المحتوى الرئيسى

كيف تكتشف التسمم الغذائي من الفسيخ والرنجة

04/17 16:20

التسمم الغذائي، هو مصطلح غير طبي، حسب ما ذكر الإختصاصي في الأمراض التلوثية في كلية الطب في جامعة كاليفورنيا في ديفيز، الدكتور جاي سولنيك، إذ أشار بأن البكتيريا التي تواجدت في الطعام، هي التي تسبب المرض.

ولابد أن نميز بين نوعين من التسمم، التسمم الغذائي الناجم عن تناول الأغذية، التي تحتوي على السموم، والتي تنتجها بكتيريا معينة، بعد أن لوثت الطعام وتكاثرت فيه، والنوع الثاني، التسمم الناجم عن الأمراض، والتي تحدث بسبب تناول طعام ملوث بالبكتريا.

وهناك أطعمة توصف بأنها عالية المخاطر، مثل الفسيخ والرنجة والسردين والملوحة، وهي من تسبب التسمم الغذائي، كما تضم قائمة الأطعمة عالية المخاطر منتجات الألبان، والمأكولات البحرية النيئة، والبيض النيء، ولحم البقر، واللحم غير المطبوخ ولحوم الطيور.

ولمعرفة ما إن كنت قد أصبت بالتسمم الغذائي، لابد ان تظهر عليك أعراض كمؤشرات لحدوث التسمم، وأعراض التسمم الغذائي متنوعة، لكنها عادة ما تشمل القيء، والإسهال والام البطن، وقد يصاحب المريض ظهور الحمى، ولكن ليس دائماً، فبعض الأشخاص أحياناً قد تظهر لديهم الحمى، والبعض الاخر لا تظهر لديهم، غير أن الام البطن الناتجة عن التسمم، يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة.

والبكتيريا احياناً تتهم بأنها هي المسبب للإصابة بالتسمم الغذائي، ويمكن أن يكون هناك فيروس قد أصاب المعدة أوالجهاز الهضمي، مما أحدث تهيج، وإلتهاب في المعدة والأمعاء الناجمة عن التلوث.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل