المحتوى الرئيسى

مصر تفرض سيطرتها على إفريقيا في عام محمد صلاح.. والسر رقم 3

01/05 06:06

أسدل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، الستار على عام كروي مكتظ بالأحداث الكروية الساخنة، بختامًا احتفاليًا في مدينة أكرا الغانية، كان ينتظره كافة العاملين بالمنظومة الكروية على مستوى القارة السمراء، وسط متابعة كبيرة وشغوفة من جانب الجماهير في مختلف البلدان الإفريقية، صاحبها اهتمام عالمي بهذا الحدث القاري البارز، للتعرف على الأفضل في عام 2017 داخل هذه البقعة الولادة للنجوم.

شهدت الجوائز هيمنة مصرية واضحة، عقب قنص الجوائز الثلاث الكبرى والاستحواذ على مقعدين في التشكيل المثالي لإفريقيا، في منافسة شرسة مع عمالقة القارة، كللت عاما استثنائيا للكرة المصرية، إذ حصل الدولي محمد صلاح نجم نادي ليفربول الإنجليزي، على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا، بعد غياب اللقب سنوات طويلة عن مصر منذ أن حصل عليه محمود الخطيب في النسخة القديمة عام 1983، كما أعاد أيضًا ناديه الإنجليزي للصدارة الإفريقية بعد غياب 15 عامًا، مكررًا إنجاز السنغالي الحاج ضيوف نجم الليفر الأسبق عام 2002.

وتفوق صلاح، الذي أصبح أول لاعب في تاريخ القارة يحصل على جائزتي أفضل لاعب 2017 وأفضل موهبة صاعدة 2012، على رفيقه في ليفربول، ساديو ماني نجم المنتخب الإنجليزي الذ استقر به الحال في المركز الثاني، والجابوني أوباميانج نجم بوروسيا دورتموند الألماني في المركز الثالث.

وتصدر الفراعنة قائمة المنتخبات الأفضل، على حساب الكاميرون بطل القارة العام الماضي، ونيجيريا التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، فيما اقتنص منتخب جنوب إفريقيا جائزة أفضل فريق للسيدات، بعد التنافس مع منتخبي غانا ونيجيريا تحت 20 عامًا.

وتوج الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب الوطني بجائزة أفضل مدرب، متفوقًا على المغربي الحسين عموتة مدرب الوداد البيضاوي، والألماني جيرنوت رور مدرب نيجيريا، 

وكانت جائزة أفضل لاعب صاعد من نصيب الزامبى واتسون داكا، الذي خطفها من السنغالي كريبين دياتا، والمالي سلام جيدو.

نالت النيجيرية اسيسات أوشوالا، جائزة أفضل لاعبة في القارة، متفوقة على كريستينا كجتلانا من جنوب أفريقيا والكاميرونية جابريل أونجين.

واستحوذ النجوم المصريين على مركزين في التشكيل الأفضل للقارة السمراء، إذ شمل أيضًا 3 لاعبين من النادي الأهلي الذي خسر بصحبة مازيمبي الكونغولي الحائز على لقب كأس الاتحاد، المنافسة على زعامة أندية القارة لصالح نادي الوداد البيضاوي المغربي، بطل الأندية الإفريقية.

وجاء تشكيل المنتخب المثالي على النحو التالي:

حراسة المرمى: أيمن مثلوثي (النجم الساحلي)

الدفاع: أحمد فتحي (الأهلي المصري) - إيريك بالي (مانشستر يونايتد الإنجليزي) - علي معلول (الأهلي المصري)

الوسط: محمد أونجم (الوداد المغربي) - بن شرقي وكريم الأحمدي (فينورد الهولندي) - جونيور أجاي (الأهلي المصري)

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل