المحتوى الرئيسى

نهائي دوري أبطال آسيا: محطات رقمية من مباراة الذهاب – توووفه – صحيفة رياضية إلكترونية

05/13 10:51

سيحظى فريق يوكوهاما مارينوس الياباني بأفضلية ضئيلة عندما يخوض مباراة إياب نهائي دوري أبطال آسيا 2023-2024، بعدما تغلب على العين الإماراتي 2-1 في مباراة الذهاب التي أقيمت يوم السبت على ستاد يوكوهاما الدولي.

وتقدم محمد عباس للضيوف 1-0 في الدقيقة 12، لكن يوكوهاما رد بهدفين عن طريق أساهي يوناكا وكوتا واتانابي في الدقيقتين 72 و84 ليحقق الفوز في النصف الأول من مواجهة حسم اللقب.

مع الاستعداد لختتام مثير في نسخة أخرى من دوري أبطال آسيا بمدينة العين في وقت لاحق من هذا الشهر، يقوم الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بإلقاء الضوء على مجموعة الإحصائيات والحقائق التي لفتت الأنظار خلال مباراة الذهاب المثيرة.

توافد عشاق كرة القدم بأعداد كبيرة ورفعوا مستوى التشجيع خلال مباراة الذهاب على ستاد يوكوهاما الدولي، حيث توافد 53,704 متفرج إلى الملعب لمشاهدة أول ظهور لفريق مارينوس على الإطلاق في نهائي دوري أبطال آسيا.

كان هذا ثاني أكبر حضور جماهيري يتم تسجيله خلال دوري أبطال آسيا 2023-2024 بعد مباراة دور الـ16 بين سيباهان الإيراني والهلال الإيراني في أصفهان عندما تجمع 61,265 متفرج لمشاهدة فوز الفريق السعودي 3-1.

سجل أساهي يوناكا ثلاثة أهداف في مباراتين لصالح فريق هاري كيويل، بعد أن لعب كرة رأسية في مرمى الحارس خالد عيسى، ليحرز هدف التعادل المهم للفريق الياباني أمام العين يوم السبت.

لعب المهاجم الياباني البالغ من العمر 22 عاماً، والذي انضم من نادي فارين ناغازاكي في دوري الدرجة الثانية العام الماضي، دوراً أساسياً في عودة يوكوهاما القوية أمام أولسان هيونداي من جمهورية كوريا في إياب قبل النهائي، حيث يواصل استغلال حصوله على فرصة المشاركة بانتظام تحت قيادة المدرب كيويل.

تقدم العين في المباراة عبر هدف محمد عباس، وكان هذا الهدف رقم 29 الذي سجله فريق المدرب هيرنان كريسبو في 13 مباراة خلال مشوارهم بدوري أبطال آسيا. سجل الفريق الإماراتي في جميع المباريات باستثناء مباراة واحدة، حيث تعادل سلبياً مع ناساف في مباراة ذهاب دور الـ16.

فقط الهلال، برصيد 30 هدفاً، سجل أكثر من العين في النسخة الحالية، بينما يحتل الطرف الآخر في النهائي يوكوهاما مارينوس المركز الثالث بمجموع 23 هدفاً.

image content

عرضية يان ماثيوس المتقنة التي تابعها يوناكا برأسه ليبدأ عودة يوكوهاما ضد المنافس الإماراتي في مباراة الذهاب، كانت التمريرة الحاسمة الثانية في مباراتين للاعب خلال الأدوار الإقصائية، حيث بات اللاعب البرازيلي يمتلك لغاية الآن خمس تمريرات حاسمة في المسابقة، ولم يحقق رقم أعلى منه سوى محمد البريك، بمجموع ست تمريرات حاسمة.

يمتلك ماثيوس في رصيده أيضاً ثلاثة أهداف، حيث ساهم اللاعب البالغ من العمر 25 عاماً، والذي ساهمت عرضيته أيضاً في تسجيل واتانابي هدف الفوز المتأخر، في إجمالي ثمانية أهداف، ويتفوق عليه فقط سفيان رحيمي (13) وألكسندر ميتروفيتش (10) وكريزان (10).

كاكو يبرز في صناعة الفرص

image content

لم يصنع أي لاعب فرصاً لفريقه في مباراة الذهاب أكثر من كاكو لاعب العين، حيث ساهم صانع الألعاب البارغواياني بصناعة 5 فرص خلال المباراة في يوكوهاما، أكثر بواحدة من يان ماثيوس. علماً بأنه ساهم بتقديم أربع تمريرات حاسمة في البطولة لغاية الآن.

كما صنع اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً فرصاً أكثر من أي لاعب آخر في البطولة بإجمالي 28 فرصة، يليه يان ماثيوس (25)، وهو يأمل الآن في أن يلعب دوراً حاسماً خلال مباراة الإياب حيث يحاول العين الفوز بلقبه القاري الثاني.

العين يخسر من جديد خارج أرضه في النهائي

بعد نتيجة يوم السبت، خسر العين الآن خارج أرضه في كل من النهائيات الأربع التي شارك فيها. ويشمل ذلك مشواره في الفوز باللقب في النسخة الافتتاحية عام 2003 عندما خسر مباراة الإياب 0-1 أمام تيرو ساسانا في بانكوك. بالإضافة إلى نهائيات 2005 و2016 حيث احتلوا المركز الثاني بعد الاتحاد وتشونبوك هيونداي موتورز على التوالي.

وعندما يلتقي الفريقان مرة أخرى يوم 25 أيار/مايو، سيحظى النادي الإماراتي بالأمل لأنه لم يخسر أبداً على أرضه في النهائي، حيث فاز في عام 2003 وتعادل مع الفريقين الآخرين. ومع ذلك، فإن تكرار انتصار النسخة الأولى على أرضه سيكون المفتاح لرفع كأس البطولة للمرة الثانية.

واحدة من أكثر أسلحة يوكوهاما فتكاً في البطولة القارية هي الكرات العرضية، كما حصل خلال فوزهم 2-1 أمام العين، حيث جاء هدفي الفريق من كرات عرضية أرسلها يان ماثيوس من الجناح الأيمن.

قام فريق الدوري الياباني بتنفيذ 258 عرضية من اللعب المفتوح خلال البطولة، أي أكثر بـ83 من تشونبوك (175) الذي يأتي بالمركز الثاني. من بين 258 عرضية لعبها يوكوهاما، أثبتت 58 تمريرة عرضية نجاحها في البطولة.

تراوري يواصل التفوق في الدفاع

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل