المحتوى الرئيسى

كل ما تريد معرفته عن قدرات إيران الصاروخية بعد هجومها على إسرائيل

04/14 16:22

أطلقت إيران، سربا كبيرا يضم 300 طائرة مسيرة مهاجمة وصواريخ بالستية وصواريخ كروز باتجاه الاحتلال الإسرائيلي، وزعم الاحتلال أنه اعترض الغالبية العظمى منها، ولكن تسببت في أضرار طفيفة بقاعدة عسكرية إسرائيلية، بحسب ما ذكرته وكالة «رويترز».

وردا على القصف الجوي الذي يُنسب للاحتلال الإسرائيلي والذي أدى إلى تدمير مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق وأسفر عن مقتل سبعة أفراد من الحرس الثوري، بما في ذلك 2 من كبار الضباط، واستخدمت إيران مجموعة من الأسلحة التي أثارت قلق الغرب في استهداف الأراضي الإسرائيلية.

وهذا الهجوم هو الأول من نوعه الذي تشنه إيران مباشرة ضد الاحتلال، وتُعتبر «الصواريخ الباليستية» جزء مهما من الترسانة التي تمتلكها طهران.

من بين هذه الصواريخ، هناك صاروخ «سجيل» الذي يمكنه قطع أكثر من 17 ألف كيلومتر في الساعة ويصل مداه إلى 2500 كيلومتر، وصاروخ خيبر الذي يصل مداه إلى ألفي كيلومتر، وفقًا لـ«رويترز».

صاروخ «الحاج قاسم» الذي يصل مداه إلى 1400 كيلومتر ويحمل اسم القائد فيلق القدس قاسم سليماني، الذي قتل في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في بغداد قبل أربع سنوات.

وفي يونيو الماضي، أعلنت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) أن إيران كشفت عن أول صاروخ باليستي فائق الصوتية من إنتاجها، ووصفه المسؤولون بأنه تحقيق مهم.

يمكن للصواريخ الباليستية فائقة الصوتية الانطلاق بسرعات تفوق خمس مرات سرعة الصوت على الأقل، وتتبع مسارات معقدة ما يجعلها صعبة الاعتراض.

الصواريخ الباليستية الإيرانية، سواء كانت قصيرة أو متوسطة المدى تشمل التالي:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل