المحتوى الرئيسى

مجلس الوزراء العراقي يقر إصلاحات العبادي

08/09 13:03

افاد مراسل الجزيره في بغداد بان مجلس الوزراء العراقي وافق بالاجماع علي الاصلاحات التي اعلنها رئيس الوزراء حيدر العبادي صباح اليوم، ومن اهمها الغاء مناصب نواب رئيس الجمهوريه ورئيس الوزراء، وطالب العبادي مجلس النواب (البرلمان) بالمصادقه عليها.

ووفقا لبيان صادر عن مكتب العبادي اليوم الأحد، فقد صدر قرار بتقليص شامل وفوري في اعداد الحمايات لكل المسؤولين في الدوله، ومن بينها الرئاسات الثلاث والوزراء والنواب.

وبناء علي ذلك، سيتم تحويل الفائض الي وزارتي الدفاع والداخليه حسب التبعيه لتدريبهم وتاهيلهم ليقوموا بمهامهم الوطنيه في الدفاع عن الوطن وحمايه المواطنين.

كما امر العبادي بابعاد جميع المناصب العليا في العراق عن المحاصصه الحزبيه والطائفيه، وان تتولي لجنه مهنيه يعينها رئيس مجلس الوزراء اختيار المرشحين علي ضوء معايير الكفاءه والنزاهه.

وتضمنت القرارات دمج الوزارات والهيئات لرفع الكفاءه في العمل الحكومي وتخفيض النفقات.

كما تضمنت قرارات العبادي وضع ملفات الفساد السابقه والحاليه تحت اشراف لجنه عليا لمكافحه الفساد، واعتماد عدد من القضاه المختصين للتحقيق فيها ومحاكمه الفاسدين.

وتاتي هذه القرارات عقب مظاهرات حاشده شهدتها البلاد احتجاجا علي الفساد المالي والاداري.

وقال مدير مكتب الجزيره في بغداد وليد ابراهيم ان هذه القرارات تاتي في اطار وعد العبادي بالاستجابه لمطالب نادي بها المتظاهرون الذين خرجوا في بغداد بعشرات الالاف وفي محافظات اخري للمطالبه باتخاذ اجراءات فوريه وعاجله "لمحاربه الفساد ومحاربه الطبقه الفاسده التي حققت مكاسب ماديه علي حساب المجتمع العراقي".

وذكر المراسل ان العبادي قد اتخذ الاسبوع الماضي بعض الاجراءات، لكنها لم تكن مقنعه للمتظاهرين، وبيّن ان الخطوات التي اتخذها رئيس الحكومه اليوم تعد الخطوات الاولي الحقيقيه في عمليه محاربه الفساد بالعراق.

وعلي صعيد ردود الفعل علي قرارات العبادي، رحّب اسامه النجيفي نائب رئيس الجمهوريه بهذه القرارات.

وقال النجيفي ان المعيار المهم في هذه المرحله الحاسمه للعراق هو الولاء للشعب وتحقيق الاصلاحات ومحاربه الفساد.

كما اعلنت الهيئه السياسيه للتيار الصدري ترحيبها بقرارات العبادي، ودعت وزراءها ونوابها الي الموافقه عليها.

وخلال مداخله مع الجزيره اشاد مصطفي سعدون احد منظمي الاحتجاجات في العراق ومدير المرصد العراقي لحقوق الانسان بقرارات العبادي.

وقال سعدون انها خطوه علي مسار اصلاح مؤسسات الدوله، واعلن عن مسيرات مؤيده لقرارات العبادي ستشهدها بغداد وعدد من المحافظات العراقيه مساء اليوم.

علي صعيد مواز، اعلن المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى ان المدعي العام العراقي اوعز الي المحاكم العراقيه المختصه بالنزاهه بالتحقيق في تهم فساد منسوبه الي بهاء الاعرجي نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقه.

وقال عبد الستار البيرقدار في بيان ان رئاسه جهاز الادّعاء العام اصدرت قراراً اليوم الاحد اوعزت فيه بالتحقيق في التهم المنسوبه الي الاعرجي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل