المحتوى الرئيسى

منع الأسلحة يثير غضب إسرائيل ومؤيديها بأمريكا

05/10 00:20

تسبب قرار الإدارة الأمريكية بتعليق إرسال شحنة أسلحة إلى إسرائيل، خوفًا من استخدامها بقتل المدنيين، في نفض التراب عن مؤيدي الحرب التي تفضي في النهاية إلى تدمير غزة وتشتيت سكانها في ملاجئ وخيام، داخل الكيان الإسرائيلي، وداخل الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا.

وتحول نهج بايدن في التعامل مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المستمرة منذ 7 أشهر، التي تسببت في دمار واسع للبنية التحتية واستشهاد آلاف الأبرياء، إذ أعلن عدم دعم إسرائيل في أي هجوم كبير على مدينة رفح الفلسطينية المكتظة بالسكان، وجمد شحنة أسلحة قائلًا إنها يمكن أن تستخدم في قتل المدنيين.

وقوبلت تلك الخطوة باحتجاج شديد من قبل الحكومة الإسرائيلية المتطرفة، على رأسهم بنيامين نتنياهو، الذي أعلن أنه إذا كان عليهم الوقوف وحدهم سيفعلون ذلك ومصممون عليه، في تحدٍ واضح لإرادة بايدن، وبحسب القناة الـ13 الإسرائيلية، فقد وجه يوآف جالانت، وزير الدفاع، رسالة أخرى لبايدن مفادها أنه من المستحيل إخضاع إسرائيل.

وفي المقابل وجه بيني جانتس، السياسي الإسرائيلي، ورئيس معسكر الدولة، انتقادات لاذعة لنتنياهو وحكومته المتطرفة، ووفقًا للقناة الـ12 الإسرائيلية، فقد أكد أن الولايات المتحدة وقفت إلى جانب إسرائيل في أصعب أوقاتها، والهجوم عليها من قبل وزراء غير مسؤولين يستهدف احتياجات داخلية ونابع من اعتبارات سياسية.

بينما وصف يائير لابيد، زعيم المعارضة الإسرائيلية، حكومة نتنياهو بالفاشلة، التي تسببت في توتر العلاقات مع واشنطن، مشيرًا بحسب "تايم أوف إسرائيل"، إلى أن الفشل المتمثل في تحول الخلاف إلى خلاف علني، خلال فترة الحرب يقع على عاتق الحكومة بالكامل وسبب مهم للإطاحة بنتنياهو من السلطة.

وشعر الأمريكيون بالإهانة، كما يقول زعيم المعارضة، بعدما أعلن "نتنياهو" أن إسرائيل ستمضي قدمًا بمفردها إذا لزم الأمر، إذ جاءت تلك التصريحات بعد أن خصصت واشنطن 14 مليار دولار ل إسرائيل، مؤكدًا أنه لم يكن من المفترض أن تصل الأمور إلى ذلك الحد، داعيًا بإقالة بن جفير بعد تغريدته التي وصفت بايدن بأنه يحب حماس.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل