المحتوى الرئيسى

الصحف السعودية: زيارة بن سلمان لبريطانيا «تاريخية».. «القحطاني»: ملف قطر يتولاه موظف في المرتبة الـ 12.. والاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات تجارية على أمريكا

03/07 08:17

الشرق الأوسط: محمد بن سلمان يبدأ زيارة "تاريخية" لبريطانيا لقاء «بن سلمان» مع قيادات دينية بريطانية تؤكد «اعتدال» السعودية «القحطاني» يوضح تصريحات «بن سلمان»: موظف بالمرتبة 12 يتولى ملف قطر للمرة الأولى.. أوروبا تبحث فرض عقوبات تجارية على أمريكا

اهتمت الصحف السعودية بشئون محلية وإقليمية أبرزها زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لبريطانيا في إطار جولته الخارجية الأولى، واجتماع يعقده الاتحاد الأوروبي اليوم يناقش فيه تبني عقوبة تجارية ضد أمريكا في حالة إذا ما فرض ترامب تعريفة جمركية على بعض الواردات الأوروبية.

نشرت صحيفة "الشرق الأوسط" في صفحتها الأولى تفاصيل زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تحت عنوان "محمد بن سلمان يبدأ زيارة "استثنائية" لبريطانيا، كتبت أنه اختتم زيارته لمصر بافتتاح تحديثات الأزهر مع السيسي.

تقول الصحيفة إن ولي العهد السعودي اختتم زيارته أمس لمصر، التي استمرت ثلاثة أيام، بافتتاح تحديثات جامع الأزهر مع السيسي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ستجري لقاءين مع ولي العهد السعودي، الأول في مقر رئاسة الوزراء اليوم، والثاني في قصر تشيكرز، مقر إقامتها الريفي غدًا.

وعلّقت الصحيفة أن ذلك إشارة إلى "الأهمية التي توليها لندن للزيارة".

وكذلك تتضمن الزيارة مأدبة غداء مع الملكة إليزابيث الثانية، ومأدبة عشاء مع الأمير تشارلز، ولي عهد بريطانيا، ونجله الأمير ويليام، ولقاءات مع قادة الأجهزة الامنية البريطانية، واجتماع مجلس الأمن القومي.

ويعقد على هامش الزيارة منتدى رؤساء الشركات السعودية والبريطانية، إضافة إلى "الأيام الثقافية السعودية" وهي فعالية ترافق الزيارة حتى نهايتها يوم الجمعة قادم.

وتتضمن الزيارة مُحادثات بين ولي العهد السعودية وقيادات دينية في بريطانيا، تشمل كبير أساقفة كانتربري رئيس الكنيسة الإنجليكانية.

وفي سياق الأزمة مع قطر، أوضح المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني عبر تغريدات له على حسابه في "تويتر" تصريح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بشأن مقارنة سياسة الدول الأربع المقاطعة لقطر بسياسة أمريكا حيال كوبا.

يقول "القحطاني": ولي العهد قارن في لقائه مع الإعلاميين في مصر سياسة أمريكا تجاه كوبا مع سياسة الدول الأربع مع قطر.. وخلافي بهذا التشبيه مع سمو سيدي بشيء واحد أمريكا حُرمت من السيجار الكوبي، نحن لم نحرم من شيء، وقطر حُرمت من كل شيء، بدءًا من المراعي وانتهاءً بتحولها من "شبه جزيرة" إلى جزيرة "معزولة".

وقال ولي العهد في لقائه مع الإعلاميين بالقاهرة عن أزمة قطر بحسب تغريدات القحطاني: لا أشغل نفسي بها، وأقل من رتبة وزير من يتولى الملف، وعدد سكانها لا يساوي شارعًا في مصر، وأي وزير عندنا يستطيع أن يحل أزمتهم.

وكشف "القحطاني" أن زميلاً عزيزاً في الخارجية بالمرتبة 12 يتولى الملف القطري، بجانب مهام أخرى.

وأكد ولي العهد على أن وزير خارجية قطر دار حول العالم 4 مرات ولم يبق رئيس دولة إلا وطلب تميم وساطته مع الدول الأربع.

صحيفة "الحياة" السعودية نشرت تقريرًا عن اجتماع للمفوضية الأوروبية من المقرّر أن يُعقد صباح اليوم الأربعاء، وهو الاجتماع الأسبوعي في بروكسيل، وذكرت أنه سيبحث خيارات العقوبات التجارية المضادة التي ستتبناها في حالة إقدام إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تنفيذ رسوم جمركية على منتجات الصلب والألومنيوم المستوردة من أوروبا وكندا.

وذكرت صحيفة "الحياة" السعودية أن الخيارات المطروحة للاتحاد الأوروبي تتمثل في فرض عقوبات على منتجات أمريكية، وطلب الاحتكام إلى منظمة التجارة العالمية.

ولفتت الصحيفة إلى أن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وأمريكا تدخل "مرحلة التوتر التجاري" وذلك بعد خروج أمريكا من معاهدة باريس للمناخ، وتباعد وجهات النظر بين إدارة ترامب والاتحاد في قضايا مثل القدس المحتلة، والرد على البرنامج النووي لكوريا الشمالية، واختلاف المقاربات الأمريكية والأوروبية إزاء تداعيات الاتفاق النووي مع طهران.

وصرح الناطق باسم المفوضية الأوروبية سخيناس مارجريتيس بأنهم يبحثون في العلاقات مع أمريكا في ضوء اقتراحات إدارة ترامب الأخيرة بشأن الفولاذ والألومنيوم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل