المحتوى الرئيسى

«الناتو» وروسيا يتبادلان الانتقادات بشأن سوريا وأوكرانيا وتوسع الحلف

10/26 18:31

في إطار الحملات الإعلامية العدائية، تبادل حلف شمال الأطلسي "الناتو" وروسيا جملة من الاتهامات التي تتعلق بالنشاطات العسكرية لكلا الطرفين.

وانتقدت روسيا مشروع نشر قوات أمريكية في النرويج، معتبرةً أنَّ ذلك لن يؤدي بالتأكيد إلى تحسين الوضع الأمني في شمال أوروبا، وجاء ذلك ردًا على إعلان النرويج "عضو الحلف" أنَّ نحو 330 من عناصر المارينز الأمريكيين سينتشرون بالتناوب ابتداءً من يناير المقبل، في مطار فارنس القريب من تروندهايم؛ لإجراء مزيد من التدريبات والمناورات مع الجيش النرويجي.

وفيما يجري ذلك على خلفية التوتر بين روسيا والغرب حول الأزمة في أوكرانيا والحرب في سوريا، انتقدت روسيا هذا الانتشار العسكري على مسافة حوالي 1000 كيلو متر عن حدودها.

وعلَّق المتحدث باسم السفارة الروسية في أوسلو مكسيم جوروف بالقول إنَّ تمركز وحدة من قوة المارينز عددها 330 جنديًّا بالتناوب في فارنس، لن يؤدي بالتأكيد إلى تحسين الوضع الأمني في شمال أوروبا.

واعتبرت النرويج التي تعترف بأنَّها تعول كثيرًا على "الناتو" للدفاع عن أراضيها، أنَّ هذا الانتشار تجربة سيجرى تقييمها العام المقبل، لكنَّ خبراء في النريوج انتقدوا المشروع باعتباره قد يسهم في زيادة التوترات الإقليمية، ويعتبرون أنَّه ينحرف كثيرًا عن السياسة الأمنية الوطنية.

وكانت النرويج قد تعهَّدت عام 1949، قبل أن تصبح عضوًا مؤسسًا للحلف، ومن أجل تهدئة مخاوف روسيا، تعهدت بألا تفتح أراضيها لقوات مقاتلة أجنبية طالما لم تتعرض لهجوم أو لتهديد بالهجوم"، وتؤكد الحكومة النرويجية اليوم أنَّ قوات من "الناتو" تجري تدريبات منتظمة في البلاد، وأنَّ انتشار قوات بالتناوب لا يعتبر فتح قاعدة أمريكية دائمة.

من جهة أخرى، أكَّد الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرج أنَّ كل دولة من دول الحلف تقرر بنفسها السماح أو عدم السماح للسفن الروسية بالدخول إلى موانيها، معربًا عن قلقه من إرسال حاملة الطائرات الروسية للمتوسط.

وجاءت تصريحات ستولتنبرج في مستهل فعاليات اجتماع الحلف في بروكسل، اليوم الأربعاء، في معرض تعليقه على الزيارة المرتقبة لحاملة الطائرات الروسية الأميرال كوزنيتسوف التي تتجه نحو سواحل سوريا لميناء سبتة الإسباني على سواحل شمال إفريقيا من أجل التزود بالوقود والإمدادات الغذائية.

وقال ستولتنبرج: "سياسة حلف الناتو منذ سنوات طويلة تكمن في تأكيد حق كل دولة في اتخاذ قرار مستقل حول تزويد سفن أجنبية بالوقود، لكنني أعرب عن القلق من إمكانية استخدام حاملة الطائرات الروسية والسفن المرافقة لها، لتكثيف الضربات على حلب، وأنني أرسل إشارة بهذا الشأن إلى كافة دول الحلف".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل