المحتوى الرئيسى

رمز "رابعة".. "أيقونة الصمود" تخترق الحدود

08/27 11:08

اخترقت اشاره النصر بالاربعه اصابع التي ترمز الي اعتصام "رابعة العدوية" الحدود الجغرافيه والاجتماعية والنفسيه والالكترونيه، فغزت اعماق البحار، وارتفعت في صحن الكعبة المشرفة بمكه المكرمه وفي محيط المسجد الأقصى بالقدس الشريف.. ولوح به العروسان في افراحهم واللاعبون في المباريات.. وصار ايقونه يرفعها علماء ودعاه واكاديميون، يتزايد عددهم يوما بعد يوم، عبر حساباتهم الرسميه علي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وباتت "اشاره رابعه" رمزا لمؤيدي الرئيس المصرى محمد مرسي ومناهضو الانقلابات العسكريه في العالم منذ ان فضت قوات من الجيش والشرطه يوم 14 اغسطس الماضي اعتصام لمؤيدي مرسي في ميداني رابعه العدويه ونهضة مصر بالقاهره؛ مما اسقط الاف القتلي والجرحي، وفجر موجه عنف في الكثير من المحافظات، اوقعت المزيد من القتلي والجرحي.

وغزا رمز "رابعه" المظاهرات والحياه الاجتماعيه والفعاليات الرياضيه و صفحات التواصل الاجتماعي علي نطاق واسع، بعد قيام رئيس الوزراء التركي "رجب طيب اردوغان" في نشر هذا الرمز عن طريق الاشاره باصابعه الاربعه خلال خطاب جماهيري القاه في 17 اغسطس الجاري في مدينه بورصه شمال غرب تركيا.

وبدا نشطاء علي موقع التواصل الاجتماع تويتر، لا يكتفون فقط برفع الرمز بديلا عن صورهم الشخصية او مضافا اليها، بل باتوا يوثقون بالصور اهم المناسبات والمواقع التي يرفع فيها رمز رابعه.\nوتداول نشطاء علي "تويتر" صوره لسيده تلوح برمز رابعه في الحرم المكي، فيما امسكت بيديها ورقه كتب عليها انها تؤدي عمره عن اسماء نجله القيادي الاخواني محمد البلتاجي التي قتلت خلال فض اعتصام رابعه.

كما تم تداول صور لشباب فلسطيني يلوح برمز رابعه في محيط المسجد الاقصي، واخري لغواص بيديه علم يحمل رمز رابعه في اعماق البحار.

واستبدل الافا من نشطاء فيسبوك وتويتر صورهم الشخصيه بصوره اردوغان رافعا يده باشاره رابعه، فيما وضع اخرون اشاره اليد الممدوده بالاصابع الاربعه بخلفيه صفراء وكتب تحتها اسم رابعه بالاحرف اللاتينيه.

وطور اخرون الفكره باستخدام تطبيق خاص يمكن مستخدم شبكات التواصل الاجتماعي من اضافه رمز رابعه الي صورته الشخصيه.

كما تداول ناشطون صورا للاعبين في الدوري التركي لكره القدم وهم يرفعون اصابعهم برمز رابعه بعد كل هدف يسجلونه، وتداول صورهم كثير من الناشطين المؤيدين للشرعيه ولعوده مرسي والمنددين بالمجازر الوحشيه بحق المعتصمين في الايام الماضيه.

وكذلك صوره اللاعب المالي ، عمر كانوتيه ، الذي وضع صوره له علي تويتر وهو يلوح بشعار رابعه، وكتب علي حسابه الشخصي علي تويتر: " ادين الانقلاب العسكري ومذابح المتظاهرين، لابد من وقف الجرائم العسكريه، وانا ضد سياسه الكيل بمكيالين".

كما تزايد عدد الدعاه والاكاديميين والكتاب الذين وضعوا اشاره رابعه عبر حساباتهم الرسميه علي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اما بديلا عن صورهم الشخصيه او مضافا اليها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل