المحتوى الرئيسى

كيف تستعيد نظامك الغذائي بعد صيام رمضان؟

04/14 16:41

يتبع الصائمون خلال أيام رمضان نظامًا غذائيًا يختلف في التوقيت والنوعية عنه في الأيام الأخرى لمدة شهر كامل، وقد يؤدي تغير النظام الغذائي بعد شهر رمضان إلى مشكلات في المعدة وغيرها، ولاستعادة النظام الغذائي بعد انقضاء هذا الشهر، لا بد من أن تحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، من خلال عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، وتحضير وجبات صحية، مع التوازن في تناول حصص الطعام اليومية، مع ضرورة  شرب كميات كافية من الماء..

وأشارت دكتورة ضحى عبده محمد، أستاذ كيمياء حيوية التغذية، ورئيس قسم النغذية بالمركز القومى للبحوث، إلى أن هناك بعض النصائح للتغذية السليمة واستعادة النظام الغذائي السليم بعد رمضان والعيد، قائلة "بعد صيام شهر رمضان الكريم وبعد أن تعود الجسم على نظام غذائى ومواعيد للوجبات مختلف عن النظام اليومى المعتاد، وجب علينا تهيئة الجسم للعودة للنظام الطبيعى ومواعيد الوجبات المعتاده». 

وأضافت أن التغير المفاجئ في مواعيد وأساليب ونوعيات الطعام المتناول بعد صيام رمضان ينجم عنه عبء كبير على الجهاز الهضمي، وبالتالي يجب التدرج في تعويد المعدة على البدء بكميات قليلة من الطعام وتصغير حجم الوجبات حتى تعتاد المعدة على استقبال الطعام ابتداء من صباح يوم العيد.

وأكدت أنه لتجنب إرباك الجهاز الهضمي وإتاحة الفرصة لعملية هضم مريحة وكاملة يجب الإلتزام بوجبات محددة وتنظيم مواعيد تناولها وتجنب الاستمرار في التقاط الطعام طوال اليوم كى تتاح للجهاز الهضمى فرصة القيام بوظائفه على نحو طبيعى.

منوهة أن التحول المفاجئ من الصيام إلى الإفطار يؤثر على الجهاز الهضمى إذ أن العديد يعانون من عسر الهضم أوالحفاظ على حموضة المعدة أو الإسهال جراء تناول الطعام غير المناسب وبكمية غير مناسبة.

وأضافت دكتورة دينا مصطفى محمد، باحث بقسم التغذية وعلوم الأطعمة، معهد بحوث الصناعات الغذائية بالمركز القومي للبحوث، أن هناك بعض النصائح البسيطة للعودة إلى النظام الغذائي الصحي بعد انقضاء شهر رمضان، حيث يؤدي تغيير النمط الغذائي إلى حدوث بعض الاضطرابات المعوية حتى يعتاد الجهاز الهضمي من جديد على العوده إلى طبيعته ولذلك يجب التدرج في تناول الطعام خلال أيام العيد، وذلك بإتباع ما يلي:

•       عدم تناول الكحك على معدة فارغة صباحًا لتجنب الحموضة وعسر الهضم، ويُفضل تناول وجبة فطور خفيفة تتضمن شريحة خبز وجبن وكوب عصير وشرائح خضار، ثم يمكن تناول بعض الكحك بعد ساعة أو ساعتين.

•       يجب أن تكون وجبة الغذاء صحية وقليلة الدسم، وأن تحتوي على طبق سلطة للحصول على الألياف التي تساعد في عملية الهضم وتباعد جزيئات الطعام في القناة الهضمية.

•       يفضل تناول قطع من الكحك بعد الوجبات الرئيسية بفترات، على أن لا تزيد الكمية عن خمس قطع صغيرة، واستخدام الأطباق الصغيرة لتجنب تناوله بكميات كبيرة دون وعي.

•       من المهم شرب الماء بكميات كافية على مدار اليوم، للحفاظ على الترطيب ودعم وظائف الجسم.

•       ينصح بممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي لمدة نصف ساعة يوميًا، للمساهمة في الحفاظ على اللياقة البدنية.

•       يمكن استبدال حلويات العيد الغنية بالدهون والسكريات ببدائل صحية مثل الفواكه المجففة وسلطة الفواكه والمهلبية أو الأرز باللبن والكاستر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل