المحتوى الرئيسى

«البترول»: برنامج «تشغيل آمن» لشبكة أنابيب نقل المنتجات البترولية

09/05 22:08

تنفذ وزارة البترول والثروة المعدنية، برنامج عمل للتشغيل الآمن للشبكة القومية لخطوط أنابيب نقل وتداول المنتجات البترولية والزيت الخام، وفقا لما أكده الوزير طارق الملا، فى بيان، اليوم.

وأضاف الملا خلال رئاسته للجمعيات العامة لشركات أنابيب البترول والنصر للبترول والسويس لتصنيع البترول، أن الوزارة تقوم على عدد من مشروعات الإحلال والتجديد للشبكة التى تبلغ أطوالها 5720 كيلومترا.

«نعمل أيضا على زيادة أطوال الشبكة وزيادة طاقتها ورفع كفاءة تشغيلها باعتبارها شرايين النقل الممتدة من شمال إلى جنوب البلاد»، أضاف الملا.

وخلال الاجتماع، قال عبدالمنعم حافظ، رئيس شركة أنابيب البترول، إن شركته انتهت من إحلال وتجديد خط مسطرد- طنطا، مما أتاح رفع كفاءة تسليم المنتجات لمحطة بنها ومنطقة مسطرد، وخطوط الدخيلة- المكس ومسطرد - التبين والتبين- أسيوط، لرفع كفاءة نقل المنتجات لمحافظات الوجه القبلى.

كما أنشأت الشركة خط بوتاجاز وادى فيران- بتروبل عبر الخليج، بما يتيح استقبال ناقلات البوتاجاز بحمولات كبيرة تصل إلى أكثر من 30 ألف طن والتدفيع لمستودعات شركة بتروبل أو رأس بكر ومنها لمحافظات الوجه القبلى.

ورفعت الشركة كفاءة خط المنتجات أسيوط- المنيا- التبين، وخط بنها - الزقازيق، وطورت شبكة الخطوط ووحدات التدفيع بمحطة طنطا، لتلبية احتياجات محافظات الوجه البحرى من البنزين 92، وإنهاء الإجراءات الخاصة بالتغذية الكهربائية للعديد من المحطات الكهربائية.

كما ساهمت الشركة فى توفير متطلبات الخطة الإسعافية للكهرباء، لإمداد الوحدات الثابتة والمتحركة بالوجه القبلى بالسولار، إلى جانب الانتهاء من تنفيذ عدة مشروعات لتطوير وصيانة خطوط الأنابيب القائمة، وتطوير ورفع كفاءة محطات التخزين والتدفيع الرئيسية والمستودعات، لتأمين احتياجات القطاعات المختلفة فى الدولة من المنتجات البترولية.

ويقول حافظ إن شبكة خطوط الأنابيب تنقل سنويا أكثر من 7.5 مليار طن / كيلو متر ويخدمها 150 مستودعا و26 محطة تدفيع.

من جهته، قال محمد عليوة، رئيس شركة النصر للبترول، إن الشركة قامت خلال العام المالى الماضى بتكرير زيت خام بقيمة 769 مليون دولار لتلبية احتياجات السوق من البوتاجاز والنافتا ووقود النفاثات والسولار والمازوت والأسفلت، كما قامت بتصدير كميات من النافتا بلغت قيمتها 141 مليون دولار لحساب هيئة البترول، وأوضح أن إجمالى الاستثمارات المنفذة بلغت 169 مليون جنيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل