المحتوى الرئيسى

جعران فرعوني.. 7 لفات وانتظر مفاجأتك السارة

11/24 09:56

ضعه في المنتصف. يُمكنك ان تدور حوله 7 مرات وستنعم بالحظ الوفير، هكذا تقول الاسطوره. مع شروق الشمس يستيقظ الجعران من نومه، ويبدا نشاطه اليومي. يدحرج كرات من الروث امامه كانها اشعه قرص الشمس.

استعملت الجعارين المصريه في الاغراض العامه؛ فكانت تُستخدمْ كخِتم اسطواني، وكانت الجعارين تعلق قديمًا في المعابد، ويُوضعْ اسم المتوفي كاحد اهم الطقوس، وكتذكارات للموتي. والغريب انها كانت تُستخدم في الجنازات، او كتميمه للحمايه من قوي الشر.

بعض الدراسات العلميه اشارت الي الجعران والعقرب والنمل لا يموتون بعد الانفجارات النوويه. هذا ما حدث في انفجار هيروشيما بعد الحرب العالمية الثانية (1945). انه يرمز الي القوه وتجدد الحياه في اليابان، والجعراين تتنشر في صعيد مصر علي عدّه نطاقات منها: معبد الكرنك، البحيره المقدسه، وجزيره فيله.

كان الاعتقاد الخاطئ بان هناك انواعاً مضيئه من الخنافس منها (الجعران) المعروف ايضاً باسم (ابو جعل)، ولكن الحقيقه ان هذه الخنافس لا تصدر ضوءاً من تلقاء نفسها بالمره، بل هي تتمتع بوجود مستقبلات خاصه بالغه الحساسيه في عيونها، تعمل علي تتبع مصدر الضوء مهما كان خافتاً، ومن هنا يبدو النور المنعكس في عيون الخنفساء كما لو كان صادراً عنها.

يتراوح طول الجعران المصنوع من الحجر الصلب مثل او الحجر الجيري، ما بين 1 الي 10 سم، كما يتراوح شكلها من الطبيعي الي شبه الجعران، ومن الخنفساء التي نقشت عليها الاجنحه نقشا واضحًا الي الجعران ذي راس الكبش، وغالبا ما ينقش البطن او الجانب المسطح للجعران اما بالكتابه او بالرسوم تبعا للغرض المقصود منه، فنقشت علي بعضها الامنيات مثل (عام سعيد لفلان)، او الحكم مثل: (راحه البال خير من الغضب) و(امون قوه الوحيد)، وعدد كبير منها يحمل اسماء ملكيه نقشت من اجل الصفات التي تعبر عنها.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل