المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. «8 سنن» فعلها الرسول في رمضان

06/15 07:05

قال الدكتور يسرى جبري، العالم الأزهري، إن الصوم فرض ومن أركان الإسلام الخمسة، وعبادة من أجلّ العبادات، وأجر الصائم لا يعلمه إلا الله تعالى، مستدلاً بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: قال الله عز وجل: «كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به» رواه البخاري (1904) ، ومسلم (1151).

وأضاف «جبر»، خلال تقديمه برنامج «اعرف نبيك»، المذاع على فضائية «الناس»، أن للصيام سننا كثيرة متعددة، منها: أن يكون الأكل الذي يفطر عليه من أموال حلال.

وأشار إلى أنه يسن للصائم، السحور، لما ورد عن أنس رضي اللّه عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «تَسَحَّروا فإن في السُّحُور بركة". رواه البخاري ومسلم»، كما يسن تأخير السحور، لحديث زيد بن ثابت رضي اللّه عنه قال: «تَسَحَّرْنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة، قلت: كم كان قَدْرُ ما بينهما؟ قال خمسين آية». رواه البخاري ومسلم، ولحديث أبي ذر رضي اللّه عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: "لا تزال أمتي بخير ما أَخَّروا السحور وعجَّلوا الفطر". رواه أحمد.

ولفت العالم الأزهري، إلى أنه يسن للصائم تعجيل الفطور، لحديث سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر». متفق عليه، مشيرًا إلى أن يستحب أيضا أن يفطر على رُطَباتٍ، فإنْ لم يجد فَعَلَى تَمَرَاتٍ، فإِنْ لَمْ يَجِدْ فَعَلَى المَاءٍ، لحديث أنس رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رُطَبَات فإن لم تكن رُطَبَاتٌ فَتُمَيْرات، فإن لم تكن تميرات حَسا حَسَوات مِنْ ماءِ"- حَسَا: أي شَرِبَ- رواه أبو داود والحاكم وصححه، والترمذي وحسنه.

وألمح إلى أنه يسن للصائم الدعاء عند الفطر، وفي أثناء الصيام، لحديث ابن عمر-رضي الله عنهما- كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: «ذهب الظمأ وابتلَّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله» أخرجه أبوداود والحاكم والبيهقي، مشيرًا إلى أنه يُسْتَحَبُّ لِلصَّائِمِ أَنْ يَدْعُوَ فِي حَالِ صَوْمِهِ بِمُهِمَّاتِ الْآخِرَةِ وَالدُّنْيَا لَهُ وَلِمَنْ يُحِبُّ وَلِلْمُسْلِمِينَ.

ونوه بأن يسن للصائم إن سابَّه أحد أو جَهِل عليه أن يقول: «إني صائم إني صائم»، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "... فإذا كان يوم صوم أحَدكم فلا يَرْفُث يومئذ ولا يَصْخَب، فإنْ سَابَّه أَحَدٌ أَوْ قَاتَله فَلْيَقُلْ إنِّي صَائِمٌ..". رواه البخاري ومسلم.

واستطرد أنه يسن للصائم استخدام السواك، لحديث عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال: "رأيتُ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مالا أُحْصِي يَتَسَوَّكُ وهوَ صائِمٌ". رواه أحمد وأبوداود والترمذي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل