المحتوى الرئيسى

موانئ أبوظبي تتولى تشغيل ميناء الفجيرة لمدة 35 عاما

06/20 12:51

وقعت شركة موانئ أبوظبي المملوكة للحكومة، الثلاثاء، اتفاق امتياز لمدة 35 عاماً لتطوير وإدارة ميناء الفجيرة، وذلك بعد شهرين من انتهاء عقد موانئ دبي العالمية المملوكة لإمارة دبي هناك.

وقال بيان موانئ أبوظبي، إن من المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية لميناء الفجيرة إلى مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدماً) و700 ألف طن من البضائع العامة بحلول 2030.

وقع الاتفاقية التي تهدف إلى الارتقاء بمكانة ميناء الفجيرة الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، الكابتن محمد جمعة الشامسي، ومدير عام ميناء الفجيرة الكابتن موسى مراد.

والفجيرة الواقعة على الساحل الشرقي للإمارات العربية المتحدة، هي الميناء الوحيد بالبلاد المتعدد الأغراض خارج مضيق هرمز والذي يمنحها إمكانية الوصول المباشر إلى خليج عمان والمحيط الهندي.

وقالت موانئ أبوظبي، في بيان، إن خططها تتضمن بناء الأرصفة وتعميق الغاطس إلى 16.5 متر وتشييد رصيف بطول كيلومتر واحد وإنشاء ساحة تخزين بمساحة 300 ألف متر مربع. ولم يذكر البيان التفاصيل المالية.

كانت موانئ دبي العالمية قالت في 16 إبريل/ نيسان، إنها أنهت اتفاقها لتوسيع وتطوير ميناء الفجيرة دون إبداء أسباب.

وتتمتع الفجيرة بأهمية استراتيجية للإمارات العربية المتحدة لأنها أحد منفذيها البحريين خارج مضيق هرمز، كما أنها جزء من خط أنابيب غاز ، وتخطط الإمارات لبناء مصفاة نفط بطاقة تصل إلى 400 ألف برميل يومياً هناك.

يذكر أن موانئ أبوظبي ستباشر أعمال تطوير الأرصفة وحوض السفن خلال عام 2018 من دون أن يؤثر ذلك على الخدمات التي يقدمها الميناء للعملاء الحاليين والجدد.

تهتم بكافة الأخبار المتعلقة بالشركات العربية والعالمية، المدرجة في البورصة، والتي تؤثر على أداء الشركات ومن ثم على أداء أسهمها

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل