المحتوى الرئيسى

قائمة أكثر 10 شعوب بدانة في العالم.. أغلبهم من الدول العربية | نجوم إف إم

02/18 18:33

أضحت السمنة مشكلة صحية خطيرة حول العالم كما أنها مسؤولة عن زيادة المشاكل المتعلقة بالقلب، وأمراض متعددة أخرى بما فيها السرطان، كما أن الأغذية المعلبة، واستهلاك مأكولات ذات سعرات حرارية عالية وقلة النشاط البدني، كلها تؤدي إلى إرتفاع معدة السمنة وخاصة في سن مبكر.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، عبر برنامج “معاك في السكة”، يوم الأحد، ففي آخر إحصائية لمنظمة الصحة العالمية، كشفت عن أعلى نسبة سمنة في العالم بهذه الدول حسب متوسط وزن أجسام المواطنين ولياقتهم البدنية.

تربعت الكويت على عرش الشعوب الأكثر بدانة في العالم في السنوات الأخيرة، وعادة ما يُعتقد أن حبهم للوجبات السريعة قد أدى إلى الارتفاع الخطير في معدلات السمنة.

ويحدد فرط الوزن إذا كان مؤشر كتلة الجسم يبلغ 25 أو أكثر، وتحدد السمنة إذا كان مؤشر كتلة الجسم يبلغ 30 أو أكثر.

وقد أدى ارتفاع معدل استهلاك الوجبات السريعة في الكويت لإدخال فكرة أمريكية أخرى، هي تدبيس المعدة. ويعتقد أن الكويت تسجل أعلى معدلات تدبيس معدة في العالم، ويتم إجراء حوالي 5 آلاف عملية تدبيس معدة في سنة معينة في بلد يبلغ عدد سكانه حوالي ثلاثة ملايين ونصف المليون نسمة.

هي دولة أخرى شهدت ارتفاعاً فظيعاً في وضعها بين أكثر دول العالم التي تعاني شعوبها من السمنة، ويُعتقد أن أكثر من ثلث النساء في المملكة العربية السعودية يعانين من مشاكل أو مضاعفات صحية ناجمة مباشرة عن مشاكل زيادة الوزن.

وتزعم بعض الدراسات، أن مشكلة السمنة في المملكة قد تكون أسوأ بكثير من الرقم المذكور هنا، مع أرقام منشورة تبلغ نسبة 70٪.

وكحالة العديد من البلدان في هذه القائمة، فإن معدل السكري آخذ في الارتفاع بسرعة.

وفي المملكة العربية السعودية، فإن المشاكل المرتبطة بالسمنة ليست مدرجة في خطط التأمين الصحي، وهذا يعني أن الناس في المملكة يدفعون مبالغ كبيرة من المال نتيجة مشاكل وأمراض يعانون منها نتيجة السمنة.

3. بيليز (أمريكا الوسطى) – 34.9٪

وهي دولة في أمريكا الوسطى، إلى جنوب المكسيك، ولغتها الرسمية هي اللغة الإنجليزية وهي الدولة الوحيدة في أمريكا الوسطى التي تندرج في هذه القائمة.

بيد أن هذا لا يعني عدم وجود مشكلة سمنة في المنطقة، فقد سبق واستعرضنا المكسيك، كما أن شعبي فنزويلا وترينيداد وتوباجو يعانيان من مشاكل سمنة خطيرة.

كما أن معدلات السمنة آخذةٌ في الارتفاع جنوباً، في دول أمريكا الجنوبية الأكثر ثراء، مثل تشيلي والأرجنتين.

مثل العديد من البلدان في هذه القائمة عن أكثر شعوب العالم بدانة، فإن سبب المشاكل في مصر يعود جزئياً على الأقل إلى سرعة عجلة التصنيع.

ففي مصر، تبلغ نسبة البدناء في المدن ضعف نسبتهم في الأرياف، وتعد وفرة الوجبات السريعة الرخيصة غير المغذية، جنباً إلى جنب مع نمط حياة أقل نشاطاً، مزيجاً خطيراً. وكانت النتائج محزنة، لا سيما في مصر.

فمصر لديها أعلى معدلات مرض السكري في العالم، والمراهقون في البلاد يشربون كميات هائلة من المشروبات الغازية، الأمر الذي يجعل شعبها الأكثر بدانة في أفريقيا.

ثمة أوجه شبه بين الأردن والإمارات العربية المتحدة عندما يتعلق الأمر بمشكلة السمنة، فعلى سبيل المثال، السمنة أكثر شيوعاً لدى النساء منها لدى الرجال، والفرق واضح بصورة خاصة في الأردن، حيث يبلغ معدل السمنة لدى النساء ضعفه لدى الرجال.

أمريكا تحارب السمنة.. إجبار المطاعم على وضع قائمة “سعرات حرارية” للمأكولات

وتم الربط بين سن الزواج والسمنة في هذا البلد، إذ يترافق مع الزواج نمط الحياة المقيد، والبطالة، وأسلوب حياة يُفضي إلى زيادة الوزن، فضلاً عن الزواج المبكر.

ورأت منظمة الصحة العالمية في التدخين والثروة عوامل أخرى تساهم في ارتفاع معدل السمنة في الأردن وتضعه في مصاف الدول ذات الشعوب الأكثر بدانة.

تتشارك الإمارات العربية المتحدة الكثير من الأسباب والآثار المترتبة على السمنة مع دبي.. وحلت الثروة النفطية على البلاد بسرعة كبيرة جداً، ورافقها نظام غذائي على النمط الغربي الذي يعتمد على الوجبات السريعة التي لم يعتد عليها السكان.

7. جنوب أفريقيا – 33.5٪

تعد جنوب أفريقيا الأولى بين عدد قليل من الدول الأفريقية التي تظهر على هذه القائمة.

وتعاني العديد من البلدان الأفريقية حالات قصوى من الفقر ونقص التغذية، الناجمة عن عدم كفاية الإمدادات الغذائية، وانعدام المساواة، وسوء أنظمة توزيع الغذاء.

وفي جنوب أفريقيا، يعتقد البعض أن ما يقارب نصف إجمالي الوفيات في البلاد سببه النوبات والجلطات القلبية، التي عادةً ما يمكن أن تُعزى إلى فرط الوزن والسمنة.

المؤشرات تقول إن نصف سكان قطر على الأرجح يعانون من السمنة، وأنهم يواجهون أزمة في ارتفاع معدلات مرض السكري لدى الأطفال.

وقد انتشرت سلاسل مطاعم الوجبات السريعة الغربية في كل مكان في قطر، كما أدى التحديث والنمو السريع في البلاد لنمط حياة أكثر استقراراً وأقل نشاطاً، وتضافرت هذه العوامل وسواها لتضع قطر على هذه القائمة لأكثر شعوب العالم بدانة.

تحتل المكسيك المرتبة التاسعة على هذه القائمة لأكثر شعوب العالم بدانة، بمعدل سمنة يعاني منه نحو ثلث سكانها.

وكما هو الحال في الولايات المتحدة، تعد النسبة المئوية للأشخاص الذين يعانون من فرط الوزن والسمنة في البلاد قضية خطيرة على الصحة الوطنية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل