المحتوى الرئيسى

للمتقدمين للدراسات العليا بإعلام القاهرة.. تعرفوا على شروط الالتحاق

09/09 10:54

قالت الدكتورة هبة السمري، وكيل كلية الإعلام لشؤون الدراسات العليا والبحوث بجامعة القاهرة، إن كلية الإعلام بجامعة القاهرة بدأت قبول الدفعة الجديدة المتقدمين للدراسات العليا "تمهيدي، وماجستير إلكتروني ودبلومة الإنتاج التلفزيوني"، من 1 سبتمبر الجاري وستنتهي في 30 سبتمبر.

وأضافت السمري، فى تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أنه لا شروط جديدة حتى الآن للطلاب الراغبين في الالتحاق بالدراسات العليا بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وما زالت المناقشات مستمرة في تطبيق شروط جديدة ولم يحدث بعد.

جاء ذلك بعد أعلنت كلية الإعلام جامعة القاهرة عن قبول دفعات جديدة للتقدم للدراسات العليا في العام الحالي 2017/2018 من الباحثين.

وأكد مصدر مسؤول بإعلام القاهرة لــ"دوت مصر" أن الاوراق المطلوبة للتقدم فى الدراسات العليا تشمل شهادة البكالوريوس في الإعلام بتقدير جيد على الأقل من احدي الجامعات المصرية الحكومية، أو أن يكون تقديره في درجة الليسانس أو احد تخصصات الكلية جيد على الأقل كما أن عليه أن يجتاز بنجاح امتحان القبول.

وأشار إلى أن السنة التمهيدية للماجستير تكون في الأقسام التالية: قسم الصحافة، والإذاعة،قسم العلاقات العامة والإعلان.

وبالنسبة للأوراق المطلوبة والشروط للتسجيل بالدراسات العليا "ماجستير" بكلية الإعلام جامعة القاهرة :

- الحصول على درجة البكالوريوس في الإعلام من جامعة القاهره بتقدير جيد.

- قبول المعيدين والمدرسين المساعدين من الجامعات المصرية الأخرى الحكومية والخاصة.

- الحصول على شهادة الـTOIFL‏ بدرجة 450 فأكثر من مركز اللغات بكلية الآداب – جامعة القاهرة.

- شهادة البكالوريوس فى الإعلام من جامعة القاهرة (تقدير جيد).

- شهادة الميلاد أصل أو مستخرج رسمى

- صورة من الموقف من التجنيد

- شهادة تويفل بـ450 درجة من مركز اللغات بكلية الآداب جامعة القاهرة

أما بالنسبة لشروط الالتحاق بدراسة الماجيستير الإلكترونى.

- تكون الدراسة بنظام المقررات الدراسية وهي موزعة على عامين .

- يتم طرح المقررات في شكل كتب مطبوعة الكترونيا من خلال شبكة الانترنت ومن خلال محاضرات مرئية وتبثها قناة جامعة القاهرة الفضائية.

- تعقد الامتحانات في شكل تحريري بالكلية.

- يشترط لنجاح الطالب في أي مقرردراسي أن يحصل على 70% على الأقل من النهاية العظمى لدرجة المقرر (100) درجة .

- الطالب الذي ينتهي من دراسة مقررات برنامج الماجستير بأسلوب التعلم ويرغب في الالتحاق لدراسة الدكتوراه، عليه أن يعد رسالة في موضوع يقره مجلس الدراسات العليا والبحوث بعد موافقة مجلس كلية الإعلام ومجلس القسم المختص الذي يختاره الطالب، ولا يجوز مناقشة الرسالة إلا بعد مرور سنة على الأقل من تاريخ موافقة مجلس كلية الإعلام على تسجيل الموضوع ولا تزيد مدة القيد عن أربع سنوات.

- قبول الطلاب الحاصلين على بكالوريوس الاعلام بتقدير جيد على الأقل و كذلك الطلاب الحاصلين على دبلوم الإعلام لمدة سنتين في أحد تخصصات الكلية بتقدير جيد على الأقل.

- تقديم شهادة خبره معتمدة بمضي خمس سنوات من العمل على الأقل بأحد اتحادات الإذاعة و التلفزيون أو ما يماثلها بمصر أو الدول العربية.

- أو عضوية نقابة الصحفيين بمصر أو الدول العربية.

- أو تقديم شهادة خبرة معتمدة بالعمل لمدة خمس سنوات على الأقل بإحدى وكالات الأنباء الرسمية داخل مصر أو أي دولة عربية.

- أو تقديم شهادة خبره معتمدة بالعمل لمدة خمس سنوات على الأقل بإدارات العلاقات العامة بشركات قطاع الأعمال أو الحوكمة أو الوزارات او مؤسسات الدول المختلفة (بالنسبه للطلاب غير المصريين) يجب أن يقدموا شهادة الخبرة (خمس سنوات) موثقة من وزارة الخارجية التابعة للدولة التى ينتمون إليها.

ثالثًا: الطلاب الحاصلون على مؤهل جامعي غير إعلام (أيا كان التقدير) يدرسون أربع مقررات تكميلية على النحو المبين فى القرار الوزاري مع تقديم شهادة خبرة معتمدة وموثقة على النحو المبين في البند السابق.

- شهادة المؤهل (بكالوريوس أو ليسانس) .‏

- شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها

- شهادة الـ ‏TOIFL‏ بدرجة 450 فأكثر من مركز اللغات بكلية الآداب – جامعة القاهره

- استمارة الالتحاق من الكلية.

- شهادة المؤهل (بكالوريوس أو ليسانس) "مصدقا عليها من وزارة الخارجية لغيرالمصريين" شهادة ‏معادله من المجلس الاعلى للجامعات .‏

- شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها

- شهادة الـ ‏TOIFL‏ بدرجة 450 فاكثر من مركز اللغات بكلية الآداب – جامعة القاهره

- صوره من جواز السفر

أما بالنسبة لإجراءات التسجيل بالدكتوراه في كلية الإعلام جامعة القاهرة:

أن يكون حاصلًا على درجة الماجستير في الإعلام بتقدير جيد على الأقل من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها.

يقدم الطالب طلب تسجيل موضوع الرسالة باسم عميد الكلية ويعرض على مجلس الكلية بعد موافقة مجلس القسم المختص، ويشترط أن يقيم طالب الدكتوراه الوافد بعد تسجيل موضوعه سنتين على الأقل في جمهورية مصر العربية ويجوز لمجلس الكلية بناء على تقرير المشرف على الرسالة أن يعفي الطالب من نصف المدة المذكورة إذا اقتضى ذلك موضوع رسالته.

يقوم الطالب ببحث مبتكر في موضوع يقره مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة بناء على موافقة مجلس الكلية واقتراح مجلس القسم المختص لمدة سنتين على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل الموضوع، ويشترط ألا تزيد مدة القيد على أربع سنوات، ولمجلس الكلية أن يمنح الطالب عامين آخرين استثناء لأسباب قهرية يقرها المجلس بناء على تقرير المشرف على الرسالة وموافقة مجلس القسم المختص.

يقدم الطالب نتائج بحثه في رسالة من خمس نسخ مجلده تجليدا مؤقتا تقبلها لجنة الحكم وتكون المناقشة في الرسالة علنية، ولا تعد الدرجة ممنوحة إلا بعد إجراء الطالب التعديلات الأساسية التي تراه لجنة الحكم ويقرها المشرف.

تمنح الدكتوراه في الإعلام بأحد التقديرات الآتية :

دكتوراه في الإعلام بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعات المصرية والأجنبية.

دكتوراه في الإعلام بمرتبة الشرف الأولى.

دكتوراه في الإعلام بمرتبة الشرف الثانية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل