المحتوى الرئيسى

اختراق قوي: تفوق اليوان على الين في المدفوعات الدولية عبر سويفت

05/05 03:16

Русский/English/العربية

بكين – (رياليست عربي): احتل اليوان المركز الرابع في المدفوعات الدولية عبر سويفت، متجاوزاً الين، وبلغت حصته 4.7%، أي ضعف ما كانت عليه في العام الماضي، ولا تأخذ البيانات في الاعتبار السوق الروسية، حيث يبلغ حجم الودائع 0.5 تريليون يوان.

وحطمت حصة اليوان في المدفوعات عبر نظام سويفت الدولي في مارس رقماً قياسياً تاريخياً، حيث بلغت 4.7%، وارتفعت تكلفة المدفوعات بالعملة الصينية بنسبة 25.44% مقارنة بشهر فبراير 2024.

وحافظ الدولار على مكانته القيادية، حيث ارتفعت حصته في مارس من 46.56 إلى 47.37%، وانخفضت حصة اليورو في مارس من 23.25 إلى 21.93%، حيث دخل الجنيه البريطاني أيضاً في المراكز الثلاثة الأولى، وبلغت حصتها 6.57%، بانخفاض عن 6.9% المسجلة في فبراير، وهكذا وجدت الصين نفسها في المركز الرابع في المدفوعات العالمية، متجاوزة الين الياباني.

كما تم تسجيل الرقم القياسي السابق للعملة الصينية في المدفوعات عبر سويفت في نوفمبر من العام الماضي، ثم ارتفع اليوان إلى 4.61%، بالإضافة إلى ذلك، في مارس 2023، كان هذا الرقم 2.26%.، وتقدر حصة اليوان في المدفوعات العالمية باستثناء منطقة اليورو بنحو 3.18%، ووفقا لهذا المؤشر، تحتل العملة الصينية المرتبة الخامسة.

يُشار إلى أن البيانات التي قدمتها “سويفت” لا تأخذ روسيا بعين الاعتبار، وفي الوقت نفسه، فإن الاتحاد الروسي، هو ثاني مركز لليوان بعد هونغ كونغ بحجم ودائع يزيد عن 0.5 تريليون يوان، وتقدر قيمة القروض والسندات بنفس المبلغ تقريباً، تبلغ حصة اليوان في التجارة الخارجية حوالي 40٪، بالإضافة إلى ذلك، إن “سويفت” لا ترى جميع المدفوعات باليوان، وهو ما ينعكس بشكل جيد للغاية في تقييمها لأسهم أكبر المراكز الخارجية لليوان”.

ونشرت الصين أيضاً بياناتها المتعلقة بالمدفوعات باليوان، وسجلت المدفوعات الواردة والصادرة بالعملة الوطنية مستويات قياسية وبلغت 319 مليار دولار و330 مليار دولار على التوالي.

بالتالي، تحتفظ الصين بميزان مدفوعات إيجابي بالدولار (+198 مليار دولار سنوياً)، ولكن تبين أن الرصيد بالعملات الأجنبية الأخرى ليس مثيراً للإعجاب (+23 مليار دولار سنوياً)، وفي المقابل فإن ميزان المدفوعات باليوان سلبي (-123 مليار دولار سنوياً)، والآن تعمل الصين تدريجياً على توسيع حجم عملتها وسيولتها في السوق الخارجية.

واشنطن – (رياليست عربي): تعتزم الولايات المتحدة قيادة مجموعة مهمتها تزويد أوكرانيا بمبلغ 50 مليار دولار من أرباح الأصول الروسية...

لندن – (رياليست عربي): وضع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خطة لإنهاء سلمي للصراع في أوكرانيا، لكنه لن يكشف عنها...

القدس – (رياليست عربي): وافقت حركة حماس الفلسطينية على تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة...

واشنطن – (رياليست عربي): في استطلاع حديث للرأي، وصف 43% من الأمريكيين الصين بأنها عدو، مقارنة بـ 24% في عام...

واشنطن – (رياليست عربي): في استطلاع حديث للرأي، وصف 43% من الأمريكيين الصين بأنها عدو، مقارنة بـ 24% في عام...

بيونغ يانغ – (رياليست عربي): تحرز الصواريخ في كوريا الشمالية تقدمًا لا يصدق - تطورات تفوق سرعتها سرعة الصوت، وصواريخ...

موسكو – (رياليست عربي): مقارنة بين أولمبياد باريس و سوتشي: عبر التاريخ، شهدت الألعاب الأولمبية تحولات جذرية، ليس فقط على...

براغ – (رياليست عربي): صرح وزير الخارجية التشيكي جان ليبافسكي لإزفستيا بأن جمهورية التشيك لا ترحب باللاجئين الأوكرانيين على أراضيها...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

نرشح لك

Comments

عاجل