المحتوى الرئيسى

ماكين يطالب بقطع المعونة وقطع الغيار العسكرية عن مصر

08/18 23:52

قال السيناتور الجمهوري، جون ماكين، عضو لجنه “الخدمات المسلحه” في مجلس الشيوخ، انه يدعم الان تعليق المعونه، رغم انه كان يعتقد في بادئ الامر انها يجب ان تستمر بعد عزل الجيش المصرى الرئيس محمد مرسي الشهر الماضي، قائلا: “اردت ان امنحهم (قاده الجيش) فرصه للقيام بالصواب بعد حدوث الانقلاب”، لكنه اضاف انه “بعد حمله القمع يجب ان تعلق المعونه”.

وتابع لشبكه “سي.ان.ان” التليفزيونيه: “بالنسبه لنا الصمت ومتابعه ما يحدث انتهاك لكل شيء نمثله”، مشيرًا الي ان هناك خطوات اخري يمكن ايضا ان تتخذها الولايات المتحده مثل حجب الدعم لقرض صندوق النقد الدولي او وقف شحنات قطع الغيار العسكريه.

وقال “ماكين”: “هناك العديد من المجالات التي يمكن ان نؤثر فيها علي قاده الجيش، ولكننا لا نفعل ايا من ذلك ولا نلتزم بقيمنا”.

من جانب آخر، رفض البيت الابيض، الاحد، التعليق علي المطالب المتزايده من اعضاء الكونجرس بتعليق المعونه.

من جانبها، قالت السيناتور كيلي ايوتي، العضوه بالحزب الجمهوري في لجنه “الخدمات المسلحه”، انها غيرت رايها هي ايضا وتعتقد ان “الوقت حان الان لتعليق المعونه”.

وقالت لمحطه “إن.بي.سي” التليفزيونيه “مع القمع العنيف في الاونه الاخيره لا اعرف كيف يمكننا مواصله تقديم المعونه. اعتقد انها يجب ان تعلق”.

وثارت دعوات، الاسبوع الماضي، من الحزبين الجمهوري والديمقراطي للرئيس الامريكي بارامك اوباما لتطبيق قانون امريكي يحث علي قطع المعونه اذا اطاح إنقلاب عسكري برئيس منتخب ديمقراطيا.

وقال السيناتور الديمقراطي جاك ريد، عضو لجنه “الخدمات المسلحه”، ان الكونجرس عليه ان يمرر تشريعا بقطع المعونه مع منح “اوباما” مرونه الابقاء عليها اذا كان يعتقد ان هذا في صالح الامن القومي الامريكي.

وقال السيناتور الجمهوري، بوب كوركر، عضو لجنه الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ ان الكونجرس بحاجه الي اعاده النظر في القانون الخاص بالمعونه لمصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل