المحتوى الرئيسى

«مستند»| بالأرقام.. التعديات على الأراضي الزراعية بمحافظات الجمهورية

05/18 20:46

حصلت «مصر العربية» على مستند بحالات التعديات داخل الأراضي الزراعية على مستوى محافظات الجمهورية، والتي بلغت ما يقارب مليونًا و700 ألف حالة منذ 25 يناير 2011 حتى الآن وتقدر بـ 75523 ألف فدان.

وقال الدكتور سيد خليفة، رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ونقيب الزراعيين: إن التعدي على الأراضي الزراعية بمثابة خيانة للوطن، وتعدٍّ صريح على حق الأجيال المقبلة، مؤكداً أن القانون وحده لا يكفي لمواجهة التعديات ولا بد من النظر في الأسباب الحقيقية التي تؤدي إلى ذلك.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ مصر العربية أن مصر تفقد سنويًا 62 ألف فدان من رقعتها الزراعية يجري تحويلها من أراضي زراعية إلى مبان، وهذا الأمر يضر بالأمن الغذائي، ولهذا يجب تنفيذ تكليف الرئيس السيسي باسترداد الأراضي المعتدي عليها على وجه السرعة.

وأكد أن تطبيق القانون ليس الحل النهائي لعلاج مشكلة التعديات، لأن المشكلة في الهيكل الحيازي الضعيف للمحافظات، حيث إن الأراضي الزراعية لا تشبع حاجة الفلاحين، وفى نفس الوقت يحتاجون لحيز سكني، وبالتالي يتخلصون من الأراضي بأيديهم ويجرّفونها للبناء عليها أو بيعها بغرض البناء أيضاً، ولذلك لا بد من تعديل الهيكل الحيازي ومنع المساس بالأراضي الزراعية.

وقال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة: إن الوزارة تنفذ القانون بشأن التعديات على الأراضي الزراعيةحاليا، وتقوم بتحرير محاضر للمتعدين، موضحًا أن قانون التصالح لم يعرض على اللجنة العامة في البرلمان. 

وأضاف في تصريحات لـ مصر العربية: أنه في حالة موافقة مجلس الشعب على القانون الخاص بعملية التصالح مع المتعدين على الأراضي الزراعية سنلتزم به وننفذة دون النظر الى تداعياتة، مشيرًا إلى أن الدولة تقوم بإنشاء مشروعات سكنية ضخمة وعلى الجميع التقدم والإقبال عليها وعدم البناء على الأراضي الزراعية، إضافة إلى أن الوزارة تقوم بإعداد الحيز العمراني على مستوى الجمهورية.

ودعا عبد الدايم المواطنين الالتزام بالأحوزة العمرانية وعدم البناء على الأراضي الزراعية، مطالبًا الدولة بتخصيص شرطة لمواجهة التعديات وتنفيذ الإزالات.

وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، القوات المسلحة ووزارة الداخلية باسترداد أراضي الدولة من واضعي اليد مع تحرير عقود بيع للأراضي التي أقيمت عليها مشروعات بعد دفع الثمن المقرر.

وقال السيسي خلال فعاليات افتتاح مشرعات تنموية في محافظة قنا وبعض محافظات الصعيد الأحد الماضي: إنه لن يقبل بتسوية مع واضعي اليد على أراضي الدولة التي لم يتم زراعتها، وعلى الدولة متمثلة في الجيش والشرطة إنهاء ذلك فورًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل