المحتوى الرئيسى

بعد شائعات ثمارها المسرطنة.. 7 فوائد لـ البطيخ - المصري لايت

05/02 03:20

تداول في الساعات الماضية بعض الشائعات بشأن وجود بطيخ مسرطن في الأسواق المصرية، مما تسبب في وجود حالة ذعر بين المواطنين.

صحة القلب والأوعية الدموية والعظام

يعد اللايكوبين الموجود في البطيخ مهمًا بشكل خاص لصحة القلب والأوعية الدموية، ويُعترف به الآن كعامل مهم في تعزيز صحة العظام. يرتبط استهلاك البطيخ أيضًا بتحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية لأنه يحسن تدفق الدم عن طريق توسيع الأوعية (استرخاء ضغط الدم) كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على الاحتفاظ بالكالسيوم في الجسم، مما يؤدي إلى تقوية العظام والمفاصل.

يقلل من الدهون في الجسم

ثبت أن السيترولين، وهو حمض أميني أساسي، موجود في البطيخ يقلل من تراكم الدهون في الخلايا الدهنية لدينا. يتمتع السيترولين بالقدرة (من خلال سلسلة من الخطوات) على منع نشاط TNAP (الفوسفاتيز القلوي غير النوعي للأنسجة) مما يجعل الخلايا الدهنية لدينا تنتج دهونًا أقل، وبالتالي يساعد على منع التراكم الزائد للدهون في الجسم.

دعم مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة

البطيخ غني بالمركبات التي تقلل الالتهاب وتحييد الجذور الحرة. تأكد من اختيار البطيخ الناضج لأنه يحتوي على كميات أعلى من هذه المركبات المفيدة.

البطيخ هو مدر طبيعي للبول مما يساعد على زيادة تدفق البول، لكنه لا يجهد الكلى (على عكس الكحول والكافيين). يساعد البطيخ الكبد على معالجة الأمونيا (النفايات الناتجة عن هضم البروتين) مما يخفف الضغط على الكلى ويتخلص من السوائل الزائدة.

البطيخ غني بالبوتاسيوم، وهو إلكتروليت طبيعي رائع ويساعد على تنظيم عمل الأعصاب والعضلات في الجسم. يحدد البوتاسيوم درجة ووتيرة انقباض عضلاتنا، ويتحكم في إثارة الأعصاب في الجسم.

للبطيخ تأثير قلوي في الجسم عندما ينضج تمامًا. إن تناول الكثير من الأطعمة القلوية (الطازجة والناضجة والفواكه والخضروات) يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض والأمراض الناجمة عن اتباع نظام غذائي عالي الحموضة (أي اللحوم والبيض ومنتجات الألبان).

البطيخ هو مصدر رائع للبيتا كاروتين (هذا اللون الأحمر الغني للبطيخ = بيتا كاروتين) الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ. ويساعد على إنتاج الصبغات في شبكية العين ويحمي من الضمور البقعي المرتبط بالعمر. وكذلك يمنع العمى الليلي. يحافظ فيتامين أ أيضًا على صحة الجلد والأسنان والهيكل العظمي والأنسجة الرخوة والأغشية المخاطية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل