المحتوى الرئيسى

نائبة تطالب بمنح أسر الشهداء معاشا شهريا بقيمة راتب الشهيد قبل وفاته

10/18 15:35

تقدمت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، باقتراح حول منح أسر الشهداء معاشًا شهريًا بقيمة راتب الشهيد قبل وفاته.

واستشهدت "منير"، بالمادة 16 بالدستور، الذي نص على أن "تلتزم الدولة بتكريم شهداء الوطن، ورعاية مصابي الثورة، والمحاربين القدماء والمصابين، وأسر المفقودين في الحرب وما في حكمها، ومصابي العمليات الأمنية، وأزواجهم وأولادهم ووالديهم".

وأكدت النائبة، أن ذلك يعني أن هناك التزام على الدولة برعاية أسر الشهداء من الجيش والشرطة، وضمان حياة كريمة لهم، مشددة على أن هذا يعد أقل تقدير وتكريم من الدولة لهؤلاء الشهداء وأسرهم الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن الوطن وأمنه واستقراره.

وأكدت النائبة، أن من حق أسرة الشهيد الحصول على راتبه كاملاً، مع استمرار ترقياته بالتوازي مع ترقيات زملائه من دفعته، فمثلا لو كان الشهيد أمين شرطة تستمر ترقياته إلى ملازم أول، ولو كان ضابطًا تستمر ترقياته إلى درجة اللواء بالتوازي مع أبناء دفعته.

وأضافت "منير"، "في أثناء حياة الشهيد كانت الأسرة تعيش وتتعايش براتبه، وبعد الوفاة تعيش الأسرة وتتعايش بمعاش لا يكفيها، تعيش وتتعايش بربع ما كان يحصل عليه الشهيد إبان حياته"، متساءلة: "هل هذه المكافأة التي نقدمها لأسرة الشهيد".

واستطردت: "استمرار ترقيات ومرتبات شهداء الجيش والشرطة فيه عدالة إنصاف، وتكريما لهم على تضحياتهم من أجل الوطن، وتوفير حياة كريمة لأسرهم، فهذا الاقتراح فيه عدالة وهو أبسط حقوق الابن والابنة والزوجة والأب والأم، ومكافأتهم ماديا وأدبيا، وحتى يخرج الطفل الذي حرم من والده الشهيد ويقول أنا ابن الشهيد اللواء فلان".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل