المحتوى الرئيسى

استقالة وزير التموين يتصدر اهتمامات الصحف الصادرة اليوم الجمعة

08/26 09:17

تناولت الصحف الصادرة اليوم الجمعة حزمة من الموضوعات التي تتعلق بالشأنين المحلي والدولي بالإضافة إلى إبرازها خبر استقالة وزير التموين والتعديل الوزاري المرتقب.

وفي صحيفة الأهرام وتحت عنوان " تعديل وزاري محدود خلال أيام .. استقالة وزير التموين .. وسقوط الاستجوابات البرلمانية المقدمة ضده" قالت الصحيفة إن مصدر مطلع كشف عن إجراء تعديل وزاري محدود خلال أيام، بعد قبول الاستقالة التي تقدم بها الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس، ورجح المصدر أن يشمل التعديل ما بين 4 إلى 6 وزارات.

وبعنوان " تعزيز العلاقات التجارية يتصدر اجتماعات اللجنة المصرية - الأردنية الاثنين المقبل" قالت الأهرام أن وزارة التجارة والصناعة كشفت عن تصدر ملف تعزيز العلاقات التجارية بين مصر والأردن وجدول أعمال مباحثات اللجنة العليا المصرية - الأردنية التي ستبدأ بالقاهرة الاثنين المقبل حيث سيتم تفعيل بروتوكول إقامة منطقة صناعية أردنية شرق بورسعيد بنظام المطور الصناعي، كما تبحث اللجنة مشكلة تعليق الجانب الأردني استيراد البطاطس والقيود غير الجمركية التي يفرضها على صادرات البصل المتمثلة في ضرورة إصدار إذن بالاستيراد، وتيسير استيراد الفواكه المصرية خاصة المانجو والجوافة والموالح، حيث يشترط الأردن تفقد لجان أردنية لوحدات التبخير والتبريد.

وتحت عنوان " مصر تعرض رؤيتها أمام قمة تيكاد في نيروبى " قالت الصحيفة أنه تنطلق قمة مؤتمر طوكيو الدولي لتنمية أفريقيا " التيكاد غدا في نيروبى وقد عرضت مصر امس رؤيتها لمواجهة القرصنة والإرهاب في القارة الأفريقية وذلك خلال مشاركتها في الاجتماعات التحضيرية للقمة فى دورتها السادسة.

وبعنوان " نقل وإعادة توزيع 90 مستشارا بقضايا الدولة" قالت صحيفة الأهرام أن المستشار على سكر رئيس هيئة قضايا الدولة قرر نقل وإعادة توزيع 90 مستشارا بالهيئة في حركة التنقلات الداخلية بين الأقسام، وصرح المستشار محمد عبد اللطيف شحاتة الأمين العام للهيئة بأن الحركة روعى فيها سد احتياجات الأقسام.

وبعنوان " وزير البترول : نتائج مبشرة لاستكشاف الغاز بالصحراء الغربية "قالت الصحيفة أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية كشف عن نتائج جديدة مبشرة للبحث والاستكشاف وزيادة الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي بمنطقة الصحراء الغربية التي تعد من المناطق ذات الاحتمالات البترولية المرتفعة، وصرح الوزير بأن المنطقة مازالت تحمل في طبقاتها الكثير وفقا للدراسات والأبحاث التي قامت بها الكوادر الفنية والشركات البترولية العاملة بالمنطقة.

وتحت عنوان " الحكومة توافق على قانون تنظيم وترميم الكنائس " قالت الأهرام أن مجلس الوزراء وافق أمس على مشروع قانون بشأن تنظيم بناء وترميم الكنائس ، وذلك في ضوء أحكام الدستور ، بوعد التوافق الكامل عليه مع ممثلي مختلف الكنائس المصرية .

وفي صحيفة الجمهورية وبعنوان " رسم الصادر علي خردة المعادن لمدة عام وإعفاء المناطق الحرة ..7500 جنيه على طن النحاس و3 آلاف على الرصاص و650 الحديد " قالت إن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أصدر قراراً باستمرار فرض رسم الصادر على بعض أصناف خامات وخردة المعادن لمدة عام اعتباراً من 14 سبتمبر المقبل.

ونص القرار على استمرار فرض رسم الصادر علي خردة المعادن بواقع 7500 جنيه للطن النحاس نصف خام "مات" والمرسب وغير نقي وأقطاب موجبة "أنودات" من نحاس للتنقية بالتحليل الكهربائي ونحاس نقس وخلائط نحاسية بأشكال خام وفضلات وخردة نحاس وأصناف أخرى من نحاس مصبوبة أو مقولبة أو مبصومة أو مطرقة ولكن غير مشغولة بأكثر من ذلك، و3 آلاف جنيه للطن الرصاص بأشكال الخام والخردة وفضلات رصاص وألواح وصفائح وأشرطة رصاص بسمك يتجاوز 0.2مم ومصنوعات أخري من رصاص، و650 جنيهاً للطن الخردة وفضلات حديد صب "ظهر" من خلائط صلب مقاوم للصدأ وغيرها من خلائط صلب وخردة وفضلات الحديد أو صلب مطلي بالقصدير ورقائق وشظايا وفضلات التفريز والخراطة ونشارة وبرادة وسواقط عمليتي البصم والتقطيع "بما فيها خردة الصفيح المكبوس من علب المواد الغذائية والكيماوية" وأخري من سبائك "إينجوت" الناتجة عن إعادة صهر خردة الحديد أو الصلب.

وتحت عنوان " البيئة: "قرش" دمياط آمن ولا يهاجم البشر" قالت الجمهورية أن مجلس أمناء دمياط الجديدة أعاد فتح شواطئ المدينة بعد التأكد من أن أسماك القرش التي ظهرت بالشاطئ آمنة ولا تهاجم الإنسان.

وقال المحاسب أسامة حفيلة رئيس مجلس أمناء المدينة أنه بمجرد ظهور أسماك القرش قررنا إغلاق الشواطئ أمام المواطنين واخطرنا المحافظ الدكتور إسماعيل طه بالواقعة فأجري اتصالاً بالدكتور خالد فهمي وزير البيئة الذي شكل لجنة برئاسة الدكتور محمد سالم رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي لمعاينة الشاطئ.

وأكدت اللجنة أن أسماك القرش التي ظهرت من الحجم الصغير ومن النوع الآمن الذي لا يهاجم الإنسان فتم إعادة فتح الشواطئ لاستقبال المواطنين. 

وبعنوان " الغرامات 4 مليارات جنيه.. الري: 700 ألف فدان أرز العام القادم" قالت الجمهورية أن المهندس عماد ميخائيل رئيس مصلحة الري أكد اعتزام الوزارة تنمية الموارد المائية وترشيد الاستهلاك في المساحة المنزرعة وبعد تكليفات الرئيس سيكون في منتصف 2018 هناك مليون متر مكعب يومياً من المياه المحلاة في المحافظات الساحلية. و5 ملايين مياه صرف صحي معالجة يتم استخدامها للزراعة. حيث يتم توجيه الاستثمارات حالياً للمعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف.

وأوضح ميخائيل أن الزراعة لم تنته من الحصر النهائي لمساحات الأرز الموسم الحالي. تمهيدا لتحصيل الغرامات من المخالفين حفاظا علي المياه، مشيراً إلى أن آخر تصوير جوي تسلمته الوزارة في 21 يونيو الماضي، موضحا أن إجمالي المساحة المنزرعة مليون و800 ألف، من المتوقع أن تصل إلى 2 مليون فدان. 

وتحت عنوان " السفير سانجاى باتاتشاريا :زيارة السيسي للهند بداية عهد جديد فى تاريخ علاقات البلدين "قالت الصحيفة أن سفير الهند بالقاهرة سانجاى باتانشارايا أكد ان زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى بلاده من1-3 سبتمبر المقبل ستضيف زخما للعلاقات الثنائية وتعد بداية عهد جديد بين البلدين مضيفا أن العلاقات المصرية الهندية قائمة على التعاون الامنى والاقتصادى والثقافة وان كلا البلدين يسعى لتدعيم تلك العلاقات التى تنعكس على المنطقة باسرها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل