المحتوى الرئيسى

مبادرات مصر الرقمية.. قوة بشرية تقود مسيرة «التحول الرقمي» 

05/02 03:10

تعد مبادرة رواد مصر الرقمية، التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عنصرًا رئيسيًا في استراتيجية التحول الرقمي الشامل، التي تبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي، من أجل تمكين مصر من بناء مستقبل أكثر ازدهارًا، وتواكب التقدم التكنولوجي والعصر الرقمي.

في التقرير التالي ترصد بوابة أخبار اليوم تفاصيل مبادرة رواد مصر الرقمية، التي تهدف إلى بناء قوة عاملة ماهرة ومبتكرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من خلال تقديم برامج تدريبية وورش عمل متخصصة في مختلف المجالات التكنولوجية..

إقرأ أيضا| كيف يؤثر التحول الرقمي على صناعة السياحة في مصر ؟

في ظل التأكيد الدائم للرئيس عبدالفتاح السيسي، على حتمية الاهتمام ببناء الإنسان المصري، ضمن استراتيجية مصر2030، عكفت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على إطلاق مبادرة مصر الرقمية، حيث تقدم المبادرة منحًا تدريبية مجانية في مختلف مجالات التكنولوجيا الرقمية الحديثة للشباب المصري، وتعد هذه المبادرة عنصرًا رئيسيًا في استراتيجية التحول الرقمي في مصر وتستثمر في مهارات الطلاب الرقمية. 

وتهدف مبادرة مصر الرقمية، إلى إعداد جيل من المتخصصين في مجال التقنيات الحديثة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويتم تدريبهم ليكونوا قادرين على المنافسة محليًا وإقليميًا وعالميًا، والمشاركة بطريقة فعالة في بناء مصر الرقمية، كما تهدف إلى تزويد الأجيال الجديدة في مصر بأحدث وأفضل المهارات الرقمية والتكنولوجية.

إقرأ أيضا| «فى خدمتك»| رابط التسجيل فى مبادرة براعم مصر الرقمية

برامج مبادرة مصر الرقمية

وتشمل مبادرة مصر الرقمية على العديد من البرامج التدريبية، ومنها برنامج الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، والذي يشمل تدريبًا على الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات، مما يمكن الشباب من الاستفادة من التقنيات المتقدمة في هذا المجال.

كما يوجد برنامج تحليل الأعمال، والذي يساعد على فهم كيفية استخدام البيانات لاتخاذ قرارات استراتيجية في المؤسسات والشركات، بجانب برنامج الأمن السيبراني، ومن خلاله يتم تقديم برامج تدريبية في مجال الأمن السيبراني لتعزيز القدرات في مكافحة التهديدات الرقمية.

ويوجد أيضا برنامج الفنون الرقمية، والذي يشمل تدريبًا على التصميم الجرافيكي والرسوم المتحركة والوسائط المتعددة، وايضا برنامج إدارة الأعمال وتخطيط الموارد المؤسسي، والتي تساعد على فهم أساسيات إدارة الأعمال وتطبيقها في البيئة الرقمية.

ومن أجل الانضمام إلى مبادرة رواد مصر الرقمية، وضعت وزارة الاتصالات عدة شروط يجب توافرها في الشخص المتقدم، منها أن يكون المتقدم مصري الجنسية ويتقن في نفس الوقت اللغة الإنجليزية بطلاقة، كما يمكن لطلاب جميع الكليات الانضمام من السنة الثانية فما فوق، وكذلك خريجي جميع الكليات بدون حد أقصى للسن.

وتشمل مبادرة رواد مصر الرقمية على دورات تدريبية متخصصة في العديد من المجالات، ومنها دورة مسار تطوير البرمجيات التي تركز على تطوير مهارات البرمجة والتطبيقات الرقمية، ويشمل تعلم لغات البرمجة مثل جافا، وكذلك تطوير تطبيقات الويب والهواتف الذكية، ويقدم ورش عمل ومشاريع عملية لتطبيق المفاهيم المكتسبة.

كما تضم المبادرة دورة مسار الفنون الرقمية التدريبية، والتي تهدف إلى تعزيز المهارات الإبداعية في مجال الفنون الرقمية، ويشمل تصميم الجرافيك والرسوم المتحركة وتحرير الفيديو والتصوير الفوتوغرافي، ويمكن للمشاركين تطبيق مهاراتهم في مشاريع فنية محددة.

إقرأ أيضا| مجتمع رقمي شامل.. نواب الشعب يكشفون أهمية مركز الحوسبة السحابية 

وتعقد الدراسة لمدة 6 أشهر بواقع 200 ساعة، بواقع 10 ساعات أسبوعيًا، ويتم إجراء التدريب بنظام المختلط بنسبة 30% حضوري و50% أون لاين، بجانب 20% نظام الدراسة الذاتية، ويشترط على المتدرب ضمن المبادرة الإلتزام بحضور 70% من الجلسات الحضورى و 70% من الجلسات الإفتراضية، وتغطي المبادرة جميع محافظات الجمهورية الـ 27.

وبعد اجتياز المشاركين للمسارات التدريبية وورش العمل، يتم تقديم مشروع نهائي يعكس المهارات والمعرفة التي اكتسبوها خلال المبادرة، حيث يتم تقييم هذا المشروع من قبل لجنة تحكيم متخصصة، ويعتبر نجاحه شرطًا للحصول على الشهادة النهائية.

إقرأ أيضا| في جولة داخل مركز الحوسبة.. نرصد مراحل العبور نحو التحول الرقمي| صور وفيديو

مبادرة براعم مصر الرقمية

تسعى تلك المبادرة إلى إعداد جيل متميز من النشء قادر على اكتشاف آفاق جديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لكي يصبح مؤهلًا لمجتمع مصر الرقمية ومواكبة المستقبل، كما تسعى إلى بناء وتأهيل جيل من الكوادر المصرية من تلاميذ المدارس في النواحي التكنولوجية والتقنية المختلفة ليصبحوا نواةً لبناء وتأسيس مجتمع رقمي قادر على مواكبة المستقبل محلياً وعالمياً.

أهداف مبادرة براعم مصر الرقمية

تهدف المبادرة إلى تمكين البراعم من التعرف على أساسيات مجال تكنولوجيا المعلومات بطريقة بسيطة ومشوقة، وبناء مهارات تلاميذ المدارس من الصف الرابع الى الصف السادس الابتدائي في مختلف التطبيقات التكنولوجية الحديثة و ذلك لمواكبة التغيرات الجذرية التي أحدثتها التكنولوجيا.

كما تهدف إلى بناء بعض المهارات الشخصية و الحياتية للتلاميذ تحقيقاً لمتطلبات القرن الواحد والعشرين، وبناء الشخصية المصرية وتعزيز الانتماء من خلال الأنشطة المختلفة داخل المبادرة، وتوفير بيئة تعليمية تشاركية تفاعلية محفزة على الإبداع و التميز و الابتكار لدى النشء، و ذلك من خلال نقل المعرفة و التكنولوجيات العالمية واكتساب المهارات التي تؤدي إلى خلق ثقافة تكنولوجية مفيدة بين شباب الجيل الجديد.

إقرأ أيضا| نقلة عالمية على أرض الوطن.. مركز البيانات والحوسبة «عقل مصر الرقمي»

نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل