المحتوى الرئيسى

مؤشرات تنبئ بحدوث نقص في إمدادات النفط العالمية

04/19 16:14

عامل في مصفاة للنفط في جنوب العراق

قطر تبدي أجواء من التفاؤل قبل الاجتماع النفطي

إجتماع الدوحة النفطي ينتهي دون التوصّل إلى اتفاق

كيف تتفاعل أسعار النفط عشية اجتماع الدوحة؟

مصداقية أوبك تتهاوى بعد فشل اجتماع الدوحة

وأخيراً أخبار جيدة وايجابية لأوبك بغض النظر عن قرارات الدوحة

وكالة الطاقة الدولية تقلل من أهمية اجتماع الدوحة

انخفض سعر نفط برنت بنسبة 7 في المئة إلى 41 دولارًا للبرميل في التعاملات المبكرة في آسيا إثر انتهاء اجتماع الدول المنتجة للنفط في الدوحة يوم الأحد دون اتفاق على تحديد سقف للانتاج، أساسا بسبب امتناع ايران عن المشاركة في مثل هذه الخطوة. ولكن اللافت هو السرعة في عودة السعر إلى الارتفاع. 

لندن: يرى محللون إن أسعار النفط مقبلة على انتعاش. فالانتاج ينخفض في أميركا اللاتينية وكازخستان والجزائر وبحر الشمال. وصناعة استخراج النفط الصخري في الولايات المتحدة انهارت وإن جاء انهيارها متأخرًا. وتتوقع وزارة الطاقة الأميركية ان ينخفض انتاج الولايات المتحدة الى 8.6 مليون برميل في اليوم هذا العام بالمقارنة مع 9.4 مليون برميل العام الماضي. 

وتنهمك الصين في ملء الخزانات الجديدة لاحتياطها النفطي الاستراتيجي بوتيرة قياسية. إذ قفز استيرادها للنفط من 6.7 مليون برميل في اليوم عام 2015 الى 8 ملايين برميل مساهمة بذلك في امتصاص جزء كبير من فائض السوق العالمية. 

ويقول بنك غولدمان ساكس الاستثماري إن تضافر ارتفاع الطلب مع تعطل الامدادات في العالم يعيد السوق الى توازنها أو بتعبير أدق الى "نقص مستدام" في الربع الثالث من العام الحالي. ويمكن ان يحدث هذا الانعطاف في وقت اقرب من المتوقع عموما وخاصة إذا استمر اضراب عمال النفط في الكويت دون حل. وتسبب الاضراب حتى الآن في احتجاب 1.6 مليون برميل يوميا عن السوق.

وإذا كانت روسيا تعتبر أكبر منتج في العالم بنحو 11 مليون برميل في اليوم فانها تعاني من عجز في الميزانية واهتراء البنية التحتية لصناعتها النفطية. ومن المتوقع أن تستنزف روسيا احتياطاتها النقدية بحلول نهاية هذا العام وان يُجبر الرئيس بوتين على اجراء استقطاعات جذرية.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن حليمة كروفت المحللة في شركة آر بي سي كابتال ماركيتس للاستشارات النفطية "ان العديد من بلدان اوبك كانت تواجه تحديات سياسية وأمنية حين كان سعر النفط اكثر من 100 دولار وهي الآن تُجبر على البحث عن قروض طوارئ". 

وعلى سبيل المثال ان فنزويلا لم تعد قادرة على دفع رواتب عمال النفط ويمكن ان تتكرر فيها اضرابات 2002/2003 التي خفصت انتاج النفط بنسبة 80 في المئة. وقالت كروفت ان فنزويلا من دون تمويل صيني تواجه "كارثة مهينة" هذا العام. 

وخفضت انغولا انفاقها بنسبة 15 في المئة من اجمالي الناتج المحلي ورغم ذلك توجهت الى صندوق النقد الدولي بطلب قرض. 

وفقدت نيجيريا 390 الف برميل يوميا من انتاجها النفطي بسبب موجة من الهجمات التي نفذها متمردون بما في ذلك الهجوم الجرئ الذي استهدف خط انابيب شركة شل تحت الماء في ميناء فوركادوس. 

وكان العالم يراهن على العراق لاغراق السوق النفطية بامداداته خلال العقد المقبل ولكنه ليس افضل حالا من فنزويلا ونيجيريا. فان انهيار عائدات النفط التي تشكل نحو 95 في المئة من ميزانية الدولة اطلق حلقة شيطانية تسببت في تأخر الحكومة العراقية عن دفع مستحقات الشركات النفطية ورد هذه الشركات بوقف استثمارها في الحقول العراقية. وتقف حكومة حيدر العبادي ايضا على باب صندوق النقد الدولي بانتظار قرض منه. 

وكان مسلحو تنظيم "داعش" أضرموا النار في حقل خباز النفطي قرب كركوك ونفذ انتحاريون هجوما في مدينة البصرة وتقترب عمليات الارهابيين بصورة خطيرة من منشآت حقل الرملية الذي يعتبر جوهرة الصناعة النفطية العراقية. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل