد محصول عباد القمر بمركز أبشواي بالفيوم بدأ حصاد محصول عباد القمر بمركز أبشواي بالفيوم

ولفت عبد العليم، أكبر مصدر للنباتات العطرية والطبية، إلى أن دوره كمصدّر يكون بمتابعة الفلاح بدءا من الزراعة، حيث يعتمد عليه المزارع في البذور الجيدة لزراعتها، وشراء الإنتاج منه، خلال الفترة من شهر نوفمبر إلى شهر مايو.

بدأ حصاد محصول عباد القمر بمركز أبشواي بالفيوم بدأ حصاد محصول عباد القمر بمركز أبشواي بالفيوم

وأضاف أحد المزارعين: 'نقوم بتجهيز الأرض وإلقاء السماد وحرثها وتقسيمها إلى خطوط، ونروى سواء بالتنقيط أو الغمر، وكل زهرة تبعد عن الأخرى 30 سنتيمتر، ثم نقوم بالتسميد بسوبرفوسفات وأرش بكتيريا ومادة فعالة، ويتم القطف من شهر نوفمبر إلى شهر مايو، وتكون حسب الشمس، ويتم الجمع بشكل أسبوعي، وكل كيلو فريش يكون من 10 إلى 15 جنيهات والمزارع يجمع من 400 إلى 500 كيلوجرام.

زراعة عباد القمر أكبر مكسب للمزارع

وقال مزارع آخر يدعى محمد محمود، إن عباد القمر يدر دخلا جيدا، لافتا إلى أن كل مزارعي المنطقة اتجهوا لزراعة عباد القمر، ويتم الجمع منه بشكل أسبوعي، لافتا إلى أنه يزرع 6 قراريط، ويحصل منها على دخل جيد، مشيرا إلى أن مديرية الزراعة بالفيوم تنظم دورات مستمرة حول النباتات الطبية والعطرية.

وأوضح أن إنتاجية الفدان تبدأ بـ50 كيلوجراما، في الأسبوع، وتتدرج حتى تصل إلى طن في الأسبوع، ويصل إجمالي إنتاجية الفدان خلال الموسم إلى 10 أطنان، لافتا إلى أن عباد القمر يحتاج إلى أرض زراعية نسبة الملوحة فيها منخفضة.

بدأ حصاد محصول عباد القمر بمركز أبشواي بالفيوم بدأ حصاد محصول عباد القمر بمركز أبشواي بالفيوم

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل