المحتوى الرئيسى

تقرير في الجول - بعد ريناتو سانشيز.. كم جمع بنفيكا من بيع لاعبيه في أخر 3 سنوات

05/11 16:57

أبطال الدوري محليا في موسمين متتاليين وعلى بعد خطوة من التتويج الثالث، وأوروبيا وصلوا لنهائي الدوري الأوروبي مرتين متتاليتين وخسراه، وهذا العام وصلوا لربع نهائي دوري أبطال أوروبا، فهل يدفعون مثلما يفعل كبار أوروبا للوصول لتلك المراحل؟

ريناتو سانشيز أخر المواهب خريجة أكاديمية بنفيكا المتنازع عليها، قبل أن يفوز بايرن ميونيخ بالسباق على صاحب الـ 18 عاما مقابل 35 مليون يوور! لكن هذا الرقم ليس غريبا على فريق اعتاد الربح من بيع لاعبيه لأقصى درجة.

بنفيكا نادي برتغالي ذو تاريخ كبير لكن الحاضر ليس بروعة الماضي، وإن غابت البطولات القارية فإن الهيمنة مازالت للفريق الأحمر محليا.

وفي وقت ينافس فيه بنفيكا على كل البطولات التي يشارك فيها، يبدو أن تفوقهم ليس كرويا فقك، لكن اقتصاديا أيضا بفضل سياسة لويس فيلبي فييرا رئيس النادي.

أنخيل دي ماريا - دافيد لويز - يان أوبلاك - راميريس وفابيو كوينتراو، كلهم أسماء تخرجت من مدرسة بنفيكا ليصبحوا نجوما في عالم كرة القدم بأكبر أندية العالم.

هل تعلمون قيمة أرباح بنفيكا من بيع لاعبيه في آخر 3 سنوات؟

في آخر 3 سنوات فقط، حصل بنفيكا على أرباح بقيمة 130 مليون و695 يورو، وهنا التفاصيل.

16 لاعبا باعهم بنفيكا في آخر 3 سنوات، حصل فيهم جميعا على أرباح زائدة عن المبلغ الذي استقدمهم به.

يان أوبلاك.. الحارس السوليفيني أتى لبنفيكا مقابل 6 مليون و544 ألف قادما من نادي أوليمبيا السلوفيني، ثم باعه إلى أتليتكو مدريد مقابل 16 مليون يورو في صفقة هي الأغلى بتاريخ حراس المرمى في الدوري الإسباني.

جواو كانسيلو.. الظهير الأيمن البرتغالي تخرج من أكاديمية بنفيكا ليكلفهم فقط 2 مليون و457 ألف يورو، لكنهم باعوه إلى فالنسيا مقابل 15 مليون يورو، وهو الذي لم يلعب بقميص الفريق الأولى سوى مباراة وحيدة.

إيزيكيل جاراي.. المدافع الأرجنتيني كلف بنفيكا 5 مليون و683 ألف يورو قادما من ريال مدريد، وحين انتهى تعاقده ورفض التجديد، باعوه لزينت سان بطرسبيرج مقابل 6 مليون يورو كي لا يخرجوا خاسرين من الصفقة رغم أنهم استفادوا منه بالفعل بفضل أداءه في الملعب طيلة مدة عقده.

لورينزو ميلجاريخو.. الظهير الأيسر الباراجواني قدم إلى بنفيكا من إنبندنت الأرجنتيني مقابل مليون و835 ألف يورو، ثم أعاد بيعه إلى كوبان كروساندار الروسي مقابل 5 مليون يورو.

نيمانيا ماتيتش.. وصل إلى بنفيكا قادما من تشيلسي مقابل 5 مليون يورو، وبعدما تألق مع النسور، أعادوا بيعه لتشيلسي تحديدا، لكن مقابل 25 مليون يورو.

أندريه جوميش.. النجم البرتغالي الصاعد والذي يتصارع عليه الآن يوفنتوس ومانشستر يونايتد هو من أبناء بنفيكا في الأساس، استقدموه من بوافيشتا في مراحل الناشئين طفلا مقابل 5 مليون و487 ألف، ثم أعادوا بيعه إلى فالنسيا مقابل 15 مليون يوور.

إنزو بيريز.. اشتراه بنفيكا مقابل 6 مليون و217 ألف يورو قادما من أوستديانتس الأرجنتيني، وبعد أن انضم لمنتخب الأرجنتين عبر بوابة بنفيكا، انضم إلى فالنسيا مقابل 25 مليون يورو للفريق البرتغالي.

برناردو سيلفا.. هو أحد خريجين أكاديمية بنفيكا وكلفهم إعداده 2 مليون و895 ألف يورو، ثم تم بيعه إلى موناكو مقابل 15 مليون و750 ألف يورو وهو لم يلعب مع الفريق الأول لبنفيكا سوى مباراة واحدة.

لازار ماركوفيتش.. أتى إلى بنفيكا مقابل 18 مليون يورو قادما من بارتيزان بيلجراد، ثم بيع إلى ليفربول مقابل 25 مليون يورو بعد موسم واحد في صفوف بنفيكا وهو لم يتجاوز الـ 18 من عمره حينها.

إيفان كافييرو.. خريج آخر لمدرسة بنفيكا لم يكلفهم سوى مليون ونصف المليون يورو، لكنه تم بيعه إلى موناكو مقابل 15 مليون و184 ألف يورو.

رودريجيو مورينو.. المهاجم الإسباني كلف بنفيكا 17 مليون و358 ألف لريال مدريد، ثم باعوه إلى فالنسيا مقابل 30 مليون يورو.

رودريجو مورا.. كلفهم 883 ألف يورو لصالح فريق ديفينسور الأوروجواني، وباعوه إلى ريفربليت مقابل 2 مليون و667 ألف يورو.

ألان كارديك.. استقدمه بنفيكا من فاسكو ديجاما البرازيلي مقابل 3 مليون و496 ألف، ثم باعوه إلى ساو باولو مقابل 4 مليون ونصف المليون يورو.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل