المحتوى الرئيسى

صور| "العدس" وجبة الصعايدة في الشتاء - ثقافة وتراث

12/14 16:12

هنا في الصعيد على الرغم من الارتفاع الشديد في الصيف، إلا أن درجة الحرارة تنخفض في فصل الشتاء، فتلجأ المرأة الصعيدية إلى طبخ العدس وهو أهم الوجبات التي تعمل على تدفئة الجسم، فما هو العدس الصعيدي؟ وما الذي يقدم معه في الصعيد؟ هذا ما سنعرفه في السطور التالية.

مكونات وجبة العدس في الصعيد بسيطة وهي “عدس، بصل، جزر، طماطم، ملح، ماء”.

ما يميز العدس أو اي طبيخ في قري الصعيد انهم مازلوا يطهون في الأواني الفخاريه خاصة في الشتاء لانها تحافظ علي درجة الطعام داخلها وفي هذه الصور سوف نتعرف  علي طريقة  عمل العدس في الصعيد

تحضر المرأه الصعيدية “المنطال” وهو من الأواني الفخاريه وتضع به الماء.

وتتركهم حتي يغلي جيدًا على النار ويستغرق العدس حتى يكون جاهزًا حوالي نصف ساعة، بعدها تبدأ في تجهيز “التقلية” للعدس، والتقلية هي عبارة عن بصل يتم تحميره في زيت على النار، ثم يتم إضافته للعدس بعد أن يهرس العدس جيدًا تتم إضافة “التقلية” للعدس.

يقدم العدس في “زبدية” وهي إناء فخاري ويقدم معه طبق “الدُقة”، ومخلل اللفت، الفلفل مقلي، العيش الشمسي، وشرائح الطماطم المتبلة بالملح والفلفل.

“ولاد البلد” شركة إعلامية مصرية رائدة تستهدف تطوير الصحافة المحلية في بلادنا، مفهوما ومهارات وممارسة، تشمل شبكة واسعة وعالية التأهيل من الصحفيين المحليين تمتد من مرسى مطروح إلى الأقصر، تتمثل رسالتها في المساهمة في بناء صحافة عالية المهنية ملتزمة أقصى الالتزام بأخلاقيات المهنة وقيمها السامية، تخدم مجتمعاتها المحلية وترتبط بها بأوثق الروابط وتعبرعن صوتها وهمومها وتشكل وسيطا بين أبناءها وبين السلطات المعنية، صوت لمن لا صوت، وشعارها “أخبار بلدك من ولاد بلدك”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل