أكد الداعية الإسلامي الشيخ رمضان عبد المعز أهمية اغتنام الأيام المباركة من شهر الله المحرم، مشيرًا إلى أنه من أفضل مواسم الطاعات التي يستحب فيها الإكثار من الصيام والعمل الصالح، خاصة مع بداية العام الهجري الجديد. وأوضح عبد المعز، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، أن شهر المحرم يحظى بمكانة خاصة في الإسلام، مستشهدًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم"، لافتًا إلى أن المسلم يمكنه الإكثار من الصيام خلال هذا الشهر، سواء بصيام يومي الإثنين والخميس أو الأيام البيض من كل شهر هجري. وتحدث الداعية الإسلامي عن فضل يوم عاشوراء، العاشر من شهر المحرم، مؤكدًا أنه من الأيام العظيمة التي شهدت نجاة سيدنا موسى عليه السلام وقومه من فرعون وجنوده، فصامه موسى شكرًا لله تعالى على هذه النعمة. وأضاف أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم صام يوم عاشوراء عندما علم بفضله، وقال: "نحن أحق بموسى منكم"، كما حث المسلمين على صيامه لما فيه من أجر وثواب عظيم. وأشار عبد المعز إلى أن صيام عاشوراء يكفر ذنوب سنة ماضية بإذن الله، مؤكدًا أن السنة النبوية استحبت صيام يوم تاسوعاء مع عاشوراء لمخالفة اليهود وعدم الاقتصار على صيام اليوم العاشر فقط. وأكد أن صيام عاشوراء كان واجبًا في بداية الإسلام، قبل فرض صيام شهر رمضان، ثم أصبح بعد ذلك سنة مؤكدة يثاب المسلم على أدائها، داعيًا الجميع إلى اغتنام هذه الأيام المباركة بالتقرب إلى الله بالصيام والذكر وسائر الأعمال الصالحة.
منذ 3 ايام
فيس بوك