المحتوى الرئيسى

فى مثل هذا اليوم 9 نوفمبر.. سعود بن عبد العزيز يتولى حكم السعودية ..سقوط جدار برلين.. مولد الإبيارى

11/09 09:51

فى مثل هذا اليوم 9 نوفمبر.. سعود بن عبد العزيز حكم السعودية.. وسقط جدار برلين.. وولد أبو السعود الإبيارى.. ورحل مؤسس السعودية.

1953 - سعود بن عبد العزيز يتولى السعودية

فى مثل هذا اليوم تولى الأمير سعود بن عبد العزيز آل سعود حكم المملكة العربية السعودية بعد وفاة والده الملك عبد العزيز، وهو الابن الثاني من أبناء الملك عبد العزيز الذكور من زوجته ضحى بنت محمد العريعر.

ولد في نفس السنة التي سيطر فيها والده على مدينة الرياض وانتزعها من آل رشيد، وهو الوحيد من ملوك السعودية الذي انتهى حكمه بالعزل من قبل أفراد عائلته وليس بالوفاة.

برزت قدرات الملك سعود القيادية والعسكرية والإنسانية فعينه والده وليا للعهد ليصبح سنده وساعده الأيمن في بيعة شعبية في الحرم المكي الشريف امتدت عشرين عاما، وذلك تزامنا مع بدايات عصر النفط ومتطلبات بناء الدولة الحديثة، مما مهد له الطريق كملك لإنشاء البنية التحتية الصلبة للدولة وتأسيس المؤسسات الرسمية التي تتفق ومتطلبات الدولة الحديثة بأهدافها الوطنية الطموحة والبرامج التنموية المدروسة المحققة لتلك الأهداف خلال فترة متغيرات دولية عاصفة دافع فيها عن قضايا الأمتين العربية والإسلامية لإيمانه بوحدة الصف العربى والإسلامى.

من قراراته المصيرية التي أثرت على الوطن العربي قرار حظر البترول بعد العدوان الثلاثي، وهو أحد القرارات التي لم ترض الغرب.

1989 - سقوط جدار برلين

فى مثل هذا اليوم سقط جدار برلين الذى كان جدارا طويلا يفصل شطري برلين الشرقي والغربي والمناطق المحيطة في ألمانيا الشرقية، وكان الغرض منه تحجيم المرور بين برلين الغربية وألمانيا الشرقية.

بدأ بناؤه في 13 أغسطس 1961 وجرى تحصينه على مدار السنين ولكن تم فتحه في 9 نوفمبر 1989 وهدم بعد ذلك بشكل شبه كامل.

فى مثل هذا اليوم ولد أستاذ الكوميديا المؤلف أبو السعود الإبياري، وهو سينارست ومؤلف أغان وكاتب صحفي مصري ولد عام 1910 بحي باب الشعرية بالقاهرة.

كتب أبو السعود الإبياري الزجل وهو طفل في مجلة "الأولاد"، وأعجب بالكاتب الكبير بديع خيري كزجال ومؤلف مسرحي وتتبع خطاه وشجعه بديع، وكان أول مونولوج يكتبه أبو السعود الإبياري هو "بوريه من الستات" للمونولوجست سيد سليمان وحقق نجاحا كبيرا.

كتب اسكتشات فكاهية لفرقة بديعة مصابني وأول رواية "إوعى تتكلم" عام 1933 وانطلق قويا متدفقا غزير الإنتاج يستمد قوة إبداعاته من المفردات اللغوية التي يرددها الناس في الشوارع والحارات والمقاهي، حيث كان يجلس في كازينو بديعة يدخن الشيشة.

1953 - رحيل مؤسس السعودية

فى مثل هذا اليوم رحل الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، وهو مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة.

ولد في الرياض لأسرة آل سعود الحاكمة في نجد ولما بلغ العاشرة من عمره انتقل مع عائلته إلى منفاها في الكويت بعد انتصار آل رشيد، أمراء حائل، على آل سعود، وقضى طفولته فيها إلى أن استرد الرياض سنة 1901.

في عام 1900 الموافق 1318هـ وعندما بلغ عبد العزيز 28 سنة، طلب عبد العزيز من والده الإمام عبد الرحمن السماح له باستعادة حكم أسرته، إلا أن والده لم يسمح له بذلك خوفا عليه من عدوه الذي يفوقه في العدد والعدة، لكن عبد العزيز نجح في إقناع والده فقام بصحبة 60 رجلاً لاستعادة الرياض عام 1901 الموافق 1319هـ بعد أن قضى زمنا في واحة يبرين على أطراف الربع الخالي جنوب الجزيرة العربية وقام بعد ذلك على جمع الأنصار من قبائل البادية لتقديم الدعم والتأييد له بعد فترة فقد الناس آل سعود الدعم بعد نفيهم إلى الكويت، ثم توجه إلى المقاطعات الجنوبية من نجد وهي الخرج وحوطة بني تميم والحريق والأفلاج ووادي الدواسر فاستردها من آل رشيد سنة 1321هـ/1903م ثم استرد القصيم عام 1905م/1324هـ.

امتنع الملك عبد العزيز طوال الحرب العالمية الأولى عن القيام بأي عمل عسكري ضد الشريف حسين وركز جهوده على مقارعة ابن الرشيد المنحاز للدولة العثمانية، إلا أنه وقعت مناوشات بين الطرفين في كل من تربة البقوم والخرمة حول تبعيتهما لأي إقليم، إذ يرى عبد العزيز أنهما من أراضي نجد بينما يرى الشريف حسين أنهما من الحجاز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل