المحتوى الرئيسى

الكبود «سيارات للحيوانات» تستخدم في مواصلات قنا.. والأهالي: مفيش غيرها

10/11 05:54

يعاني عدد من أهالي محافظة قنا من استقلال سيارات الكبود في أثناء انتقالهم بين القرى والنجوع لعدم توفير وسائل مواصلات بديلة، إذ عبر مواطنون لـ"التحرير" أنهم مجبرون على استخدامها في تنقلاتهم رغم أنها "غير آدمية".  

ووصف علاء حمدالله، أحد أهالى مركز نقادة جنوبي محافظة قنا، الكبود بـ"عربيات الحيوانات"، قائلا: "هنعمل إيه مفيش قدامنا غير عربيات الحيوانات".

ونوه حمدالله في حديثه لـ"التحرير" إلى أن سيارات الكبود لا بديل عنها في 18 قرية بمركز نقادة لعدم توفر وسائل مواصلات أخرى.

وأشار أشرف عطية، أحد أهالى مركز فرشوط شمالي محافظة قنا، إلى أن تلك السيارات تؤدي الخدمة المطلوبة منها بين القرى والنجوع نظرًا لعدم توافر وسائل مواصلات للمواطنين داخل القرى، ورفض الأجهزة التنفيذية ترخيص سيارات داخل تلك القرى بسبب عدم وجود مجمع مواقف لها. 

سيارات "الكبود" تستخدم في المواصلات بين القرى والنجوع، فضلا عن المدن والمراكز البعيدة التى لا توجد بها وسائل مواصلات، كما يقول محمد عبدالفتاح، أحد أهالى محافظة قنا. 

وأضاف عبدالفتاح، لـ"التحرير" أن "الكبود" سيارات غير آمنة أو آدمية، متابعا أنها تتسبب في وقوع العديد من الحوادث التى تخطف أرواح المئات من المواطنين والأطفال وكبار السن إلا أن الأهالى لا يجدون بديلا عنها. 

ونفى محمود السيد سائق سيارة كبود بمركز نجع حمادي، أن يكون السيارة التي يعمل عليها أو أمثالها سببا للحوادث التى أشار إليها المواطن المذكور، معزيا ذلك إلى حال طرق القرى والنجوع التى لا تعتبر آمنة.

واستكمل السائق: "الطرق غير متزنة ولم يتم رصفها منذ سنوات، فضلا عن عدم وجود أعمدة إنارة بتلك الطرق" 

فيما أورد أحمد عثمان، سائق بمركز قوص، أن السائقين طالبوا مرارا وتكرارا المسؤلين بالوحدة المحلية لمركز ه بالعمل على إنارة الطرق بين القرى والنجوع ورصفها من أجل تأهيلها لسير السيارات وتوسعة الطريق وعدم وقوع حوادث ولكن دون أي استجابة. 

بدوره أوضح مصدر بإدارة مرور قنا، في تصريحات خاصة لـ"التحرير" إن سيارات "الكبود" متواجدة في مدن أبوتشت وفرشوط ونجع حمادي ودشنا ونقادة وقوص وقفط، لتقل المواطنين بين القرى والنجوع التى ليست بها وسائل مواصلات. 

وأضاف المصدر أن تلك السيارات حاصلة على تراخيص سابقة، لكنه استدرك بوجود العشرات منها تعمل دون تراخيص وهو ما تعمل عليه إدارة المرور لمنعه.

ولفت المصدر إلى أن إدارة المرور لا يمكنها منع سيارات "الكبود" من السير طالما لديها تراخيص إلا بقرار من التنمية المحلية. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل