المحتوى الرئيسى

سيناريوهات مخيفة للخلاف المصري السعودي

12/07 11:25

حذر الإعلامي معتز بالله عبد الفتاح، من استمرار الخلاف المصري السعودي، مشيرًا إلى أن العرب في أضعف أحوالهم، وأن ما كان متماسكًا حتى ولو شكليًا قبل 2011 تعرت عنه ورقة التوت؛ بعد أن أصبح ضعف الدول العربية حقيقة يجعلها فريسة للغرب.

وأضاف عبد الفتاح، في مقال له بـ"الوطن"، أنه دون السعودية لا قيامة للعرب، ودون مصر لا وجود للعرب، داعيًا الدولتين للتحالف، مؤكدًا أن السيناريو الوحيد في حالة عدم التحالف هو الانهيار.

يبدو أننا وقعنا فى الفخ، عكس كل ما كنا نتمناه. أكدت من قبل أنه دون السعودية، فلا قيامة للعرب، ودون مصر فلا وجود للعرب. إذن ما المطلوب؟ المطلوب هو التطابق فى إدراك مصادر التهديد المشترك، لأن مصادر التهديد فعلاً مشتركة ومتطابقة. قلت من قبل إن العاهل السعودى والرئيس المصرى رجلان يعيان خطورة المأزق الذى تعيشه الأمة العربية. نحن بصدد «سايكس بيكو» جديدة سواء بالمعنى الحرفى أو بالمعنى المجازى، سواء كان هناك من يجلس فى مكان ما على بعد آلاف الأميال، كى يعيد تقسيم حدود المنطقة أو من تقاطعت مصالحه والتقت أهدافه مع أهداف قوى محلية أو إقليمية، قد تكون لها أهداف مشروعة على المستوى الإنسانى، لكن يمكن استغلال أهدافها هذه لتحقيق مخطط أكبر، هى لم تكن على وعى به. الرجلان يعلمان أن الأمة العربية تعيش اختباراً لا يقل قسوة أو خطورة أو أثراً عن اختبار رسم حدود المنطقة، الذى حدث من مائة عام حين تم الاتفاق ودياً بين المستعمرين على إطلاق يد فرنسا فى المغرب العربى مقابل أن تبتلع إنجلترا مصر والسودان، وأن يتم تقسيم إرث الدولة العثمانية إلى مناطق نفوذ بحيث تكون سوريا ولبنان من نصيب فرنسا، والعراق من نصيب إنجلترا، وهكذا. هناك خطر إقليمى داهم لا يتجاهله إلا ساذج وهو ما سماه الملك الأردنى منذ فترة «الهلال الشيعى» الممتد من إيران إلى المنطقة الشرقية فى الجزيرة العربية امتداداً إلى العراق إلى سوريا إلى لبنان. نحن، العرب، فى أضعف أحوالنا يقيناً. وما كان متماسكاً، حتى ولو شكلياً قبل 2011، تعرت عنه ورقة التوت بعد أن أصبح ضعف دولنا ومجتمعاتنا حقيقة يعلمها من لا يريدون لنا خيراً ويروننا فريسة سهلة كى يعيدوا تشكيل حدود دولنا. هناك أربع دول عربية انتهت فعلياً، هى الآن أشباه دول داخل كيانات جغرافية ودبلوماسية لها أعلام وحكومات شكلية احتفالية أكثر منها كيانات سياسية وقانونية قادرة على أن تسيطر على أمنها وحدودها، وهى فلسطين المحتلة ولبنان المنقسمة والصومال المنسية والسودان المهددة. وتسير فى نفس الوجهة وبدموية أكثر أربع دول أخرى: العراق، وسوريا، وليبيا، واليمن. هم يريدون منا أن نظل نتقاتل ونتقاتل، نتفتت ونتفتت. ولو بدت علامات هدنة أو هدوء أو تسوية، فسيفعلون كل ما يستطيعون من أجل استمرار الحرب والاقتتال والاستنزاف. وهذا ما فعله الأمريكان حين كانوا يعقدون صفقات الأسلحة مع العراق ويبلغون إيران، عبر وسطاء، بأماكن تخزينها. مصر بحاجة لدعم أشقائها فى فترة صعبة نعيشها ولا ينبغى أن تطول. والمملكة تدعم مصر، ليس فقد باحتياطيها النقدى المهول الذى يتخطى 750 مليار دولار، ولكن بحشد الطاقة لمؤتمر أصدقاء مصر نتمنى أن يتمخض عنه فى النهاية مشروع مارشال عربى مصرى كى لا تكون مصر دُولةً بين الأغنياء أو الأقوياء من دول المنطقة. أكرر إن مصر آخر عمود فى المنطقة العربية؛ كان شائعاً أنه دون مصر فلا حرب مع إسرائيل، ودون سوريا فلا سلام مع إسرائيل. ويمكن أن أعيد صياغتها لأقول: دون السعودية لا قيامة للعرب، ودون مصر لا وجود للعرب. وبناء عليه فإن محور «القاهرة - الرياض» مطلوب منه أن ينتشل بقية أمتنا العربية مما هى فيه. «التطابق فى إدراك مصادر التهديد المشترك، لأن مصادر التهديد فعلاً مشتركة ومتطابقة» عبارة قد تبدو إنشائية لمن لا يعرف الكثير عن العلاقات الدولية. هذا هو مثلاً نمط العلاقة بين الولايات المتحدة وإنجلترا. نحن بحاجة لأمر من هذا فى واقعنا هذا وفى وقتنا هذا. المعادلة بسيطة: التحالف أو الانهيار. اللهم ألّف بين قلوبنا، واجمع شتات أمرنا، واجعل غدنا أفضل من يومنا. آمين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل