المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. تأثير الجولة الآسيوية لخادم الحرمين على اقتصاد المملكة

02/26 22:53

قال عضو مجلس الشورى الدكتور فهد بن جمعة، إن الهدف من الجولة الآسيوية التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، والتي بدأها اليوم هو تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع هذه الدول الآسيوية وزيادة الاستثمارات بها، فضلا عن خلق أسواق جديدة.

وأضاف “فهد”، خلال لقائه في برنامج “ياهلا”، المذاع على قناة “روتانا خليجية”، والذي يقدمه الإعلامي خالد العقيلي، أن هناك  الكثير من المجالات التي يمكننا أن نتعاون بها مع هذه الدول حديثة النشأة مرتفعة النمو، أهمها مجال الطاقة.

وأشار إلى أنه يمكننا الاستفادة من تجربة نمو هذه الدول في التقدم اقتصاديا من خلال الأخذ بالأفكار التي تبعتها وإحداث التغييرات عليها بما يتلاءم مع المجتمع وثرواته، لافتا إلى أن هذه التجارب محفزة لنا، وهذه الخبرات والاحتكاك مع هذه الدول مفيد لاقتصاد المملكة.

وأكد أن حجم التبادل التجاري مع دول شرق آسيا كبير، فصادرات المملكة ووارداتها مع الصين متساوية وتتجاوز 70 مليارا، كما أن صادراتها مع اليابان أكثر من 64 مليارا بينما تستورد بـ26 مليارا، مما يعني أن الفائض لصالح المملكة، وعندما تتحسن هذه التجارة ويكون هناك استثمارات مباشرة وغير مباشرة ستكون العائدات أكبر بكثير.

وفيما يخص استثمار المملكة مع كوريا الجنوبية في صناعة السيارات، وإنشاء مصانع بالمملكة، قال إنه يجب أن ندرب السعوديين ونؤهلهم لهذه الصناعة، قبل القيام بذلك، فنحن نريد توظيف أبناء المملكة وليس استقدام موظفين أجانب، لافتا إلى أنه يجب البدء بصناعات صغيرة والتدرج في الصناعات حتى نصل إلى تلك الصناعات الكبيرة.

وقال أستاذ الاقتصاد بجامعة الإمام محمد بن سعود، الدكتور سعود المطير، إن الهدف من هذه الزيارة الملكية ليس اقتصاديا فقط، ولكن لها أهداف سياسية، وتجارية، واستثمارية، حيث أن رؤية المملكة 2030 تقوم على دعم الاستثمار الأجنبي وتشجيعه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل