المحتوى الرئيسى

لتأميم البنك الاحتياطي الفيدرالي.. ترامب يخطط والمسؤولون يدرسون

05/05 03:16

Русский/English/العربية

واشنطن – (رياليست عربي): تناقش وسائل الإعلام الأميركية البرنامج الاقتصادي لدونالد ترامب، الذي أفادت التقارير أن بعض نقاطه أصبحت متاحة لوسائل الإعلام، ومن الأمور المركزية في هذا الأمر الخطط الرامية إلى الحد من استقلال نظام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وقد ظهرت هذه الفكرة في أعمال الاقتصاديين بين الحين والآخر منذ عقود، ولكن حتى وقت قريب كان تنفيذها يبدو مستحيلاً تماماً، ومع ذلك، هذه المرة تبدو الأمور مختلفة.

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال، فإن فكرة السيطرة المباشرة على سياسة الاحتياطي الفيدرالي من قبل الرئيس تجري مناقشتها داخل فريق ترامب كجزء من خطة إصلاح اقتصادي واسعة النطاق، الهدف ذو الأولوية هو إعطاء رئيس الدولة الحق في التأثير على القرارات المتعلقة بقيمة السعر الرئيسي، وبالتالي إصدار الدولار، وبعبارة أخرى، فإن ترامب على وشك غزو الحرم الداخلي للسياسة النقدية الأمريكية، إن إضفاء الطابع الرسمي على هذه العملية، كما تكتب وسائل الإعلام، يجب أن يتم من خلال تعيين الرئيس كعضو بالنيابة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي، الأمر الذي سيتطلب التشاور معه حول ديناميكيات معدل إعادة التمويل.

ومن وجهة نظر الليبرالية الاقتصادية، يعد استقلال البنك المركزي، وهو في الأساس الاحتياطي الفيدرالي، أحد العناصر الأساسية، ولذلك، تسببت المعلومات المنشورة في إثارة قلق جدي، بين الخبراء الليبراليين.

ورغم هذه المعلومات، لم تؤكد حملة ترامب دقتها، وقال فريق ترامب في تعليق: “دعونا نكون محددين للغاية: ما لم تكن الرسالة تأتي مباشرة من الرئيس ترامب أو عضو مفوض في فريق حملته، فلا ينبغي اعتبار أي جانب من التوظيف المستقبلي للرئيس أو بياناته السياسية رسمياً”.

وفي الوقت نفسه، لم تكن رغبة أنصار ترامب في السيطرة على بنك الاحتياطي الفيدرالي سراً لفترة طويلة، وبينما كان ترامب لا يزال الزعيم الحالي للبلاد، حاول مراراً وتكراراً ممارسة الضغط الشعبي على مجلس الاحتياطي الفيدرالي لتعديل سعر الفائدة الرئيسي.

وترتبط مسألة إدارة بنك الاحتياطي الفيدرالي وتنظيم سعر الفائدة ارتباطاً مباشراً بمشكلة الدين العام، ويستمر النمو بوتيرة غير مسبوقة، حتى يصل إلى ما يقرب من 35 تريليون دولار، أو ما يقرب من 98% من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة، وبحلول عام 2025، يتوقع صندوق النقد الدولي أن ترتفع هذه النسبة إلى 126.6%، وتضاعفت الفوائد عليها خلال العامين الماضيين إلى 659 مليار دولار، الأمر الذي أدى بدوره إلى زيادة عجز الموازنة الذي وصل إلى 1.7 تريليون دولار في نهاية العام الماضي.

وبحسب صحيفة بوليتيكو، يريد ترامب حل المشكلة من خلال تخفيض قيمة الدولار، فمن ناحية، سيكون لهذه الخطوة تأثير إيجابي قوي على الصادرات، مما يجعلها أرخص، وتساعد على تسوية العجز التجاري الضخم، وفي الوقت نفسه تضر الاقتصادين الصيني والأوروبي.

ومع ذلك، فإن تخفيض قيمة العملة له أيضاً جانب سلبي واضح، وهذه في الأساس صدمة تضخمية حتمية، وبغض النظر عن التأثير السلبي القوي على المواطنين الأميركيين، فإنه سوف يستلزم التخلص السريع من الدولار وتفتيت الفضاء النقدي العالمي، النظام الذي تم إنشاؤه منذ عام 1913 سيبدأ بسرعة كبيرة في التفكك إلى عناصر إقليمية كبيرة.

بالتالي، كل ما ورد أعلاه يظل مجرد تكهنات، لكنه في الوقت نفسه يتناسب عضوياً مع أيديولوجية الانعزاليين الأمريكيين الجدد، الذين يمثلهم ترامب ورفاقه، كما أن رد فعل النخب الليبرالية طبيعي أيضاً، حيث قد تعني عودة الرئيس الخامس والأربعين بالنسبة لهم نهاية المشروع العولمي.

ومع ذلك، فإن ظهور هذا النوع من المعلومات قد يسعى لتحقيق أهداف تكتيكية وليس استراتيجية، الوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة هو محور المناقشات الانتخابية، في ظل مواصلة ترامب الضغط على خصمه.

واشنطن – (رياليست عربي): تعتزم الولايات المتحدة قيادة مجموعة مهمتها تزويد أوكرانيا بمبلغ 50 مليار دولار من أرباح الأصول الروسية...

لندن – (رياليست عربي): وضع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خطة لإنهاء سلمي للصراع في أوكرانيا، لكنه لن يكشف عنها...

القدس – (رياليست عربي): وافقت حركة حماس الفلسطينية على تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة...

واشنطن – (رياليست عربي): في استطلاع حديث للرأي، وصف 43% من الأمريكيين الصين بأنها عدو، مقارنة بـ 24% في عام...

واشنطن – (رياليست عربي): في استطلاع حديث للرأي، وصف 43% من الأمريكيين الصين بأنها عدو، مقارنة بـ 24% في عام...

بيونغ يانغ – (رياليست عربي): تحرز الصواريخ في كوريا الشمالية تقدمًا لا يصدق - تطورات تفوق سرعتها سرعة الصوت، وصواريخ...

موسكو – (رياليست عربي): مقارنة بين أولمبياد باريس و سوتشي: عبر التاريخ، شهدت الألعاب الأولمبية تحولات جذرية، ليس فقط على...

براغ – (رياليست عربي): صرح وزير الخارجية التشيكي جان ليبافسكي لإزفستيا بأن جمهورية التشيك لا ترحب باللاجئين الأوكرانيين على أراضيها...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل