المحتوى الرئيسى

من هي أول امرأة سمراء تُوضع صورتها على الدولار الأمريكي؟

04/21 12:12

ذكرت صحيفة "الحياة" اللندنية، أن وزارة الخزانة الأمريكية تعتزم إصدار أوراق نقدية جديدة من فئة 20 دولار، تظهر عليها صورة الناشطة هارييت توبمان، وهي واحدة من الناشطين من أصول أفريقية، والتي عملت في مناهضة العبودية، لتصبح بذلك أول امرأة وأول شخصية من أصول أفريقية تطبع صورته على الدولار.

تشير الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن تصدر العملة عام 2020، تزامنا مع الذكرى المئوية لمنح الحق في الانتخاب. 

كما نقلت الحياة إعلان وزير الخزانة الأمريكية جاك ليو، أن الورقة الجديدة ستحمل صورة هارييت توبمان، التي ولد عام 1822 وتوفت عام 1913. 

وكتبت المرشحة الديموقراطية للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن امرأة وقائدة ومحاربة في سبيل الحرية، لا يمكنني تصور أي خيار للأوراق النقدية من فئة 20 دولارا أفضل من هارييت توبمان.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت في شهر يونيو العام الماضي، عزمها استبدال صورة وزيرة الخزانة الأول في الولايات المتحدة الكسندر هاملتون، الموجودة على الأوراق النقدية من فئة 10 دولارات، بأخرى لأمراة، ولكنهم لم يتخذوا قرار بشأن الهوية، إلا أن هذا القرار أثار سخط محبي الكسندر هاملتون، فطالبوا بتغيير الصورة المطبوعة على الأوراق النقدية من فئة 20 دولار وهي للرئيس الأمريكي السابع اندرو جاكسون، فوافقت الوزارة على ذلك. 

وخلال عام، أطلقت الإدارة الامريكية استطلاعا للرأي لمعرفة المرأة التي سيتم اختيارها لوضع صورتها على العملة النقدية لأول مرة منذ مئة عام. 

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل