المحتوى الرئيسى

«بشنس يكنس الغيط كنس».. ماذا يُخبئ لنا الطقس الأسبوع القادم ؟ (مفاجآت غير متوقعة) | المصري اليوم

05/09 18:11

الطقس فى مصر .. أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الأجواء المتوقعة بداية من غد الجمعة حتى الأربعاء المقبل ، والذى يتوافق مع شهر بشنس ، وهو الشهر التاسع من التقويم المصري القبطي والذى يبدأ من 9 مايو إلى 7 يونيو.

كتلة هوائية صحراوية تضرب البلاد.. تحذير عاجل بشأن الطقس اليوم الخميس (تفاصيل)

كيف تحافظ على تكييف سيارتك فى الطقس الحار بأبسط الطرق.. مسؤول صيانة يُجيب

«أجلوا مشاوير النهار».. بيان عاجل من الأرصاد بشأن حالة الطقس غدًا الخميس (تفاصيل)

24 ساعة قاسية.. بيان مهم بشأن الطقس اليوم الخميس والأرصاد تُناشد: «توخوا الحذر»

وأوضح الدكتور محمد على فهيم رئيس التغير المناخى أن شهر بشنس أول شهور الحصاد في مصر القديمة ، لذلك أُطلق عليه مثل «بشنس يكنس الغيط كنس» .

وتوقعت خرائط الطقس أنه مع بداية شهر بشنس ستقبل البلاد موجة حارة شمال البلاد وشديدة الحرارة جنوبها ، وتستمر لمدة 48 ساعة .

وتحدث فهيم عن أهم الظواهر الجوية المرتبطة بشهر بشنس ذهاب بردوة الليل دون رجعة ، وتبدأ حرارة النهار في التسخين بسبب زيادة حدة الاشعاع الشمسي وزيادة الطاقة الحرارة المصاحبة لـ درجات الحرارة .

وذكر رئيس مركز التغير المناخى أت ما يميز هذه الفترة مناخياً بداية ظهور الموجات الحارة أو شديدة الحرارة الطويلة تكون هي السائدة ، بمعنى أنه بمجرد انتهاء موجة تبدأ أخرى وترتفع درجات حرارة الليل عن الـ 20 درجة مئوية بداية منتصف بشنس ولا تعود مرة أخرى وحتى نهاية الصيف أو نهاية الخريف .

وتابع فهيم :« سوف تزيد خطورة التعرض للشمس المباشرة بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان القريب من أسوان ، وسيادة موجات الاشعة الشمسية قصيرة الموجة «الاخطر»، حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي ، ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس ، والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس وخاصة اثناء الموجات شديدة الحرارة » .

أما بشأن حالة الطقس غدا الجمعة 10 مايو 2024 ، تسود أجواء شديدة الحرارة على كافة الأنحاء، حارة على السواحل الشمالية، مائلة الحرارة ليلا وخلال ساعات الصباح الأولى.

حذرت الأرصاد الجوية من نشاط الرياح على القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية والوجه البحرى تكون محملة بالرمال والأتربة على شمال الصعيد وغرب البلاد ، وتؤدى إلى تدهور الرؤية الأفقية على غرب البلاد خلال فترات متقطعة.

وشددت الأرصاد الجوية على ضرورة ارتداء الكمامات في الشارع خاصة مرضى الصدر والجيوب الأنفية، وإحكام غلق النوافذ منعًا لتسرب الأتربة الناعمة إلى داخل العقارات السكنية.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل