المحتوى الرئيسى

صباحك أوروبي.. لماذا بكى جيرارد أمام السيتي؟.. وكلوب حائر بين برشلونة ومانشستر يونايتد

04/16 11:29

صباحك أوروبي هو تقرير صباحي يومي سيرصد لزوارنا الكرام أبرز العناوين التي جاءت في صدر كبرى الصحف الأوروبية سواء الانجليزية أو الإيطالية أو الإسبانية.

دموع جيرارد كانت بسبب ضحايا هيلسبره

اقترب ليفربول من نيل لقبه الأول في الدوري منذ 1990 لكن دموع ستيفن جيرارد بعد الفوز الاحد على مانشستر سيتي كانت مزيجا من السعادة والحزن مع اقتراب الانتصار 3-2 من ذكرى أحد الأيام السوداء في تاريخ الكرة  الانجليزية.

و حلت بالأمس  الثلاثاء الذكرى 25 لكارثة هيلسبره عندما قتل 96 مشجعا لليفربول خلال مباراة قبل نهائي كأس انجلترا  ضد نوتنجهام فورست بملعب هيلسبره في  شيفيلد يوم 15 ابريل 1989.

وقبل انطلاق مباراة الاحد رفع المشجعون في ملعب  انفيلد لافتة كتب عليها "96.. 25 عاما" وأضافت الشجون المحيطة بالمناسبة المزيد الى الاجواء المثيرة في مواجهة بين فريقين في مقدمة الترتيب.

 وامس  الثلاثاء احيا ليفربول الذكرى في انفيلد حيث القي المدرب برينداد رودجرز كلمة بجانب روبرتو مارتينيز نظيره في ايفرتون النادي الآخر في المدينة.

 وتركت الكارثة أثرا كبيرا على مدينة ليفربول ويتم اجراء تحقيقات جديدة بعدما ألغت المحكمة العليا في 2012 القرار الأصلي باعتبار الواقعة حادث.

ولم يحرز جيرارد لقب الدوري مطلقا خلال 17 عاما مع النادي لكن بعد الانتصار يوم الاحد كانت ذكرى المشجعين 96 الذين لم يعودوا من هيلسبره ومن بينهم ابن عمه جون بول جيلهولي البالغ عمره عشر سنوات حاضرة في ذهنه.  

وأبلغ جيرارد وسائل اعلام محلية  بعد الفوز الذي رفع رصيد ليفربول الى 77 نقطة متقدما بنقطتين على تشيلسي قبل اربع مباريات على نهاية الموسم وبسبع نقاط على سيتي الذي تتبقى له مباراتان مؤجلتان "السبب وراء احساسي بالشجن كان توقيت المباراة."

و أضاف قائد منتخب انجلترا البالغ عمره 33 عاما "لم يكن فقط لأنها مباراة كبيرة في موسمنا.. كان بسبب أن هذا الاسبوع يتعلق بأمور أكبر من كرة القدم للجميع في ليفربول."

وتابع "كان الأمر مثيرا للشجن للعديد من الناس. اتحدث بالنيابة عن الجميع عندما أقول إن الفوز تم اهدائه الى الضحايا وعائلات هيلسبره."

قال مانويل بليجريني  إن يايا توري سيبتعد عن المباريات لأسبوعين بسبب اصابة في العضلات.

وسيغيب لاعب ساحل العاج عن مباراة مان سيتي  على أرضه اليوم  أمام سندرلاند متذيل الترتيب عقب اصابته في خسارة سيتي 3-2 أمام ليفربول يوم الاحد الماضي.

وقال المدرب التشيلي في مؤتمر صحفي "ربما لم تكن الاصابة خطيرة كما كنا نتوقع في البداية لكنه بحاجة لعشرة أيام على الأقل أو لأسبوعين للتعافي."

وأصبح المهاجم سيرجيو اجويرو والمدافع فينسنت كومباني جاهزين للمشاركة أمام سندرلاند في ظل سعي سيتي صاحب المركز الثالث لتقليص فارق النقاط السبع مع ليفربول المتصدر.

ويملك فريق المدرب بليجريني 70 نقطة بالإضافة لمباراتين مؤجلتين. ويحتل تشيلسي المركز الثاني برصيد 75 نقطة.

كلوب حائر بين برشلونه و مانشستر يونايتد

يبدو أن يورجن كلوب مدرب فريق بوروسيا دورتموند بات أهم المطلوبين في سوق انتقالات المدربين الصيفية.  

فبعد أن أكدت مصادرنا  أن نادي برشلونة يضع كلوب كخيار أول لتعويض تاتا مارتينو، جاءت صحيفة الميرور الانجليزية بتقرير يؤكد أن يورجن كلوب هو الخيار الأول لمانشستر يونايتد لتعويض ديفيد مويس.  

 نحن و الصحيفة الانجليزية  نربط  انتقال كلوب بأداء فريقه المميز في دوري الأبطال ورغبته الدائم بالنجاح وحبه للاستقرار وبناء الفريق بهدوء، في حين أكدت الميرور أن مانشستر يونايتد مستعد لمنح يورجن كلوب ما يقارب 250 مليون يورو لإنفاقها في سوق الانتقالات من أجل إعادة اليونايتد إلى المقدمة محلياً وأوروبيا.  

يذكر أن يورجن كلوب يدرب بوروسيا دورتموند منذ عام 2008 وحقق معهم لقب الدوري مرتين ولقب الكأس مرة واحدة

بيكيه سيصبح رئيسا و انا ساكون سيدة برشلونه الاولى

أعربت المغنية الكولومبية شاكيرا صديقة جيرارد بيكيه عن أمنياتها بأن تصبح سيدة برشلونة الأولى، وذلك خلال حوارها في مجله "بوكاس" الكولومبية عن نظرتها المستقبلية.

 و في  تصريحات المطربة  الكولومبية تمنت أن يتولى صديقها بيكيه البالغ من العمر 27 عامًا رئاسة النادي في المستقبل، وأن يكون القائد الجديد للسفينة  الكتالونية.

وقالت شاكيرا التي تكبر بيكيه بعشر سنوات :" يومًا ما سيكون بيكيه رئيسًا للنادي، وأنا السيدة الاولى، لما لا ؟".  

يذكر أن بيكيه سيغيب عن كلاسيكو نهائي كأس ملك إسبانيا المقرر له اليوم  أمام ريال مدريد ، بسبب الإصابة .

غرائب و عجائب كلاسيكو الكأس

لم يقلل زخم مباريات الكلاسيكو بين الغريمين برشلونة و ريال مدريد في السنوات الخمس الأخيرة من هيبته وانتظار الجماهير وتلهفهم لهذه المعركة ، فكل مواجهة تجمع العملاقين تعد أهم ما في كرة القدم يومها، وتتوقف عقارب كرة القدم في العالم مع دقات ساعتها لمشاهدة نجوم البرسا والريال يتنافسون.  

مواجهة كلاسيكو الكأس اليوم   تعد الثالثة هذا الموسم بعد اثنتين في الدوري انتهتا لصالح برشلونة، ورائحة الثأر تنبعث من مدريد لتسوية حسابات هذا الموسم، ولكن لدى برشلونة رغبة بالثأر هو الأخر من آخر إقصاء في بطولة الكأس الموسم الماضي. .

والتقى الفريقان في بطولة الكأس 32 مرة فاز برشلونة ب 14 مواجهة مقابل 11 للريال وكان التعادل سيد الموقف 7 مرات، وسجل كل منهما 62 هدفاً في شباك الأخر، وتعد نتيجة 11-1 الشهيرة عام 1943 أكبر النتائج في تاريخ الفريقين والتي حققها الريال عام 1943 في قبل نهائي الكأس، وهي المباراة التي يثار حولها الكثير من الجدل.

 وشهدت مباريات الكأس تعادلاً غريباً في عام 1916، فبعد أن فاز برشلونة في ذهاب قبل  النهائي 2-1 ،عاد ريال مدريد وفاز ايابا 4-1، ويومها لم يكن هناك قواعد عدد الأهداف لحسم المتأهل، مما توجب إعادة المباراة في تاريخ 13-ابريل-1916 ليكون التعادل 6-6 كأشهر تعادل في تاريخ الفريقين والذي جاء بعد شوطين إضافيين، ومع الإعادة الثانية للمباراة فاز ريال مدريد 4-2 ليتأهل إلى المباراة النهائية.

ويعاني برشلونة رغم تفوقه التاريخي مع ريال مدريد مؤخراً في بطولة الكأس، فهو حقق الانتصار مرة واحدة في اخر 6 مباريات وخسر مرتين وتعادل في ثلاث، وهو كي ينقذ موسمه المهدد بجفاف الألقاب مطالب بكسر هذا التفوق المدريدي مؤخراً.

وعن تاريخ الكلاسيكو في نهائي الكأس، فقد التقى الفريقان 6 مرات، فاز الريال في 3 مرات أخرها كان عام 2011 وأولها عام 1936، في حين فاز برشلونة بالثلاث مواجهات الأخرى في النهائي أولها كانت عام 1968 وأخرها عام 1990.

سيميوني موافق على صفقة تشيلسي و يميل لفوز برشلونه بالكوبا

أكد دييجو سيميوني  أن برشلونة هو الأقرب للفوز على ريال مدريد اليوم  على ملعب  ميستايا   والتتويج بلقب كأس ملك إسبانيا .

وقال سيميوني في لقاء اذاعي  إن أتلتيكو مدريد يحتاج جماهيره بشدة في المباريات المتبقية ، وطالبهم بالوقوف مع الفريق في المراحل الخمسة المتبقية للفوز بالدوري ، لأنه لا يوجد فارق بين مواجهة برشلونة واللعب مع إلشي وأوساسونا .

وشدد المدرب الأرجنتيني  أن أتلتيكو مدريد مهمته صعبة للغاية ، لأنه ينافس فريقين أشبه بوحش ضخم ، ويضم كل منهما لاعبين كبار في كل المراكز ، مشيرًا إلى أنه يشعر بأنه لا وقت للنوم أو الأكل ، من أجل الاستمرار في صدارة الدوري الإسباني ، وانتزاع لقب " الليجا " في النهاية . وأكد سيميوني أنه عندما كان لاعبًا كانت المهمة أسهل بكثير بعدما بات مدربًا ، لأن اللاعب لا يفكر سوى في نفسه وتدريبات والأدوار المكلف بها في الملعب ، أما المدرب يكون تفكيره في الفريق بالكامل ، وتقع عليه مسئولية أكثر من فرد .

وعن اهتمام نادي تشيلسي الإنجليزي بضم دييجو كوستا ، رد مدرب " الروخيبلانكوس " أن النادي اللندني يضم مهاجمين كبار مثل إيتو ، ولكنه يبحث عن تدعيم صفوفه بعناصر أخرى ، وإذا أراد ضم دييجو كوستا ، سأوافق على الفور ، ولن أقف في طريق أي لاعب ، الأهم بالنسبة لي هو الحفاظ على فلسفة الفريق ، واكتشاف عناصر بارزة ، لذا لم نتأثر برحيل رادميل فالكاو إلى موناكو الفرنسي .

وأتم دييجو سيميوني تصريحاته : " أتعجب كثيرًا من تجاهل الأندية الكبيرة في العالم للاعبين آخرين بارزين في أتلتيكو مدريد ، مثل جواو ميراندا ، ودييجو جودين " .

اجواء كلاسيكو الكاس اصبحت افضل من ايام مورينهو

شهدت مباريات الكلاسيكو في السنوات الأخيرة أجواء متوترة للغاية  وفي برشلونة تم إلقاء اللوم على مدرب ريال مدريد السابق جوزيه مورينيو وأنه كان السبب في توتر علاقة لاعبي ريال مدريد وبرشلونة وخصوصا الدوليين الإسبان.  

وفي مؤتمر صحفي أكد أندرياس إنييستا أن مورينيو كان هو السبب ، حيث قال: "أجواء الكلاسيكو تغيرت منذ رحيل مورينيو  من هنا ، ما حدث قبل ثلاث سنوات لن يحدث مرة أخرى لأن الظروف مختلفة".  

وقد كانت مباريات الكلاسيكو خلال عام 2011 مثيرة للجدل حيث تواجه الغريمين في العديد من المناسبات وفي فترة كانت متقاربة ، وتلقى المدرب البرتغالي انتقادات لاذعة من الصحافة الإسبانية والتي ألقت عليه اللوم في المشاكل التي حدث بين لاعبي المنتخب الاسباني.

وكان قائد ريال مدريد والمنتخب الإسباني إيكر كاسياس قد اتصل شخصيا بزميله في "لا روخا" تشافي هيرنانديز من أجل حل المشاكل التي كانت وتخفيض شدة التوتر.

زيدان كان يريد تدريب الديوك منذ عامين

قال الرئيس السابق للاتحاد الفرنسي إن زين الدين زيدان اراد أن يصبح مدربا لمنتخب فرنسا قبل عامين عندما رفض لوران بلان تمديد عقده بعد نهائيات بطولة اوروبا 2012.

ونقل عن نويل لوجريت قوله في كتاب (أبطال العالم 1998: السر والقوة) "كان زين الدين زيدان يرغب في تدريب المنتخب الفرنسي. الأمر واضح.. لقد اراد الوظيفة. قابلته بناء على طلبه."  وبدلا من ذلك ساند لوجريت تعيين ديدييه ديشان وهو قائد منتخب فرنسا خلال رحلة تتويجه في كأس العالم 1998 وبطولة اوروبا 2000.

وفسر لوجريت ذلك بقوله "لم يكن الوقت مناسبا (لزيدان).. ينبغي أولا أن يتولى تدريب ناد."

وبعدها تم تعيين زيدان مساعدا لكارلو انشيلوتي مدرب ريال مدريد. وسيقود ديشان منتخب فرنسا في نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.

كاسياس يسخر بشدة من بوسكيتس

لم يفوت إيكر كاسياس الفرصة ، لانتقاد زميله سيرخيو بوسكيتس لاعب وسط برشلونة ، قبل مباراة الفريقين اليوم  على ملعب " ميستايا " بفالنسيا في نهائي كأس ملك إسبانيا .

وبسؤاله عن حكم المباراة ماتيو لاهوز ، رد كاسياس : " ماتيو حكم يميل إلى إيقاف اللعب باستمرار " ، وأضاف : " ولكن علي ألا أفوت الفرصة للحديث عن أمر هام للغاية ، فلن أقول أكثر من أنني أتمنى ألا يقتل بوسكيتس لاعبًا في المباراة " .

ونال بوسكيتس انتقادات لاذعة ، بعدما أظهرت صور الإعادة التليفزيونية أنه دهس وجه المدافع البرتغالي بيبي ، أثناء الاحتفال بالهدف الثاني للبارسا في الكلاسيكو الأخير ، الذي حسمه الفريق الكتالوني لصالحه بنتيجة 4 / 3 .

وأشار الحارس الدولي إلى أن تفوق برشلونة في مباراتي الكلاسيكو هذا الموسم بالدوري ، مؤكدًا أن لاعبي الريال عليهم نسيان هذين اللقاءين ، والتركيز فقط في النهائي ، ومواصلة مشوارنا الجيد في الكأس ، ولكن المهمة لن تكون سهلة ، فالمباراة ستكون مثيرة للغاية ، وهزيمة برشلونة في مباراتيه الأخيرتين أمام أتليتكو مدريد بدوري الأبطال ، وغرناطة في الدوري لن تؤثر على لاعبيه في كلاسيكو الأربعاء " .

ورفض كاسياس التركيز على الغيابات العديدة في صفوف الريال مثل كريستيانو رونالدو ، وخيسي رودريجيز ، وسامي خضيرة ، ومارسيلو ، وقال : يجب دعم ومساندة المجموعة الجاهزة للمباراة ، والوقوف خلفهم لاقتناص لقب الكأس .

انشيلوتي: لكي تفوز بالكاس  يجب ان تمتلك الشجاعة و الشخصية

قال كارلو انشيلوتي إن كريستيانو رونالدو سيغيب عن نهائي كأس ملك اسبانيا اليوم  ضد برشلونة في ظل عدم تعافيه من اصابة في الركبة بالإضافة لمشاكل في عضلات الفخذ.

وغاب رونالدو قائد منتخب البرتغال وأفضل لاعب في العالم عن المباريات الثلاث الأخيرة لريال منذ اصابته قرب نهاية مباراة بروسيا دورتموند في ذهاب دور الثمانية لدوري أبطال اوروبا في الثاني من ابريل  

وقال انشيلوتي يوم الجمعة الماضي إنه لا تزال هناك فرصة أمام رونالدو للتعافي قبل المباراة التي ستقام باستاد ميستايا في فالنسيا لكنه أكد في مؤتمر صحفي أنه لن يشارك.

وأضاف انشيلوتي الذي سيفتقد أيضا لاعبيه المصابين لفترات طويلة خيسي وسامي خضيرة والفارو اربيلوا ومارسيلو "كريستيانو رونالدو لن يشارك.. لدينا العديد من اللاعبين المصابين."

وتابع المدرب الايطالي الذي رفض الاجابة عن سؤال حول من سيشارك بدلا من رونالدو في نهائي الكأس "لكن هناك الكثير من الثقة في هذا الفريق."

وقال انشيلوتي "فقدنا لاعبا لديه قدرات غير عادية. لكن ربما يحفز غياب كريستيانو رونالدو بقية الفريق بشكل أكبر." وأضاف "المباريات التي لعبناها بدونه سارت بشكل جيد جدا.. بذل الفريق جهدا أكبر وركض اللاعبون أكثر وعملوا معا أكثر." و

تابع "اللعب كفريق هو بالطبع الهدف وهذا ما نتدرب من أجله."  و بالنهاية اضاف : لا يمكن ان تجلس في بيتك و ياتيك اللقب حتى سريرك و لكي تفوز بالكاس يجب ان تملك الشجاعة و الشخصية اللازمة لتحقيق ذلك

بايل يتحدى الجميع في المستايا

أصبح على عاتق الويلزي جاريث بايل جناح ريال مدريد حملاً ثقيلًا، حيث أنه مطالب بإثبات قيمته في كلاسيكو نهائي كأس ملك إسبانيا اليوم  أمام برشلونة في ملعب  المستايا  وخاصة في غياب نجم الفريق الأول كريستيانو رونالدو.

 بايل عبر صفحته الرسمية على  تويتر أعلن تحديه، وتساءل :" ماذا سيكون لون الكأس؟، دعونا نكتشف ذلك " !  

يذكر أن بايل قد انتقل للريال  مقابل 100 مليون يورو، قادمًا من توتنهام هوتسبيرز في صفقة تاريخية الصيف الماضي، لكنه لم يقدم حتى الأن المستوى المأمول منه على الرغم من صحوته الأخيرة.  

الجماهير المدريدية تأمل في أن يستطيع بايل أن يأخذ دور البطل من رونالدو غدا، ويقود فريقه للقب الكأس تكرارًا لموسم 2011.

كورييري ديلا سبورت – روما

اللعنة لاني لم العب لريال مدريد

كشف تقديم كتاب "أنا أفكر إذا أنا ألعب" الملخص لسيرة أندريا بيرلو عن تفاصيل مثيرة في حياته.

فقد جاء في الكتاب على لسان بيرلو أنه وبعد تألقه الملفت في مونديال 2006 تلقى اتصالاً من المدرب فابيو كابيلو الذي كان  حينها يدرب ريال مدريد بعد رحيله عن يوفنتوس من أجل الانتقال إلى الفريق الابيض ، بيرلو أعطى موافقة سريعة ثم تلقى عرضاً مالياً ضخماً وعقداً لمدة 5 سنوات وصفه في الكتاب بقوله "عقد من عالم أخر".

ويواصل بيرلو الحكاية ويقول "كنت أحلم بالحياة في اسبانيا، بلحظة طيراني من ميلانو إلى مدريد".

ويضيف "أصبحت منذ الاتصال الأول لاعباً لريال مدريد بقلبي وروحي وعقلي".

الحلم الذي عاشه بيرلو تحطم فجأة مع كلمات جالياني "لن تذهب إلى أي مكان وسوف توقع على عقد جديد معنا"، ثم اتصال من وكيل أعماله الذي قال له بأن عليه التجديد مع ميلان لأنهم لن يسمحوا له بالرحيل.

صانع اللعب  الذي يلعب مع يوفنتوس يكمل قصته ويقول كنت أخرج آنذاك للإعلام بتصريحات جاهزة وأقول لهم "أنا سعيد في الميلان لن أرحل، لكن في داخلي كنت أقول اللعنة على كل شيء فأنا أريد ريال مدريد".  

يذكر أن أندريا بيرلو نجح في الموسم ذاته بالفوز بلقب دوري أبطال أوروبا مع ميلان، في حين نجح فابيو كابيلو والإيطالي فابيو كانفارو الذي انتقل في ذات الصيف إلى ريال مدريد بالفوز هناك بلقب الدوري الإسباني.

جازيتا ديلا سبورت – ميلانو

الحكم على بيرلسكوني بخدمة المجتمع

أصدرت محكمة ميلانو قرارًا الثلاثاء بإلزام رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني مالك نادي ميلان بأداء الخدمة المجتمعية لمدة عام تنفيذاً لحكم أدانه بالتهرب الضريبي.

مصادر محلية اشارت الى  القرار الصادر في حق الرجل البالغ من العمر 77 عاماً بأداء العام المتبقي عقوبته في خدمة المجتمع، بعدما تم إعفاءه من باقي حكم بالسجن أربع سنوات نظرًا للقوانين المعمول بها في عقوبات المسنين .  

ولم تعلن المحكمة بعد أية تفاصيل عن الخدمة التي سيؤديها رئيس الميلان، إلا أن تقارير من مصادرنا  أكدت أنه سيعمل في منشأة للمسنين والمعاقين، وأنه سيعمل على مساعدتهم وتقديم العون لهم.

بيرانديلي يهدد اي لاعب بالاستبعاد

هدد شيزاري برانديلي باستبعاد أي لاعب يتم طرده أو يسيء التصرف خلال مشاركته مع ناديه من القائمة النهائية المشاركة في المونديال .

ويخضع برانديلي 42 لاعباً من المرشحين للانضمام إلى القائمة النهائية للمونديال  لاختبارات بدنية لمدة يومين في مقر المنتخب الإيطالي خارج مدينة فلورنسا.

وقال برانديلي في تصريحات للصحفيين "لقد واجهت اللاعبين وذكرتهم أن ميثاق الأخلاق سيستمر العمل به خلال الشهر الأخير (قبل بداية المونديال )."

وأضاف "أي لاعب سيعبث سيظل في منزله لأن ذلك يعني أنه لن يستطيع تحمل ضغط كأس العالم. أشعر بالاشمئزاز من أنواع معينة من سوء السلوك.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل