المحتوى الرئيسى

كيف وصلت الصين إلى قيادة سوق التجارة الإلكترونية العالمية؟

05/06 13:50

تفرض الصين نفسها بقوة كلاعب أساسي مُهمين على سوق التجارة الإلكترونية العالمية، عبر منصات تمكنت من حجز مكانة خاصة على الصعيد الدولي، وبما عزز من تفوق ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وفقاً لبيانات eCommerceDB ، بلغ إجمالي مبيعات التجزئة الصينية عبر الإنترنت ما يقرب من 2.2 تريليون دولار في العام الماضي 2023.

وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الثانية بمبيعات بلغت 981 مليار دولار، وتأتي المملكة المتحدة في المرتبة الثالثة بإيرادات بلغت 157 مليار دولار.

وبحسب تقرير لمنصة statista، فإنه:

وفي سياق متصل، يشدد على أنه مع انقسام العالم إلى معسكرين شرقي بقيادة روسيا والصين وغربي بقيادة الولايات المتحدة أصبح استخدام العقوبات الاقتصادية ورقة ضغط لكبح جماح هذا التنين الصيني من جانب واشنطن، مشدداً على أن الصراع الاقتصادي بين الصين وأميركا سيظل قائماً على الصعد المختلفة، وسط سيناريوهين رئيسيين (أن يظل التنافس قائم كما هو حالياً، أو التوسع في استخدام العقوبات الاقتصادية كورقة ضغط للتخفيف من سيطرة الصين الاقتصادية).

تؤثر السيناريوهات المختلفة المطروحة على طبيعة المنافسة بين البلدين على صعيد التجارة الدولية، وبالتالي فإن مضي بكين قدماً في التفوق التجاري على عديد من الصعد يُواجَه بمجموعة من التحديات الخارجية الممثلة في أحد جوانبها بتلك المنافسة، واحتمالات توسع القيود التي يمكن أن تواجهها جراء أي عقوبات أميركية محتملة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل