المحتوى الرئيسى

تجنب هذه الاطعمة اثناء الرجيم - اطعمة تضر رجيمك تعرف عليها | مجلة رجيم

09/11 10:19

لكل من يرغب في رجيم ناحج ونتيجه مضمونه ان شاء الله ، هناك بعض الاطعمه التي يجب الامتناع عنها اثناء فتره الرجيم لانها قد تضر برجيمك في هذا المقال نقدم لكم اهم الاطعمه التي يجب الامتناع عنها اثناء الرجيم وبعض النصائح لرجيم افضل حصريا علي مجله رجيم الاولي عربيا في عالم الرشاقه الصحه والجمال

يجب قبل الشروع في تنفيذ اي ريجيم او حمية غذائية ان يتم اخذ هذه النقاط في الاعتبار حتي نتفادي اخطاء الغير لرفع نسب نجاح الريجيم او الحميه الغذائيه المتبعه.

1- عاده ما يشرب المتبعون للحميات والانظمه الغذائيه القليل من الماء بشكل يومي، ظناً منهم ان اي حرمان يصب في مصلحه الريجيم المتبع، لكن علي العكس يجب شرب اكبر قدر ممكن من الماء بشكل يومي لمن يتبع نظام او برنامج غذائي صحي بحد ادني 8 اكواب ماء في اليوم. مع ملاحظه ان الماء 0 سعر حراري فقط. يرجي مراجعه جدول السعرات الحراريه.

2- يعد الاسراف في تناول الاطعمه القليله الدهون والسعرات الحراريه احد اهم الاخطاء التي تهدد اي حميه غذائيه او ريجيم، حيث يظن البعض ان تناول هذه الاطعمه باي كم لن يزيد الوزن او يؤثر علي نجاح النظام الغذائي وهذا خطا بالطبع.

3- يعد عدم تناول وجبه الافطار ايضاً احد اهم اسباب عدم فقدان الوزن المتوقع وذلك علي عكس ما يعتقد الكثيرين، ظناً منهم بان ذلك سينقص الوزن بشكل اسرع بالرغم من ان ذلك يزيد من شراهه الشخص في تناول وجبه الغداء ورغبته في تناول الطعام طول اليوم. وهذا الامر يزيد من جوع الشخص علي مدار اليوم بشكل كبير فضلاً عن اهميه وجبه الافطار علي صحه الانسان.

4- بناء علي النقطه السابقه، يزيد تناول الشخص للطعام علي مدار اليوم مع عدم حساب السعرات الحراريه التي تدخل جسم الشخص من خلال المشروبات والاطعمه التي يتم تناولها ظناً بان ذلك اقل من تناول وجبه الافطار مع العلم بان ذلك يكون ظناً خاطئاً في اغلب الاحوال.

5- علي الجانب الاخر، الامر الاخر الذي يقع فيه غالبيه المتبعين لاي حميه غذائيه او برنامج ريجيم هو عدم تناول وجبات خفيفه بين الوجبات الرئيسيه. وذلك الامر يزيد من شراهه الشخص في تناول الطعام في الوجبات الرئيسيه وبالتالي ادخال المزيد من السعرات الحراريه مع زياده فترات الجوع والحرمان علي مدار اليوم واحتماليه كره الريجيم والعوده للنظام الغذائي التقليدي. الامر الاخر هو ان تناول وجبات صحيه وقليله السعرات علي مدار اليوم يرفع من معدلات حرق السعرات الحراريه وزياده التحكم بالجوع ومن ثم نقصان الوزن. وبهذا الصدد نرشح لكم تناول المكسرات النيئه الغير مملحه كخيار جيد.

6- تعد ايضاً الرغبه في انزال عدد كبير من الكيلوجرامات سبباً رئيسياً في فشل اي حميه او ريجيم وذلك لسببين:

ا‌- السبب الاول وراء ذلك يكمن وراء ضروره تحديد هدف واقعي قبل الشروع في تنفيذ اي ريجيم، حتي يشعر الشخص بانه قد حقق نجاحاً ملموساً ويرغب في تحقيق المزيد. وفي هذه الصدد ننصح بالاستعانه باخصائي غذائي او طبيب مختص للمساعده علي اختيار ريجيم مناسب وتحديد هدف واقعي نسلكه.

ب‌- اما السبب الاخر وراء فشل من يرغب في انقاص الكثير من الكيلوجرامات هو الاعتماد علي تناول اطعمه قليله السعرات الحراريه. والمشكله في هذا الامر هو ان الجسم يبدا في الاعتياد علي الحرق بشكل ابطا ما يقلل من انتاجيه الشخص ويعيد الوزن بالكامل بعد الانتهاء من الريجيم بسبب اعتياد الجسم علي الحرق بشكل بطيء. ولهذا السبب لا ننصح مطلقاً بتحديد هدف غير واقعي قبل الشروع في الدخول في اي ريجيم وانتقاء مصدر الانظمه والبرامج الغذائيه والمتابعه مع طبيب او اخصائي قبل وخلال وبعد.

7- تشير الابحاث والدراسات العلميه الحديثه الي ان الجسم الذي يحصل علي قدر كافٍ من الكالسيوم يستطيع ان يحرق الدهون والشحوم بشكل اكبر بالمقارنه مع الجسم الذي لا يحصل علي القدر الكافي من الكالسيوم. لذا فيعد تجنب الحليب ومنتجات الالبان احد الاسباب الرئيسيه وراء فشل اي ريجيم او حميه غذائيه. ولمراعاه الرغبه في افقاد الوزن يمكن تناول حليب ومنتجات الالبان قليله او خاليه الدسم، لكن تجدر الاشاره هنا الي ان مكملات الكالسيوم لا تقدم للجسم نفس فوائد الحليب ومنتجات الالبان.

كثير ما نحاول تناول بعض الاطعمه المحببه خاصه اثناء الرجيم وانقاص الوزن وقد تكون تلك الاطعمه سبب في فشل الرجيم علي الغرم من التعب والجهد المبذول ، وفي المقال التالي نتعرف علي اهم تلك الاطعمه التي ينصح بتجنبها في الرجيم لضمان نجاحه .

قد يبدو الكوكيز خفيف ولكنه يحتوي علي الدهون المشبعه وغير المشبعه و زيوت مهدرجه لذا فهي قنبله منزليه حقيقيه لانّك تاكلين الكثير منه دون ان تلاحظي .

اعلم ان له رائحه لا تقاوم، ولكن مهما كانت الضغوطات التي تتعرضين لها احرصي ان تبتعدي عن تناول السينابون الذي يحتوي علي حوالي 800 سعره حراريه للواحده، و120 جرام دهون .

تناول كوب من القهوه يوميًا مع اضافه قليل من اللبن خالي الدسم بالتاكيد لا تزيد وزنك ولكن تناول القهوه في الخارج مع الكثير من الاضافات والكريمه والشوكولا، من شانه ان يزيد وزنك لان هذه الاضافات تحتوي علي كميات عاليه من الدهون و الكربوهيدرات.

تم طهي معظم ماركات رقائق البطاطا في الزيوت المهدرجه، ويسمي هذا النوع من الزيوت بالدهون غير المشبعه. ومن المعروف ان الدهون غير المشبعه ترفع الكولسترول وتساهم في الاصابه بامراض القلب وزياده الوزن. وهناك رقائق البطاطس المخبوزه واخري منخفضه الدهون والتي تمثل اختيار افضل، ومع ذلك يجب الاعتدال في تناولها حرصاً علي زياده السعرات الحراريه.

حاولي قدر الامكان الاعتماد علي اللحوم التي تحضريها بنفسك في المنزل وليست اللحوم المصنعه التي تحتوي علي كميات هائله من الدهون تتسبب في حدوث السمنه .

من اخطر الاطعمه الخادعه خارج المنزل! لانها تحتوي علي كم رهيب من الشعرات الحراريه التي لا تتوقعينها وكذلك الصوديوم والكربوهيدرات، كوب صغير من الميلك شيك الفانيلا مثلاً يحتوي علي 700 سعر حراري.

المخبوزات المختلفه مثل الكيك و المافين و الدوناتس تتسبب في زياده الوزن لاحتوائها علي نسبه عاليه من السعرات الحراريه التي لا يتم حرقها بسهوله اثناء الرجيم.

حاولي اختيار بيتزا خفيفه وينصح ببيتزا الخضروات ويفضل الابتعاد عن شراء البيتزا الجاهزه التي تحتوي علي نسب عاليه من الدهون .واذا كنتِ مضطره لتناولها فقطعه واحده تكفي.

احيانًا وانت في العمل تشعرين بالجوع المفرط، وتلجاي الي الوجبات السريعه مثل الفراخ البروستد التي تحتوي علي كميات هائله من الدهون وبالتالي تتسبب في زياده الوزن .

الصودا تزيد الدهون في البطن فهي تحتوي علي كميه كبيره من السعرات الحراريه الفارغه التي تضيف الوزن الزائد بالاضافه الي السكريات. هذا السكر ياتي في شكل شراب الذره عالي الفركتوز وغيره من المواد المضافه التي يواجه جسمك صعوبه في حرقها وخاصه في منطقه البطن. ومن المعروف ان شراب الذره عالي الفركتوز لجعل يسبب السمنه المفرطه والتي تكون اكثر وضوحاً في البطن. قد تعتقدي ان المشروبات الغازيه الخاصه بالحميه هي افضل، لكنها تحتوي ايضا علي مواد تحليه اصطناعيه تسهم في سوء الحاله الصحيه. فمن الافضل شرب الماء النقي لانقاص الدهون في البطن مع التخلي عن المشروبات الغازيه تماماً.

الحلويات تضيف العديد من السعرات الحراريه الي حميتك. وحتي الحلويات منخفضه السعرات الحراريه يجب ان تؤكل باعتدال لان اكثر الانواع يحتوي علي السكر المكرر الذي يزيد الوزن وخاصه في منطقه البطن. ومن الافضل تناول الفواكه الصحيه بدلاً من الكعك والحلوي.

الوجبات السريعه هي اسوا انواع المواد الغذائيه التي يمكن تناولها اثناء محاوله انقاص الدهون في البطن. البرجر، والبطاطس المقليه والميلك شيك كلها تحتوي علي كميات كبيره من السعرات الحراريه والدهون والكربوهيدرات بالاضافه الي كونها غير مغذيه. معظم الوجبات السريعه تطهي في الزيوت الدهنيه التي تلعب دور كبير في الاصابه بالسمنه بالاضافه الي العديد من المشاكل الصحيه.

الحليب كامل الدسم او قليل الدسم

الحليب كامل الدسم هو مصدر ممتاز من الكالسيوم والمواد المغذيه الاخري، ولكنه يحتوي علي نسبه عاليه من الدهون، نفس الحال بالنسبه للحليب قليل الدسم فهو لازال يحتوي علي كميه كبيره من السعرات. ولتجنب الدهون في البطن والمحافظه علي وزنك صحي تناولي الحليب منزوع الدسم.

يتم طهي معظم ماركات رقائق البطاطا في الزيوت المهدرجه، ويسمي هذا النوع من الزيوت بالدهون غير المشبعه. ومن المعروف ان الدهون غير المشبعه ترفع الكولسترول وتساهم في الاصابه بامراض القلب وزياده الوزن. وهناك رقائق البطاطس المخبوزه واخري منخفضه الدهون والتي تمثل اختيار افضل، ومع ذلك يجب الاعتدال في تناولها حرصاً علي زياده السعرات الحراريه.

تحتوي هذه الفطائر علي كميات كبيره من السعرات الحراريه والدهون وتغطيتها بالشراب السكري يزيد الامر سوءً وذلك ينطبق ايضاً علي الفطائر منخفضه الدهون. لذلك فمن الافضل تجنب هذا الطعام والتمتع بفطائر القمح الكامل حيث يساعد القمح الكامل علي انخفاض الدهون في البطن.

كلما احترقت الدهون في الجسم بسرعه تحققت الرشاقه في اقل وقت ممكن ومن هنا يقدم الخبراء بعض النصائح الذهبيه التي تفيد في تحقيق الرشاقه في وقت قياسي:

المعروف ان الجسم يستهلك قدرا من الطاقه في كل مره يتناول فيها الانسان الطعام ولذلك من الافضل تناول خمس وجبات صغيره في اليوم‏.‏

ان الوصول بالجسم الي حاله من الرشاقه مع الحفاظ علي قوه العضلات وتماسكها يساعد كثيرا علي حرق الدهون بصوره اكثر فاعليه‏، فالمعروف انه كلما زادت كميه العضلات في الجسم كانت قدرتها علي حرق الدهون اكبر‏.‏

لاتقلل ما تحصل عليه يوميا من سعرات وهو‏1400‏ سعر،‏ فاذا حدث ذلك سوف ينخفض معدل حرق السعرات لديك مما يدفع جسمك الي احراق كميات اقل من الدهون‏.‏

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل