المحتوى الرئيسى

حوار| رئيس «السكة الحديد»: حولنا خسائرنا لأرباح.. وافتتاح خط قطارات سيناء قريباً

05/02 03:10

- الراكب لمس تطويراً حقيقاً في الخدمة.. ولا نية لرفع أسعار التذاكر

- وصول 879 عربة قطارات روسية جديدة.. و190 جرار 

- افتتاح محطة بشتيل قريباً.. واستخدام أرصفة الصعيد بـ «محطة مصر» لقطارات الوجه البحري 

- لا نية لتغيير مقاعد «التالجو».. ونتعاقد على قطارات نوم جديدة

- انتهاء مشكلة الفئران في القطارات الـ Vip.. وخطوط الصعيد «الأوفر حظا» بالأسباني المطور 

كشف المهندس محمد عامر، رئيس هيئة سكك حديد مصر، أن الهيئة نجحت في رفع كفاءة خط قطارات سيناء مجدداً ليتم تشغيله قريباً لأول مرة بعد توقفه أكثر من 60 عاماً بسبب أعمال سرقة السكة الحديد. 

وقال "عامر" في حوار لـ "بوابة أخبار اليوم"، إنه بالتوازي مع إعادة خطوط للخدمة، نجحت الهيئة في تحويل خسائرها إلى أرباح خلال السنوات الأخيرة، كما استقدمت صفقات قطارات من العيار الثقيل لتحديث الخدمة المقدمة لركاب جميع أنواع القطارات خاصة ركاب "الدرجة الثالثة". 

وتحدث "عامر" أيضاً عن موعد تشغيل خط قطارات سيناء، وكذلك موعد تشغيل محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل، إضافة إلى انتهاء تأخيرات القطارات والصفقات الجديدة لأسطول الجر بالديزل، فضلاً عن أحدث القطارات السياحية التي انضمت للأسطول، وإلى تفاصيل الحوار..

- بداية.. حدثنا عن خط قطارات سيناء، كيف حققتم المعادلة الصعبة في إعادة تشغيل هذا الخط؟ 

انتهينا بالفعل من أعمال تجديد ورفع كفاءة خط سكك حديد "الفردان/ بئر العبد"، والمعروف بخط قطارات سيناء، بنسبة 100%، ليعود للخدمة بعد انقطاع أكثر من 60 عاما لكون سيناء من أهم بقاع مصر إضافة إلى كونها منطقة لوجيستية كبيرة تشهد تنمية شاملة خلال الفترة الحالية. 

وهذا الخط يبدأ من محطة الفردان المتقاطع مع خط "بنها/ بورسعيد"، من الكيلو 12600 مروار بكوبري الفردان ثم إلى محافظة شمال سيناء بطول 100 كم، ومحطات المرحلة الأولى منه انتهت بشكل كامل، وهي 6 محطات رئيسة (القنطرة شرق- جلبانة - بالوظة - رمانة- نجيلة - بئر العبد) ليصبح إجمالي عدد المحطات 6 محطات بالمرحلة الأولى.

كما أن المرحلة الثانية من هذا الخط المزدوج ستبدأ من العريش مرورا بالميناء اللوجيستي العريش - طابا ثم محطتي السلام و30 يونيو ويمتد بعد ذلك ليتكامل مع خطوط السكة الحديد، ويوجد به 12 مزلقانا بطول خط قطارات سيناء، وشهدت الفترة الأخيرة أعمال تشغيل تجريبي للخط ونجحت بنسبة كبيرة جدا، ومن المقرر تشغيل هذا الخط لخدمة أهالينا في شمال سيناء قريبا. 

- ننتقل إلى عدد أسطول القطارات والجرارات الحالي بالسكة الحديد ؟ 

- تمتلك الهيئة أسطول من الجرارات يقدر بعدد 968 جرار منهم عدد 577 جرار  شغالين على الشبكة بالقطارات الركاب والبضائع بالإضافة إلى عدد 391 جرار معطل تم عمل خطة للاستعداد بالجرارات المعطلة، وبخصوص اسطول عربات الركاب فتمتلك الهيئة عدد 3675 عربة يعمل منهم عدد 2328 عربة على الشبكة بالإضافة إلى  عدد من العربات الروسبيت وتم وضع خطة للاستعداد بالعربات المعطلة، أما بخصوص أسطول عربات البضاعة فتمتلك الهيئة عدد 8790 عربة بضائع  يعمل منهم عدد 5370 عربة بضائع ويتم الاستعداد بالعربات المحجوزة طبقا لجدول زمنى مدرج.   

- بخصوص صفقات الجرارات الجديدة ... كم جرار وصل السكة الحديد خلال ال 4 سنوات الأخيرة ؟ وكيف يتم تطوير أسطول الجر بالهيئة ؟ 

- تم توريد  190 جرار من شركة "وابتك" وتم شحن  20 جرار منتظر وصولهم خلال شهر مارس . 

- بخصوص صفقات عربات القطارات ما بين تالجو والروسي المكيف والتهوية.. كم عربة وصلت حتى الآن ؟ 

بخصوص صفقات قطارات التالجو فقد تم استلام عدد 6 قطارات تالجو كاملة ويتكون  كل قطار من 14 عربة ( 5 درجة أولى + 9 درجة ثانية  + جرار + عربة قوى) .

- وبخصوص صفقة القطارات الروسى فقد تم استلام 379 عربة روسى مكيف درجة ثالثة بالإضافة إلى 500 عربة ثالثة تهوية ديناميكية حتى الآن ليكون اجمالى العربات الروسي التى تم توريدها حتى الآن 879 عربة . 

- حيث ستساهم هذه الصفقات فى توفير وسائل الراحة للمسافرين وتطوير منظومة التشغيل للسكة الحديد . 

- هل هناك صفقات جديدة لقطارات النوم ؟ 

- بالنسبة لقطارات النوم فانه يوجد عقد حالى مع شركة "كول واي" لتطوير  65 عربة نوم ونادي أسباني بالإضافة إلى عقد تطوير عدد 7 قطارات نوم جديدة من شركة تالجو . 

- هل تشهد الهيئة الفترة المقبلة وصول صفقات جديدة للعربات؟

- منتظر وصول توريد 471 عربة باقى مشمول عقد صفقة القطارات الروسي المقدرة ب 1350 عربة بالإضافة إلى توريد 7 قطارات نوم جديدة من شركة تالجو . 

- نـجحت الهيئة فى عمل انتعاشة للقطارات الأسبانية .. كم قطار تم تطويره ؟ وماذا عن البقية ؟ وما مردود ذلك على جمهور الركاب ؟ 

- تم تحديد 10 قطارات أسبانى كاملة  ( 4 درجة أولى + 6درجة ثانية + 1بوفيه ) بإجمالي عدد 110 عربة كمرحلة أولى لمشروع تطوير القطارات الأسبانى وتم الانتهاء من تنفيذ أعمال التطوير بعدد 6 قطارات كاملة حتى الآن ومتبقى 4 قطارات  . 

- ما هى خطة الهيئة لتطوير العربات المحسنة ؟

- بالنسبة لتطوير العربات المحسنة فإنه قد تم بالفعل تطوير عدد 1354عربة عادية ومتبقى عدد 31 عربة للانتهاء من المشروع ليكون الاجمالى 1385 عربة   " تحيا مصر " .

- هل من الممكن تعديل مقاعد قطارات التالجو بعد وجود شكاوى من الركاب بأنها غير متحركة ؟ 

هذه المقاعد مصممة بأحدث المواصفات العالمية ومطبقة بأكبر الدول الأوروبية ولا يوجد أي نية  لتغييرها، حيث أنها تعمل بأسبانيا وألمانيا وبعض الدول الأوربية الاخري وقطار الحرمين بالمملكة العربية السعودية  .

- ماذا عن تأخير الرحلات  بالهيئة.. ومتى تنتهى التأخيرات فى ظل تقدم معدلات مشروع كهربة الإشارات ؟ 

بمراجعة مسير القطارات فى  شهر فبراير 2024 تبين قيام القطارات بالميعاد بنسبة 99 % ووصولها بالميعاد بنسبة 97% طبقا ً للمواعيد والتهديات المعلن عنها لتطوير نظم الاشارات على جميع الخطوط الرئيسية بالهيئة . 

وترجع أسباب التأخيرات عن المواعيد المقررة لها لبعض الأسباب منها قيام الهيئة بتحديث وتطوير نظم الاشارات على الخطوط الرئيسية لزيادة عوامل الأمان حرصا على سلامة وأمان وممتلكات الهيئة وتقليل فترات التقاطر لزيادة عدد القطارات وبانتهاء أعمال التطوير سوف ترتفع نسبة وصول القطارات بالميعاد . 

وكذلك من أسباب التأخيرات وجود عوامل طبيعية تؤثر أحيانا على حركة مسير القطارات وتأخيرها مثل ( الشبورة الصباحية – أرتفاع درجات الحرارة صيفاً – هبوب العواصف والرياح – هطول الأمطار بغزارة  وغمر السكة بالمياه حيث يتم مسير القطارات بالمحاذرة والاحتراسات القانونية بما يتناسب مع الحدث حفاظاً على الأرواح والممتلكات). 

وأيضا من أسباب التأخيرات بعض السلوكيات الخاطئة للمواطنين مثل اقتحام المركبات للمنافذ مما يؤدى إلى اصطدام القطارات بالمركبات والدواب  وعطلها وأيضاً ظاهرة إلقاء الحجارة على الجرارات والعربات مما يؤدى إلى إصابة الركاب أو قائد القطار او مساعده وتقوم الهيئة بإخطار الشرطة لإتخاذ الاجراءات القانونية وكذلك تقوم بعمل حملات توعية للمواطنين بالأماكن التى تتكرر فيها تلك المخالفات . 

- كيف تخدم محطة بشتيل ركاب الصعيد ؟ وهل ستكون بديلة لمحطة مصر لركاب الصعيد ؟ 

- محطة بشتيل ليست بديلة لمحطة مصر بل هى محطة تكميلية تهدف إلى تخفيف الضغط على محطة مصر العتيقة وتحسين خدمة ركاب الصعيد فمحطة سكك حديد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة ومحطة قطارات مصر للسكك الحديدية برمسيس كلاهما لخدمة المواطن المصرى . 

- كيف سيتم الاستفادة من أرصفة الصعيد بمحطة مصر بالقاهرة ؟ وهل تتغير خريطة محطة مصر بعد افتتاح محطة بشتيل ؟ 

-محطة سكك حديد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة ومحطة قطارات مصر للسكك الحديدية برمسيس كلاهما لخدمة المواطن المصرى حيث أن محطة مصر برمسيس أنشئت عام 1854 بينما كان عدد سكان مصر وقتها 4 ملايين مواطن بينما الآن يبلغ عدد سكان مصر 104 ملايين نسمة لذا كانت الحاجة لانشاء محطة سكك حديد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة لتسهيل حركة تنقل المواطنين خاصة وان مستخدمى السكك الحديدية حاليا يصل إلى 1.1مليون راكب يوميا . 

لذا فانه تم وضع مخطط لبناء هذه المحطة خاصة وأن رمسيس لا تقبل التوسع حاليا ولا يوجد امكانية لزيادة عدد الأرصفة بسبب عدم توفر المساحة الكافية للتوسع والتطوير مما ترتب عليه معاناة محطة قطارات رمسيس من الازدحام الرهيب . 

أما بخصوص أرصفة الصعيد بمحطة مصر بالقاهرة فسوف يتم استخدامها للقطارات الممتدة إلى الوجه البحري ( الإسكندرية – بورسعيد - ...)، والقطارات القادمة من الوجه البحرى والممتدة لصعيد مصر وكذلك سيتم استخدام هذه الأرصفة لقطارات الوجه البحري وذلك تخفيف الضغط على قطارات الوجه البحري.

- هل ستستمر محطة الجيزة فى العمل لركاب الوجه القبلى أم ستتوقف بعد افتتاح محطة بشتيل ؟ 

- كما قلت سلفاً أن محطة سكك حديد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة ومحطة قطارات مصر للسكك الحديدية برمسيس كلاهما لخدمة المواطن المصرى وكذلك محطة الجيزة، حيث أن محطة الجيزة تعد من المحطات المتوسطة على خط القاهرة-اسوان وليست محطة انتهائيه فسوف يتم استخدامها لخدمة عدد كبير من الركاب القريبين منها لذلك فان محطة الجيزة مستمرة  فى تشغيلها.

-ننتقل إلى خط قطارات منوف..لماذا لا يأخذ حقه فى التطوير حتى الآن ؟ 

تقوم الهيئة حالياً بتطوير أنظمة الإشارات والاتصالات طبقاً لأحدث الأنظمة العالمية بمختلف خطوطها الرئيسية بدعم من وزارة النقل والقيادة السياسية من الإسكندرية إلى السد العالي وكذلك خط بنها / بورسعيد وجارى دراسات تطوير وإعادة تأهيل باقي الخطوط ومنها خط قليوب / منوف / طنطا والهيئة والوزارة تضع جميع الخطوط نصب أعينها فى ظل دعم القيادة السياسية لضمان راحة وسلامة وأمن المواطنين وجمهور الركاب .

وبالنسبة لتطوير خط منوف، فإنه جارى توفير الاعتمادات المالية لامكان ازدواج الخط  وتحديث نظم الإشارات  بالإضافة إلى أنه بالفعل تم تطوير محطات بالخط والمحطات المتبقية جارى تطويرها . 

- ماذا عن نسب تنفيذ مشروع تطوير كهربة الإشارات وتطوير المزلقانات بخطوط الهيئة المختلفة ؟ 

بخصوص الأعمال الإنشائية فجارى العمل بتطوير عدد 1102 مزلقان مدنياً تم نهو عدد 835 مزلقان وجاري العمل بتطوير عدد 267 مزلقان . 

وبخصوص أعمال نظم التحكم فجارى العمل  بتطوير عدد 1120 مزلقان تم نهو عدد 692 مزلقان  ( عدد 259 داخل الخطوط الكهربائية – 433 داخل الخطوط الميكانيكية ) وجارى العمل بالباقى ضمن أعمال مشروعات تحديث نظم الإشارات وأعمال شركة تركيبات النظم .

- كم عدد الرحلات يوميا بمختلف الخطوط ؟ 

- يبلغ عدد الرحلات اليومي 803 رحلة/ يوميا ( 212 رحلة للمسافات الطويلة  - 591 للمسافات القصيرة ) ذلك بخلاف قطارات المخاصيص الاضافية التي يتم تشغيلها خلال المواسم والأعياد. 

-  في ظل هذا الزخم، يتوارد لكم شكاوى يومية.. ما مدى استجابة الهيئة لشكاوى الركاب ؟ 

يتم استقبال الشكاوى على منظومة الشكاوى الخاصة بالهيئة وعلى منظومة شكاوى مجلس الوزراء ويتم الرد على جميع الشكاوى والتواصل مع المواطنين وحل مشاكلهم فورا هذا بالإضافة الى اتاحة ارقام خاصة بخدمة العملاء للرد على شكاوى المواطنين.

- هل هناك خطة لرفع أسعار تذاكر القطارات ؟ 

- لا نية فى الوقت الحالى لرفع أسعار التذاكر                     

- يشكو بعض الركاب أثناء حجز التذاكر، حيث يقوم الصراف بحجز تذاكر كاملة لركاب الصعيد حتى أسوان حتى إن كان مسافراً لمحطة المنيا على سبيل المثال ؟ 

يتم توزيع المقاعد المكيفة من محطة القيام إلى المحطات المقرر وقوف القطار بها أثناء الرحلة وفقاً لكثافة الركاب بكل محطة ويتم حجز المقاعد من المحطات المتوسطة إلى المحطات الانتهائية وبما يحافظ على ايرادات الهيئة .

كما توجد خاصية الفصل والدمج بنظام حجز وصرف التذاكر للمقاعد الخالية تتيح للصراف حجز المقعد للراكب للمحطة التى يردها قبل قيام القطار بساعة . 

وفي حالة نفاد عدد التذاكر المخصصة للمحطة يتم العرض على الراكب بالمحطات التى بها أماكن أخرى أو الحجز واقف للمحطة المراد السفر إليها لعدم تعرض الراكب للغرامة داخل القطار . 

- ما هى أبرز الخدمات التى تنفرد بها محطة بشتيل عن غيرها من المحطات ؟ 

- محطة بشتيل ليست بديلاً كاملاً لمحطة مصر بل هى محطة تكميلية تهدف إلى تخفيف الضغط على محطة مصر العتيقة وتحسين الخدمة المقدمة لركاب الصعيد . 

وتم التخطيط لإنشاء محطة سكك حديد مصر بشتيل لتسهيل حركة ركاب السكك الحديدية خاصة ركاب الوجه القبلى وذلك مع صعوبة التوسع فى محطة مصر برمسيس والتى أنشئت عام 1854 وكان عدد سكان مصر وقتها 4 ملايين نسمة بينما يبلغ عدد سكان مصر حالياً حوالي 104 مليون نسمة .

وتقع محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة على مسطح 239 م2 ما يقارب 57 فدان وتمثل ثلاث أضعاف مساحة محطة مصر برمسيس . 

كما تقع محطة بشتيل بين عدد من المحاور الهامة التى تحيط بموقع المحطة حيث يحدها من جهة الغرب محور الفريق كمال عامر ومن جهة الشرق شارع السودان ومن جهة الشمال شارع المطار ومحور 26 يوليو الجديد ومن جهة الجنوب محور 26 يوليو القديم .

والمحطة تقع فى محافظة الجيزة والتى تعتبر بوابة لصعيد مصر وهى منطقة التقاء عدد من خطوط السكك الحديدية الرئيسية ( السد العالى / القاهرة / الاسكندرية – إمبابة / إيتاى البارود ( المناشى ) ).

-وتم إعداد دراسة بيئية للمشروع قبل البدء فى التنفيذ لمراعاة أى تأثيرات بيئية على المنطقة المحيطة بالمشروع حيث ان تنفيذ المشروع سيساهم فى تقليل التلوث الجوى والسمعى بمنطقة رمسيس ذات الكثافة السكنية العالية، كما تم تطبيق كود الاتاحة لذوى الهمم بالمحطة بتوفير مسارات محددة وشبابيك لحجز التذاكر ووسائل حركة لمساعدتهم فى التنقل بداخل المحطة .

وترتبط محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل بوسائل نقل متعددة بالمحاور المحيطة تتمثل فى محطة مونوريل   ( أكتوبر / ميدان لبنان) بمحور الفريق كمال عامر  - محطة مترو إمبابة ضمن مسار الخط الثالث بشارع المطار – محطة مترو بولاق الدكرور بمحور الفريق كمال عامر مع وجود وسائل نقل أتوبيسات وميكروباصات بالجراج متعدد الطوابق بجوار محور 26 يوليو الجديد .

وماذا عن مكونات المحطة؟ 

تتكون المحطة من بدروم مزود بجراج لعدد 250 سيارة ودور أرضى يحتوى على جزء تجارى ضمن المول التجارى وكذا أماكن ادارية خاصة بالعاملين بالهيئة حيث يشتمل على مكاتب للعاملين بالمحطة وكذا استراحة للسائقين والكمسارية ومهندسى الصيانة وصالة طعام وصالة مشاهدة ودورات مياه  ، أما باقى الدور الارضى والدور الاول والثانى بالمحطة عبارة عن مول تجارى متكامل كجانب استثمارى للمشروع .

وبالنسبة للأرصفة وشبابيك التذاكر؟ 

تحتوى المحطة على 28 شباك للتذاكر ودورات مياه للرجال والسيدات وذوى الهمم وكذا ماكينات حجز تذاكر ذكية وذلك لتسهيل عملية الحجز للركاب. 

وتشتمل كذلك على عدد (6) أرصفة لركاب خط القاهرة / السد العالى / الاسكندرية و( 4) أرصفة لركاب خط المناشى  ، بالإضافة إلى تنفيذ عدد (2) نفق للسيارات فى اتجاه شارع السودان وعدد (2) نفق سيارات فى اتجاه محور الفريق كمال عامر وعدد (2) نفق سيارات فى اتجاه شارع المطار لتسهيل حركة المركبات من والى المحطة . 

كما أن مبنى المحطة مكيف وكذا مزود بخدمة Wi-Fi وكاميرات مراقبة واجهزة للاانذار والاطفاء وبوابات دخول للأرصفة، وتم توفير محطة غسيل للقطارات ومحطة تموين للوقود وخزانات وقود أرضية ومحطة كهرباء وملحقاتها وغرف أمن وتحكم .

وأيضا  تم إنشاء ورشة للجرارات والعربات ملحقة بالمحطة لتجهيز وصيانة العربات والجرارات، وكذلك تم انشاء جراج متعدد الطوابق يسع 1000 عربة لخدمة المترددين على المحطة والمنطقة المحيطة وربطه بالطرق المحيطة بالجراج  حيث تم مراعاة فصل الحركة للسيارات الملاكى عن مسار حركة النقل الجماعى بالجراج ، بالإضافة تنفيذ موقف للحافلات يسع حوالى 20 حافلة فى المنطقة أسفل محور 26 يوليو الجديد أمام مبنى المحطة لخدمة نقل الركاب للجهات المختلفة، كما أن المحطة تضم عمارات استثمارية على مساحة 44 ألف متر مربع.

- وماذا عن موعد الافتتاح  المتوقع لمحطة بشتيل؟ 

- تم إنجاز كل الأعمال داخل محطة سكك حديد صعيد مصر (بشتيل) بنسبة انـجاز 100 % وجاري تحديد موعد الافتتاح  .

- السكة الحديد تعتبر من الجهات التى حولت الخسارة إلى أرباح.. ماذا عن أرباح الهيئة خلال الفترة الأخيرة  ؟ وما أسباب ذلك ؟ 

بلغت إيرادات الهيئة خلال العام المالى 2021/2022 مبلغ ١٠,٦۸۲ مليار جنيه في حين بلغت المصروفات خلال نفس العام ٩,٥٥٠ مليار جنيه بفائض قدره ۱,۱۳۲ مليار جنيه .

وبلغت الايرادات خلال العام المالى 2022/2023 مبلغ ۱۱,۳۹۱ مليار جنيه في حين بلغت المصروفات خلال نفس العام ۱۱,۱۲۳ مليار جنيه بفائض وقدره ٢٦٨ مليون جنيه .

وترجع أسباب زيادة الايرادات إلى عدة أسباب، هي :-

- فتح منافذ جديدة لحجز وصرف التذاكر بالمحطات الرئيسية والمركزية ذات الكثافة العالية .

- عودة تشغيل القطارات الملغاة وانتظام المواعيد مع الانتهاء من مشروعات تحديث أنظمة الاشارات وزيادة استيعاب الخطوط .

- تشغيل قطارات جديدة درجة ثالثة مكيفة من العربات المتعاقد عليها 1350 عربة . 

- إعمال الحوكمة والرقابة على مداخل ومخارج الابواب وعدم دخول الركاب الى المحطات بدون تذاكر من الشبابيك من خلال تشغيل البوابات الالكترونية .

- زيادة عدد الكمسارية لتنمية وتحصيل ايرادات الهيئة بالقطارات المزدحمة خاصة اوقات الذروة .

- التوسع في منافذ البيع الالكترونية في الميادين ومحطات السكة الحديد والمترو من خلال عملية البيع عن طريق وكلاء البيع مثل التعاقد مع شركة فورى وشركة خالص وشركائها. 

- تشغيل مخاصيص فى الأعياد  والمناسبات . 

- إدراج أجرة خاصة للأجانب والسفر بالعملة الاجنبية وكذلك ادراج أجرة للعرب متمثلة فى ضعف الأجرة للمصريين . 

- زيادة أسعار السلع التي يتم نقلها  بالسكة الحديد .

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل