المحتوى الرئيسى

مسؤولة عراقية: سيعاد ترشيح المالكي لولاية ثالثة

07/01 17:53

تركمان العراق يقاتلون مع الاكراد ضد داعش

اجلاء اكثر من 1200 عامل صيني من شمال العراق

البابا يدعو الي الحفاظ علي وحده العراق الوطنيه

الرئاسه العراقيه تدعو البرلمان الجديد للانعقاد الثلاثاء

السيستاني يعلن الجهاد ويدعو العراقيين لحمل السلاح

العراق: الصراع ادخل الأمن الغذائي في مراحل خطيره

المالكي: مقاتلات سوريه قصفت مواقع للمسلحين غرب العراق

ايران ارسلت طائرات دون طيار وتجهيزات الي العراق

تثبيت السفيرين الاميركيين في العراق ومصر

فوزي اوغلو: تركمان العراق يتعرّضون لاباده جماعيه

موسكو: مستعدون مع بكين لحل في العراق

قالت وحده الجميلي، عضو مجلس النواب العراقي السابق والعضو في كتله متحدون السنيه لـ"ايلاف" انه سيُعادُ ترشيح نوري المالكي لتولي رئاسه الوزراء لولايه ثالثه، لان ما يمر به العراق اليوم من ازمه امنيه كبيره يمثل تحديًا كبيرًا للشيعه في توليهم الحكم، وبالتالي فان وجود الشيعه في سده لحكم بالعراق بات تقريبا في خطر. 

 وحده الجميلي اعتبرت ان جلسه البرلمان العراقي يوم الثلاثاء ستقتصر فقط علي ترديد القسم الدستوري حتي تكون هناك حصانه دبلوماسيه للنواب.

وتوقعت ان يُعادَ اختيارُ نوري المالكي لتولي رئاسه الوزراء، لان ما يمرُ به العراق اليوم من ازمه امنيه كبيره يمثل تحديًا كبيرا للشيعه في توليهم الحكم، وتابعت قائله انه من هنا يُمكنُ فهمُ موقف المرجعيات الشيعيه التي نست او تناست اليوم من يتولي رئاسه الوزراء لصالح المحافظه علي الحكم في البلاد. 

 وحده الجميلي تحدثت عن انقلاب اميركي علي الشيعه، وعن تحالف ما يُسمي بالاضداد، تحديدا بين الولايات المتحده وايران في مواجهه ما يسمي بداعش والارهاب.

يعقد البرلمان العراقي الجديد الثلاثاء جلسه نيابيه، هي الاولي مخصصه لاختيار رئيس جديد للوزراء، للبرلمان العراقي وللجمهوريه، في وقت لا يُخفي فيه نوري المالكي، رئيس الوزراء المنتهيه ولايته عزمَه تولي رئاسه الوزراء لولايه ثالثه وذلك وسط تحديات امنيه خطيره تعيشها البلاد.

وحول هذه القضيه الشائكه كان هذا اللقاء مع وحده الجميلي، واليكم نصه:

بدايه ما الجديد الذي يُمكن ان تحملَه جلسهُ البرلمان يوم الثلاثاء؟ 

هذه الجلسه ليست الوحيده التي نشهد فيها صعوبه في تشكيل الحكومه، بما يُلبي طموحات الشعب العراقي، فقد شهدنا في جلسه عام الفين و عشره صعوبه كبيره في اختيار الرؤساء الثلاثه، ولكن اهميه جلسه البرلمان الثلاثاء تكمن في التحديات الامنيه التي يعشها الشعب العراقي والضغوطات الدوليه، الامميه والاقليميه التي تدعو وتؤكد علي وجوب الاسراع في تشكيل الحكومة العراقية.

وهنا لبت الكتلُ السياسيهُ النداءَ وشكلت لجانَ تفاوضيه افضت الي الاتفاق علي ان رئاسه الجمهوريه تكون للكرد ورئاسه الوزراء للشيعه ورئاسه البرلمان للسنه، بالمناسبه هدا التوزيع او هذا التقسيم الطائفي هو اشبه بما يكون عرفٌ اعتاد عليه السياسيون بعد تغيير عام الفين وثلاثه، اذ لا توجد مادهٌ في الدستور تنص علي ان تكون المناصب السياديه لطائفه معينه او لحزب معين.

اليوم هناك اختلاف داخل الكتله الواحده حول من يتولي منصب رئاسه الوزراء.

السيد نوري المالكي متشبثٌ بولايه ثالثه ويعتمد في ذلك علي نتائج الانتخابات التشريعيه حيث حصد خمسه وتسعين مقعدا في البرلمان الجديد، وهناك كتلٌ داخل التحالف الوطني متمثله بالاحرار والمجلس الاعلي والفضيله والمستقلون تعارض تولي المالكي رئاسه الوزراء نظرا لم ات به من ويلات وازمات اقتصاديه امنيه وسياسيه طوال فتره حكمه التي تمتد علي ثماني سنوات وايضا تشديد من قبل الاداره الاميركيه علي لسان الرئيس الاميركي باراك اوباما ان تكون هناك بدائل للسيد المالكي، هناك حاله من الانقلاب الاميركي علي الشيعه وتوجهم تقريبا نحو السنه حيث انه اليوم كل الدول الاقليميه ودول الاتحاد الاوروبي والاداره الاميركيه تطالب بانصاف السنه وايجاد مكانه فعاله لهم في المشهد السياسي والتشديد علي ان لا تكون هده المكانه صوريه. 

الشيعه والمحافظه علي الحكم في البلاد

كما تفضلتم مند قليل، الاداره الاميركيه اليوم تؤكد علي ضروره ان يكون هناك بديل للمالكي في رئاسه الوزراء، ولكن ماذا عن الدول الاقليميه كايران مثلا؟ 

ايران هي من تدعم نوري المالكي، وباعتقادي الخاص انه سيعاد ترشحه لتولي رئاسه الوزراء للمره الثالثه لان ما يمر به العراق اليوم من ازمه امنيه كبيره يمثل تحديا كبيرا للشيعه في توليهم الحكم، وبالتالي فان وجود الشيعه في سده لحكم بالعراق بات تقريبا في خطر. 

هناك هجمه امنيه كبيره تهدد حكم الشيعه في العراق ومن هنا يُمكنُ فهم موقف المرجعيات الشيعه التي نست او تناست اليوم من يتولي رئاسه الوزراء لصالح المحافظه علي الحكم في البلاد. 

بالتالي هل نشهد اليوم وحده في موقف المرجعيات الشيعيه العليا حول اختيار المالكي لولايه جديده علي راس الحكومه العراقيه؟

صحيح انه قبل فتره وجهت المرجيات الشيعيه انتقادات للمالكي، ولكن اليوم هناك تحديا كبيرا للشيعه وخطرا كبيرا يداهمهم يتمثل في سلبهم للحكم في العراق، وبالتالي توحدت الكتل السياسيه الشيعيه في مواجهه التحدي الكبير الاتي من سوريا، وبالتالي موضوع تولي نوري المالكي رئاسه الوزراء بات اخف وطاه اليوم و حده، قبل اشهر كانوا يقولونها بلون ساطع و كبير "لا ولا للمالكي"، اليوم هناك حاله من التردد.

جلسه البرلمان لترديد القسم الدستوري

هل تترقبون ان يكون هناك نصابٌ نيابيٌ في جلسه البرلمان الثلاثاء وسط تحذير المالكي من مغبه عدم الحضور؟ 

انا اعتقد انه سكون هناك نصاب، النصاب هو في حدود مئه و ثلاثه وستين نائبا اي النصف زائد واحد، من سيتخلف فقط عن الحضور هي ائتلاف الوطنيه كتله اياد علاوي.

ولكن كتله متحدون سوف تحضر واتحاد القوي الوطنيه السنيه سوف يحضر، والكرد سيحضرون. والجلسه سوف تقتصر فقط علي ترديد القسم الدستوري حتي هناك حصانه ديبلوماسيه للنواب، ويكون هناك اعتراف شعبي او شرعي بهؤلاء النواب.

انتم ككتله متحدون، ما هي اعتراضتكم علي تولي المالكي رئاسه الوزراء لولايه ثالثه؟

هناك حاله من عدم التوافق بين معظم الكتل السنيه.

وهناك من يؤيد في العلن تبوا المالكي رئاسه الوزراء ولو باستيحاء، وهناك من يعارض بشده، وهناك من يعارض وضمنيا هو موافق.

تتحدثون عن معارضه شكليه تقابلها موافقه ضمنيه لدي بعض الاطياف السنيه في العراق حيال تولي المالكي رئاسه الوزراء لولايه ثالثه، مما تُستمدُ اليوم؟ هل من جوله وزير الخارجيه الاميركيه جون كيري الشرق اوسطيه التي شدد خلالها علي ضروره تشكيل حكومه عراقيه جديده؟

بالتاكيد، اليوم هناك حديث عن تحالف الاضداد تحديدا بين الولايات المتحده وايران في مواجهه ما يسمي بداعش والارهاب في العراق، من المحتمل جدا ان تكون هناك مباحثات ضمنيه في هدا الامر. 

نوري المالكي ليس سوي احد رقع الشطرنج الموجوده في اللعبه الاميركيه الايرانيه في المنطقه بعد ان سحبت الجاره تركيا يدها من العراق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل