المحتوى الرئيسى

أمنستي تدعو غابريل لبحث حقوق الإنسان خلال زيارته لإيران

10/01 10:58

حذرت منظمة العفو الدولية من تدهور أوضاع حقوق الإنسان في إيران، ودعت المنظمة زيغمار غابريل، نائب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، إلى بذل الجهود خلال زيارته لإيران لحثها على مراعاة هذه الحقوق. وشكت أمنستي من "ازدياد تدهور وضع حقوق الإنسان منذ تطبيق الاتفاق النووي...". وقال رينيه فيلدانجل، الخبير لدى المنظمة لشؤون الشرق الأوسط والأدنى، إن كثرة تنفيذ عقوبة الإعدام حتى بحق قاصرين، تعد من بين مظاهر التدهور التي تثير قلقا على نحو خاص.

وطالب فيلدانجل ممثلي الشركات الذين سيرافقون غابريل في زيارته، بمراعاة بحث هذه الأمور خلال إبرامهم لصفقات أجنبية، وقال إن الزيارة تقدم فرصة مهمة للحديث بوضوح حول هذه المواضيع والحث على إحداث تحسينات "، وقد وعد الوزير الألماني بذلك".

تجدر الإشارة إلى أن غابريل، الذي يشغل كذلك منصب وزير الاقتصاد، سيتوجه غدا الأحد إلى إيران التي تمتلك ثاني أقوى اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط بعد السعودية وهي صاحبة ثاني أكبر احتياطي من الغاز في العالم.

من جانبها، ناشدت جمعية الدفاع عن "الشعوب المهددة" غابريل ببذل الجهود خلال زيارته من أجل الإفراج عن المعتقلين السياسيين في إيران، فيما دعاه تحالف "أوقفوا القنبلة" إلى إلغاء الزيارة بسبب مشاركة إيران في شن هجمات على المدنيين في سوريا.

ع.أ.ج/ هـ د (د ب أ)

شابتان بالشادور التقليدي تتأملان ملابس عصرية للسهرة عبر زجاج إحدى محلات بيع الملابس في طهران. ارتداء ملابس مثل المعروضة في الواجهة الزجاجية ممنوع بشكل مطلق في إيران.

ميلاد علائي لم يخبر هذين المغنيين اللذين يؤديان أغاني البوب الغربية في الشوارع بالجهة التي يتعامل معها، لذلك تمكن من التقاط هذه الصورة. منذ مظاهرات 2009 يتهرب كثير من الإيرانيين من الإعلام الحكومي.

ما أغضب السلطات في هذه الصورة ليس عازفي الشوارع، بل الفتاتين الموجودتين في الأمام على الجهة اليمنى، لأن مظهرهما يبعث على " الفتنة " بسبب النظارات الشمسية.

هذه المرأة التي لا يظهر وجها تتسول مع ابنها في أحد شوارع العاصمة طهران. وبالنسبة لجهاز الرقابة الحكومي فإن إظهار متسولة بالشادور والحجاب أمر غير مقبول.

من المرجح أن هذه الطفلة التي غاب ذهنها تحت تأثير المخدرات ( الترياك) لم تنتبه إطلاقا للمصور. بعض المتسولين يستعينون بالأطفال المدمنين من أجل التسول بهم.

طُلب مرة من علائي انجاز ملف صور حول موضوع تجميل المدينة. غير أن صورة هؤلاء المسافرين غير الآبهين بصور الورود أثار غضب مكاتب وزارة الثقافة والارشاد الاسلامي.

يتلقى أطفال الشوارع بطهران التعليم بفضل مبادرة خاصة، وما أزعج السلطات الإيرانية في هذه الصورة هو عدم ابراز صورة آية الله خامنئي والاكتفاء بصورة آية الله خميني.

يعيش عدد من سكان ضواحي طهران في العراء كما هو الحال في هذه الصورة. وفي الأحياء المهمشة وتسمى بالفارسية " مناطق محروم" تنتشر البطالة والجريمة والمخدرات.

في هذا الحي الهامشي في طهران تعيش مجموعة عائلات لفقيرة ، احداها هذه الأسرة الصغيرة التي تعاني من شظف العيش ، فيما يدمن الأب والأم تعاطي المخدرات.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل