المحتوى الرئيسى

الفايدي: "القاهرة" تدعمنا دولياً في "المعارك الدبلوماسية"

05/15 11:55

اعلنت الخارجيه المصريه، انها ستستضيف الملتقي الموسع لزعماء وممثلي القبائل الليبية، نهايه الشهر الحالي، في اطار المساعي المصريه لايجاد حل سياسي للازمه الليبيه، والتقت «الوطن» الشيخ عادل الفايدي، رئيس اللجنه التحضيريه للملتقي، الذي اكد ان المؤتمر الوطني انسحب من الحوار ورفض ما تم التوصل اليه في حوار الصخيرات، واضاف «الفايدي» ان «الدعوه وُجهت لكل القبائل والاعراق في ليبيا وسيدرسون في لقائهم المرتقب الاتفاق علي رؤيه مستقبليه لثوابت بناء الدوله». وحذر «الفايدي» من ان عدم توحد الليبيين ودخول بلادهم في الفوضي يعني مصيراً مجهولاً يستتبع تدخلاً دولياً عسكرياً لحمايه منابع النفط والمصالح، وليس من اجل عيون الليبيين.

ما الذي سيتم طرحه او نقاشه في اللقاء المقبل؟

- هذا اللقاء مصيري، واكرر واؤكد انه اذا لم يستطع الليبيون الخروج من هذا الملتقي براي موحد، فلن تقوم لهم قائمه الا بعد فترات كبيره جداً، ونحن الان نعمل علي توحيد الجهود في سبيل اقامه الدوله وتحقيق السياده والاستقرار.

■ هل هناك ورقه متفق عليها ام ان كلاً من المجتمعين سيطرح وجهه نظره للنقاش خلال الملتقي؟

- نحن بالاساس نحاول الاتفاق علي ثوابت اقامه الدوله، التي تتمثل في وحده التراب الليبي والهويه الليبيه وشرعيه البرلمان والحكومه، كشرعيه متفق عليها وتم اختيارها باراده حره الان ومستقبلاً، بصرف النظر عن من يديرها، ولا نريد فرضاً لرؤي او سياسات بالقوه.

■ لكن هناك بعض القبائل ترفض فكره الاجتماع في مصر ومنهم الشيخ صالح الاطيوش شيخ قبيله المغاربه.. ما تعليقك؟

- اولاً انا اثني علي الشيخ صالح، فهو يمتلك من الخبرات ما لا يملكه شخص مثلي، وله من الحظوه في ليبيا ما لم اصل اليه، ولكن هنا اود ان اساله خاصه ان ابناءه مختطفون لدي تنظيم «انصار الشريعه»: هل استطاع ان يؤمن ابناءه في بيته؟ بالتاكيد لم يستطع، اذن فكيف اؤمن شيوخ القبائل الليبيه اثناء اجتماعهم بمكان واحد وهذا امر خطير جداً؟ ايضاً هناك امر اخر فان اجتماع القبائل في اي منطقه بليبيا سيتاثر بفكر هذه المنطقه ورغباتها وثقافتها، وبالتالي يجب ان نخرج من هذه النقطه بان نكون احراراً نفكر في مصلحه الوطن لا مصالح شخصيه او جهويه، وبالتالي دعينا الي مكان خارج ليبيا نلتقي فيه، وبدانا نفاضل بين الدول، واخترنا مصر.

■ هل يمكن القول ان مصر ترعي حوار القبائل سعياً لتوافقهم علي مخرجات حوار الامم المتحده ودعمه؟

- هذه المعادله صحيحه، لكن الصياغه الصحيحه هي اننا سندعم اي رؤيه او فكر او مبادره قادره علي تحقيق الاستقرار في ليبيا، وفق الثوابت المتفق عليها التي تحدثنا عنها في البدايه، بصرف النظر عما اذا كانت قادمه من الامم المتحده او من دول الجوار، او من مجلس التعاون الخليجي، او منظمات المجتمع الاهليه.

■ كيف تري رفض ممثلي المؤتمر الوطني المنتهيه ولايته المسوده الاخيره لحوار «الصخيرات» في المغرب؟

- اعتراض المؤتمر الوطني المنتهيه ولايته يعيدنا الي النقطه صفر، ونعتبر ان حوار الصخيرات فشل والان ننظر الي حوار القاهره وملتقي القبائل الليبيه ونتحدث عنه. علي ان المجتمع الدولي من الممكن ان يحييه مره اخري. لكن نري في لقاء القاهره فرصه لطرح رؤيه جديده علي الجميع يتبناها المجتمع الدولي ونستطيع تحقيقها، ولا بد من ايجاد اليه لاحياء حوار الصخيرات.

■ في حال التوصل لحل باقامه حكومه وحده وطنيه، هل تقبلون بقوه دوليه لحمايتها؟

- لا هذا امر مرفوض تماماً، لا قوه دوليه تحمي حكومه ليبيه، الشعب الليبي هو من يحميها اذا كان راضياً عنها. اما اذا كانت الحكومه لا ترضي الشعب الليبي فلا تستطيع اي سلطه في العالم حمايتها.

■ برايك من الدول التي من المفترض ان تقدم لكم ضمانات كافيه؟- نحن لا نريد اقحام دول بعينها، لكننا نري انه لا بد ان بعض الدول التي تري في نفسها القدره علي ضمان مثل هذه الاشياء ان تتقدم بضمانات، ونحن لا نقبل بضامن بعينه.

■ الا تريدون تحديد دوله بعينها؟

- تحديد دوله بعينها كانه اعتراف اننا تحت وصايتها، والشعب الليبي لن يكون في يوم من الايام تحت وصايه احد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل