المحتوى الرئيسى

وزيرا النقل والتموين يبحثان نقل السلع التموينية عبر النيل والقطارات

07/13 11:32

اجتمع الدكتور هشام عرفات وزير النقل، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بمقر وزارة التموين لتدعيم وتنشيط عمليات نقل السلع التموينية عبر السكك الحديدية والنقل النهري.

وأكد الدكتور هشام عرفات، أن نقل البضائع عبر السكك الحديدية والنقل النهري يقلل الازدحام على الطرق البرية التي تتكلف مبالغ باهظة لصيانتها نتيجة المرور الكثيف لسيارات نقل البضائع الثقيلة، مشيرًا إلى أن نقل البضائع على المستوى القومي يتوزع بواقع 0.2% بواسطة النقل النهري و1.6% بواسطة السكك الحديدية، وأكثر من .98.2% بواسطة سيارات النقل على الطرق، وأن هذا الأمر يمثل خطورة بالغة على شبكة الطرق.

وخلال الـ3 أشهر الماضية، رفعت معدلات نقل البضائع بالسكك الحديدية من 400 ألف طن شهريا إلى 450 ألف طن شهريا بزيادة 50 ألف طن، مشيرا إلى أن هناك قطارين لنقل البضائع من ميناء دمياط يوميًا والمستهدف خلال النصف الثاني من الشهر الحالي 3 قطارات يوميًا، إضافة إلى قطار يوميا لنقل البضائع من ميناء الإسكندرية والمستهدف قطارين يوميًا، خلال النصف الثاني من هذا الشهر.

وأضاف وزير النقل، أن الهدف من الاجتماع هو العمل على تحقيق نجاحات للاقتصاد المصري وزيادة المنقول من السلع التموينية عبر السكك الحديدية والنقل النهري، مشيرا إلى أنه يهدف إلى نقل بضائع أخرى بخلاف السكر والقمح عبر النقل النهري والسكك الحديدية، وهو ما ستقوم بتحديده لجنة العمل المشتركة التي اتفق الجانبان على تشكيلها لتحديد حجم ونوعيات السلع التابعة لشركات وزارة التموين والمراد نقلها عبر السكك الحديدية والنقل النهري.

وقال الدكتور علي المصيلحي، إن منظومة نقل وتداول السلع التموينية ضخمة وتحتاج إلى توظيف كامل لقدرات قطاع النقل النهري والسكك الحديدية باعتبارهما الأقل تكلفة والأكثر انضباطا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل