المحتوى الرئيسى

رئيس «القابضة للكهرباء»: دخول محطات «سيمنز» الثلاث الخدمة في مايو 2018

11/20 15:55

استقبل المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، ممثلي شركة ABB لبحث سبل التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك بحضور عدد من قيادات القطاع، وفى إطار جهود قطاع الكهرباء لتطوير القطاعات المختلفة من نقل وتوزيع.

واستعرض الدسوقي، اليوم الإثنين، خلال الاجتماع عددا من التحديات التى واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والإجراءات التى اتخذها فى مجال تأمين التغذية الكهربية لسد الفجوة بين إنتاج الكهرباء والطلب عليها وحل مشكلة أزمة الكهرباء التى عانت منها مصر خلال الفترات الماضية.

وأشار إلى نجاح القطاع في إبرام تعاقد مع شركة سيمنز العالمية لإضافة قدرات جديدة للشبكة تصل إلى 14400 ميجاوات موزعة على ثلاث محطات عملاقة فى (بنى سويف- البرلس- العاصمة الإدارية) كل واحدة منها قدرتها 4800 ميجاوات والتي تقوم بتنفيذها شركة سيمنز بالتعاون مع الشركات المصرية (أوراسكوم، السويدي)، ووصلت نسبة الإنجاز حتى الآن إلى 90%، ومن المتوقع الانتهاء من دخول هذه المحطات بالكامل على الشبكة الكهربائية فى مايو 2018.

وأفاد رئيس القابضة أنه يجرى حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد لطرح إنشاء محطات إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بالتعاون مع القطاع الخاص بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات في موقع الحمراوين على ساحل البحر الأحمر وقد تم دعوة شركات يابانية وصينية وكورية وأمريكية للمشاركة في هذا المشروع.

وأضاف الدسوقي أن مصر مركز محوري للربط الكهربائي بين القارات الثلاث، مشيرا إلى مشروعات الربط الكهربائى المصرى السعودى، حيث تعمل كل من مصر والمملكة العربية السعودية على استكمال مشروع الربط الكهربائى المشترك بينهما من خلال خطوط للربط بنظام التيار المستمر بقدرة 3000 ميجاوات.

وأوضح رئيس القابضة للكهرباء، أنه تجرى حاليا دراسة جدوى لتنفيذ مشروع للربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان يهدف إلى الربط الكهربائى الأوروبى الإفريقى بين مصر وقبرص واليونان لتكون بذلك مصر ناقلا مهما للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

ولفت الدسوقي إلى تنفيذ مشروع تجريبى لتركيب حوالى (250 ألف) عداد ذكى، ومن المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية والتي تقدر بحوالي 40 مليون عداد ذكي، بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل