المحتوى الرئيسى

بالصور- "السوسة الحمراء" تهدد نصف مليون نخلة في الأقصر

11/14 14:34

شكا مزارعون بمحافظة الأقصر، من انتشار حشرة "السوسة الحمراء" التي تهدد نحو نصف مليون شجرة نخيل، منتشرة في مختلف قرى ومراكز المحافظة، بعد ظهور عدة بؤر مصابة بمناطق مختلفة.

قال أحمد شعبان – مزارع – إن حشرة سوسة النخيل الحمراء تهدد أشجار النخيل ببعض مزارع المحافظة، نظرًا لخطورتها حيث تؤدي الإصابة بهذه الحشرة إلى موت الأشجار المصابة خلال فترة زمنية تتراوح من سنة إلى ثلاث سنوات، مضيفًا أنه ما أصيبت شجرة نخيل بهذه السوسة، فإن العدوى غالبًا من تنتقل للأشجار المحيطة في حدود كيلو متر حيث أن لهذه الحشرة قدرة على الطيران لهذه المسافة.

ولفت شعبان إلى أن أكثر الطرق نشرًا للعدوى هي نقل الفسائل المصابة بالعدوى إلى مزارع غير مصابة حيث تنتقل العدوى بشكل واسع في هذه المزارع ويصعب اكتشافها مبكرًا، حيث أنها تسكن جذع النخيل من الداخل وتنخر فيه لمدة قد تزيد عن الثلاث سنوات حتى تموت النخلة.

وطالب إبراهيم حمدي - مزارع- بتزويد المزارعين بالمبيدات اللازمة لمكافخة السوسة دون انتظار لجان الزراعة التي لن تستطيع تغطية جميع المزارع على حد قوله.

ووجه محافظ الأقصر محمد بدر مسؤولي مديرية الزراعة بمكافحة الآفة وتكثيف أعمال المكافحة والفحص الدوري والتنسيق مع الجهات المعنية للسيطرة على البؤر المرضية التي تم اكتشافها.

وقال خالد منوفي وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الأقصر، إن مبيدات مكافحة سوسة النخيل متوفرة بكميات كافية لدى مديرية الزراعة وتقوم فرق المكافحة بأعمال تمشيط وفحص دوري لأشجار النخيل بمختلف أرجاء المحافظة.

وأضاف منوفي، أن فرق المكافحة تعمل حاليًا في قرية القبلي قامولا التي ظهرت بها بؤرة لسوسة النخيل لاستعانة بأجهزة جديدة للحقن الهيدروليكي يتم بها حقن النخيل المصاب بكفاءة عالية تحقق من حقن 25 إلى 30 شجرة نخيل يوميًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل