المحتوى الرئيسى

زواج الرسول وهدم أصنام العرب.. 10 أحداث وقعت في 15 رمضان

06/20 16:27

وقعت أحداث عديدة في اليوم الخامس عشر من شهر رمضان، تنوعت ما بين الفتوحات الإسلامية والأحداث التاريخية، وأيضًا رحيل عدد من الشخصيات التي أثرت في الكثير من الأحداث الإسلامية.. تستعرضها "الوفد" في التقرير التالي.

"ولادة الحسن بن علي بن أبي طالب":

في الخامس عشر من رمضان الكريم، وتحديدًا عام 3 هجريًا، وضعت فاطمة بنت رسول الله محمد، صلى الله عليه وسلم، مولودها الحسن بن علي بن أبي طالب "رضي الله عنهما".

وكان الحسن والحسين زهرتان في بيت النبوة، وقرة عين الرسول، الذي قال عن الحسن: "ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين".

"وفاة أبي بكر بن خلكان":

وفي عام 751 هجريًا، ودع العالم العربي، المؤرخ والأديب أحمد أبي بكر بن خلكان، وهو من أعلام دمشق، وصاحب كتب "وفيات الأعيان، وأنباء أبناء الزمان" وهو أشهر كتب التراجم العربية، ومن أحسنها ضبطًا وإحكامًا.

نبغ  "حلكان"، في الأحكام والفقه وأصول الدين وعلومه، وعرف أنه أعلام دمشق وشيوخها، حيث تولى التدريس في مدارس دمشق وكان من أعلامها، وولاه الملك الظاهر قضاء الشام، وعزل بعد عشر سنين، وتوفى ودفن في سفح جبل قاسيون بدمشق.

كما ودع العالم الإسلامي في الخامس عشر من رمضان، عام 383 هجريًا، عالم الرياضيات الشهير محمد بن أبي بكر الخوارزمي، الذي يعتبر من أوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت أعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره.

عاصر الخليفة المأمون، وأقام في بغداد حيث ذاع اسمه وانتشر صيته بعدما برز في علوم الفلك والرياضيات، حتى وفاته في مثل هذا اليوم تاركًا ورائه علمًا وفيرًا.

وشهد نفس اليوم عام 8 هجريًا، هدم آخر أصنام العرب، فعقب فتح مكة أرسل رسول الله، القائد العسكري خالد بن الوليد إلى صنم "العزي"، حيث قام خالد إليها وهدمها.

"أبي بكر يتولى حكم مصر":

وفي عام 37 هجريًا، ولى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، الصحابي الجليل أبي بكر الصديق، واليًا على مصر، بعد وفاة "الأشتر بن مالك" والي مصر.

ونشأ الصديق في منزل الرسول محمد والسيدة عائشة، حيث كان عمره 7 سنوات حين خرج من مصر بعد مقتل ابية، ثم تزوج بنت الملك "كسرى".

وفي عام 138 هجريًا، يوم الخامس عشر من شهر رمضان، استطاع القائد الأموي، عبدالرحمن الداخل، الذي عرف باسم "صقر قريش"، الوصول إلى مدينة الأندلس، عبر مضيق جبل طارق ليؤسس دولة إسلامية قوية وهي الدولة الأموية.

دخل الأندلس وهي تتأجج بالنزاعات القبلية والتمردات على الولاة، فقضى عبدالرحمن في فترة حكمه التي استمرت 33 عامًا، في إخضاع الثورات المتكررة على حكمه في شتى أرجاء الأندلس، تاركًا لخلفائه إمارة استمرت لنحو ثلاثة قرون.

كما شهد هذا اليوم نصر المسلمين، عبر موقعة عين جالوت، التي قيل أيضًا أنها وقعت في 25 من شهر رمضان، وكان النصر عام 658 هجريًا، على جيش المغول، حيث طوقت جيوش المصريين الجيش المغولي بأسره وحملوا عليهم حملة صادقة، فكتب الله لهم النصر المبين، وبذلك انكسر جيش التتر وقتل منهم عشرات الآلاف.

واستطاع المسلمون في هذا اليوم عام 584 هجريًا، استرداد قلعة صفد، إحدى المدن الفلسطينية، التي تقع في لواء الشمال الإسرائيلي بمنطقة الجليل، وهي إحدى المدن المقدسة لدي اليهود، بسبب نشأة مجتمع يهودي فيها.

وكانت الغزوات الأجنبية حاصرتها من كل ناحية في ذلك الوقت، للسيطرة عليها، بسبب وقعها على الطريق الواصل إلى دمشق السورية، حتى احتلها الصليبيون عام 1140، ولكن وقام بفتحها صلاح الدين الأيوبي عام 1118.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل